الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
بدأت مشكلتي منذ أن كنت في 17 من عمري وبدأت أخرج مع أخواتي في نهاية الأسبوع عندما نزور جدتنا إلى مول معين ففيه نرفه عن أنفسنا ونلعب ولقربه من البيت ولكن ما إن تصبح الساعة 10 ينقلب إلى مكان للشباب والشابات فيجولون وتحدث معاكسات وغير ذلك ولكن لم نكن نحتك بهم ولا نذهب للأماكن التي تكثر فيها هذه الأمور ولكن استطاع شاب أن يتقرب مني إلى أن أصبح في بريدي الإلكتروني وأخبرني بأنه أعجب بي لأنني فتاة محترمة ومحجبة وإلخ .. أما عنه فهو شاب في نفس عمري 19 لديه بعض الأمور التي تعكر صفو العلاقة مثل التدخين أو الخروج للاستمتاع مع أصدقائه وغالبا ما تصل المتعة إلى مركز الشرطة ولكن رغم ذلك كله فهو يمتلك قلبا طيبا ورفيقا ولديه بصمة دينية ربما يساهم في تقليلها رفاقه ... لكن منذ أن تعرف علي كنت له الدافع في تغيير أمور كثيرة خاطئة لديه وإلى الآن فهو يواصل في تطوير ذاته للأفضل وكل ذلك لكي يسعدني ويرضيني .. وأنا فتاة بصراحة أطمح لكي أعطي وأترك بصمة لها أثرها الكبير في ديني وأسرتي ومجتمعي لذلك قمت بمحاولات عدة لكي أقطع علاقتي به وأفوض أمري لله ولكن جميعها باءت بالفشل فهي تستمر لأسبوع أو اثنين وبعدا يحدثني عن أنه لا يستطيع لمرارة الأمر ودائما ما أذكره بأن الصواب طريقه صعب والحرام سهل لذلك حاول أن تصبر عل الله عز وجل يجزينا وأنني لا أريد أن أكون إثما له في حياته أو عند مماته فيقر بصحة ما أقول ولكنه يعود للتحدث إلي...وأنا حقا حائرة لأنني بدأت أتدين وأسلك طريق الصواب ولكن تعلق قلبي به أو بالأحرى بهذا الذنب يرجعني خطوة إلى الوراء ... وفوق هذا كله فالفارق الجنسي يشكل عائق بيننا لكن جنسية أمه من جنسيتي .. مع العلم أن والده متوفى من قبل 4 سنوات (رحمه الله) .. وأنا أؤمن حق الإيمان بقضاء الله وقدره فإذا كتب الله لنا أن نكون سويا لن تفرقنا آراء أو كلام الناس أو سلطة أحد ... فكيف لي أن أنتشل نفسي من هذه العلاقة التي أريدها ولكن بالحلال (علما بأن التواصل اقتصر فقط على البريد الإلكتروني وملاقاته من بعد في المول وتخلله 4 محادثات هاتفية مع علم أخواتي الكبار والصغار بذلك فنحن جميعا 5 بنات وأنا أوسطهم ، وأمي علمت بالعلاقة ورفضتها لجنسيته) ، بالإضافة أنني مرة سمعت قصة يرويها عمرو خالد موجزها أن شاب وفتاة في الجامعة سويا يحبان بعضهما ولكن عندما بدأ الشاب بالتدين ترك الفتاة وعرفها على أخته إلى حين يتخرج ويتزوجها فأصبح الشاب يعرف أخبار الفتاة عن طريق أخته والعكس إلى أن أكرمه الله بصبره وزوجه فتاته التي يريدها فأحببت أن أطبق ذلك ولكن لا يوجد لدي أخ أو أحد لأجعل التواصل يكون مستمر بيننا ،كما أنه لدي شك إذا ما تركته أن نلتقي ونعود لبعضنا بسبب عائق الجنسية .. وأنا حقا تعبت وتعبت وتعبت فدائما ما أساعد غيري بصدر رحب ولكن لا أقوى على مساعدة نفسي لأنني لا أجد الدعم الكافي لذلك ..
أرجوك طلبتك فلا ترديني .. ولك جزيل الشكر.

الإجابة
الأخت المستشيرة رزان من السودان ـ حياها الله وثبتها على الحق
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أولاً: أسأل الله مقلب القلوب أن يثبت قلبك على طاعته.
ثانياً: أخيتي الغالية، تذكري قول الله العظيم: "خذوا ما آتيناكم بقوة" وتذكري قول الله تعالى عن إبليس: "قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين* إلا عبادك منهم المخلصين".
وأرجو من الله أن تكوني ممن أخذوا بهذا الدين بقوة، وأن تكون من السبعة الذين يظلهم الله في ظلّ عرشه يوم لا ظل إلا ظله، لأن منهم شاب نشأ في طاعة الله، ومنهم رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال، فقال: إني أخاف الله، أسأل الله أن تكوني منهم.
كما أني أذكرك أن الله يريد امتحانك هل أنت صادقة بالتزامك، وخوفك منه، لذلك أرسل لك هذه (الشهوة) امتحان وابتلاء، فأري الله منك ثباتاً وقوة وصبراً، خاصة وأنك أدركت أنّ هذا إنسان ضعيف أمام الشهوات، والدليل أنك تطلبين منه أن يساعدك على طاعة الله وهو يغويك بتواصله كالشيطان والعياذ بالله، والأمر الثاني كما ذكرت أنه لا يناسب الأسرة وأهلك رفضوه، وكذلك أنت ما زلت صغيرة والحياة أمامك، فلا تجعلي هذه الأمور التافهة تحرمك نعيم الدنيا والآخرة.
لذلك أقول لك لا تضعفي حتى وإن كنت وحدك في الطريق ولم يساعدك من حولك، فاعلمي أنّ الله اصطفاك للهداية من بين من حولك في حين أضلهم، وهذا يدعوك للشكر ويزيد هداية، ودعوة لغيرك، قال تعالى: "إنّ إبراهيم كان أمة قانتاً لله ضيفاً ولم يك من المشركين" (النحل/120).
ويقول ابن مسعود: "أنت أمة وإن كنت وحدك".. فأقول لك قول الله تعالى: "وإن تطع أكثر في الأرض يضلوك عن سبيل الله" (الأنعام/116).
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.