الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أخي / أختي المستشار..
أبعث إليكم استشارتي وكلي أمل بالله عز وجل ثم بمشورتكم علي فما خاب من استخار ولا ندم من استشار..
أنا فتاة مطلقة مرتين ولدي بنت وأعيش تفكك أسري وتشتت في حياتي , فوالدي طلق أمي وأنا صغيرة , وكذلك الأمر حصل مع ابنتي طلقت من أبيها وعمرها سنتين ,
سبب طلاقي من زوجي الأول أبو ابنتي لأنه كان يضربني عند كل مشكلة تقع بيننا ..ويحرمني من روية أهلي , وكان يعاملني بقسوة وشدة .. وسبب طلاقي من زوجي الثاني بسبب الغربة وبعدي عن أهلي وابنتي حيث انتقلت إلى مدينة بريدة وأنا أسكن في مدينة الرياض, وكان يكبرني كثيرا عمره 52 سنة وأنا عمري 20 سنة حين تزوجته .. أكملت دراستي ولله الحمد رغم قسوة الظروف المحيطة بي حيث وصلت للسنة الثالثة في قسم الدراسات الإسلامية ..
منذ أن طلقت من زواجي الثاني لم يتقدم لي سوى رجال يريدونني زوجة ثانية أو يكبروني بأعوام كثيرة , وأنا أرفض بشدة وأقول سوف يأتيني أفضل منهم بإذن الله..
الآن تقدم لخطبتي شاب عمره 30 سنة مطلق ولديه بنت في عمر ابنتي ويسكن قريبا من أهلي ويسكن مع أمه الضريرة واثنين من أخوته..
عندما رأيت صورته في بداية الأمر لم أرتاح نفسيا من ناحية شكله , لكن قلت بنفسي لماذا لا أستفسر وأرى ما هو وبعدها أقرر..
وبعد أن سألت هل سوف يقبل بشروطي ( إكمال دراسة , بنتي , منزل مستقل ) وافق ولم يعارض شروطي غير أنه قال أنا أسكن مع أمي ولا أستطيع تركها بتاتا قلت ليست المشكلة في أمك بل في أخوتك الذين يسكنون معكم , فقال واحد سوف يسافر لكندا والثاني لا يجلس في المنزل كثيرا..
ونحن سوف نوزع الإرث ونشتري لنا منزل ويكون لك استقلاليتك..
الشيء الذي أضاق صدري في هذا الرجل عدة أمور:
الأول: أنه لا يصلي صلاة الفجر في المسجد.. وبقية الصلوات يصليها في عدة مساجد بسبب عمله الذي يجعله دوما في السيارة وغير مستقر .. فما الشيء الذي يضمن لي أنه يصلي البقية في المسجد ؟ وبالنسبة لصلاة الفجر يقول لعل الله يهديني على يدك !
والثاني: أنه يدخن ولم أعلم بذلك إلا آخر الأمر وحسب كلامه يقول أني كنت أعزم على ترك الدخان قبل أن أتقدم لك والله يشهد علي وأنا سوف أتركه بإذن الله ..ولعل هدايتي تكون على يدك ..
والثالث: بما أنه يدخن فأخشى من تبعات أخرى لا نعلمها والعلم عند الله ..
والرابع بقي من دراستي سنة لأني طلبت أن أكمل هذا الفصل عند أهلي ويكون الزواج في الإجازة , وأخشى أن لا يجعلني أكمل دراستي وأنا لم يبق لي إلا القليل , فالكثير لا يوفون بهذا الشرط ..
أشعر بالحيرة الشديدة والتردد وفي نفس الوقت لدية مميزات كنت أرغب بها فالحالة المادية لدية جيدة جدا ..وليس لديه زوجه ولديه بنت في عمر ابنتي إضافة إلى مناسبة عمره الذي كنت أرغب به ..
وقد استخرت الله ولم يتبين لي شيء , فقلت استشير عدد من المختصين فهذا زواجي الثالث ولا أريد أن يتكرر الطلاق للمرة الثالثة وأنا ظروفي لا تسمح لي بالطلاق والرجعة عند أهلي حيث التشتت وعدم الاستقرار لي  ولابنتي ..
أسأل الله أن يكتب لي ولكم الخيرة الصالحة المباركة ..وجزاكم الله عنا خير ما يجازي عباده المؤمنين..

الإجابة
الأخت أم ريما ـ أعانها الله
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
أولاً: أسأل الله أن يجيرك في مصيبتك ويخلف لك خيراً منها.
ثانياً: عزيزتي أم ريما، آمل منك ما يلي:
1ـ لزوم الاستغفار والدعاء والصدقة، كما أني أنصحك بأهمية الالتحاق بدورة فن التعامل مع الزوج ـ وكذلك أن يكون عندك وقت وفن الدعوة إلى دين الله، وإياك والتشديد على الناس في قضية الالتزام بشرع الله بقوة، فالبعض نفسه ضعيفة ويحتاج إلى من يقويه، ويشجعه، ويدفعه، وهناك من أكرمه الله بالقوة والقدرة على السيطرة على الشهوات، أسأل الله الثبات لنا جميعاً.
2ـ الحقيقة أعجبني فيك ثقتك بنفسك وعدم الهزيمة أمام ظروفك، وأسعدتني كثيراً بإكمالك لدراستك، أسأل الله أن يوفقك ويسددك.
3ـ الحمد لله كل الظروف المحيطة بهذا الخاطب سهل حلها بإذن الله:
أـ فمثلاً: قضية الدراسة بحيث أن يكتب عليه في العقد، وكذلك يشهد على ذلك أناس من طرفه غير الشهود على العقد.
ب ـ وقضية وجود إخوانه فهذه ليست مشكلة، سيأتي يوم ويتزوجون ولن يدوموا كثيراً بإذن الله، وقد وعدك بالاستقلالية.
ج ـ قضية الصلاة والتدخين، أسأل الله أن يعينك فعلاً ويهديك على يديك، فلعله الآن لاضطراب نفسيته يصعب عليه ترك التدخين، وآمل بإذن الله أن تكوني لهم برداً وسلاماً وتجعلينه يحبك ويتعلق بك وتعوضينه كل ما فقد، حتى يستطيع هو أيضاً أن يحبك، وبالتالي سيحقق لك كل رغباتك من ترك الدخان.
د ـ أود أن أذكرك يا أم ريما بأهمية تقوى الله بوالدته الضريرة والإحسان إليها وتحملها وإن كانت بها ما بها، فصدقيني بإحسانك لها سيسعدك الله ويوفقك، واعتبريها والدتك، فكلنا نسمع من أمهاتنا ما يسعدنا وما يحزننا، فانظري لأم زوجك أنها أمك.
هـ ـ وكذلك أوصيك بابنته، اتق الله وأحسني إليها وإياك والتفرقة بينها وبين ابنتك، اجعليهم كأنهن توأم لك، وكوني حذرة في معاملتها، وقد تكونين تحت المراقبة من الجميع ممن يريدون الشر أو يغارون منك بقضية، هل ستعد بين البنتين أولاً؟ فأنت لا يهمك أحد، واستحضري مراقبة الرحمن لك سبحانه وتعالى.
صدقيني أنا مرتاحة جداً لهذا الجو الذي ستعيشين به:
1ـ امرأة كبيرة ستحسنين لها وستدعو لك ليل ونهار.
2 ـ ابنة محرومة من والدتها ستعوضينها وستكون صدقة جارية لك.
3ـ زوج محروم من الحياة المستقرة السعيدة، وقلبه حزين على ابنته ستكونين بلسماً له.
4ـ ابنتك ستجد من ترافقها وتؤانسها في الدار، وهي البنت لزوجك وجدة تحكي لها وتؤدبها وتساعدك في تربيتهن، فالمرأة الكبيرة خير وبركة في الدار.
5ـ ومقابل إحسانك لهؤلاء وتقوى الله منك بهم جميعاً سيكرمك الرحمن ويعوضك خيراً، فأنا متفائلة لك كثيراً.
هذا ما لديّ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.