الاستشارات القانونية


10 - محرم - 1431 هـ:: 27 - ديسمبر - 2009

هل يحق لي الحصول على الجنسية لأن ولدي سعودي؟


السائلة:wafa s

الإستشارة:عبدالكريم بن عبدالله الزامل

السلام عليكم......
أريد استشارتكم في موضوع ضروري أنا مطلقه من سعودي وأنا لبنانية الجنسية من مواليد السعودية (مكة المكرمة) وعندي منه ولد عمره ثلاثة سنين وستة شهور.
ولقد تم الزواج عن طريق المحكمة بقرار من وزير الداخلية واستمر الزواج 4 سنين و9 أشهر ولقد مر على الطلاق الآن سنة ونصف وقبل الطلاق قام طليقي بتقديم طلب لمنحي الجنسية وذهبت وآنا ووالدي للأحوال و وقعت على أوراق بتنازلي عن جنسيتي والحصول على الجنسية السعودية وكان باقي على المعاملة أن يحضر هو للأحوال ولكنه لم يحضر وبعدها تم الطلاق.
 سؤالي هل يحق لي الحصول عليها لأن ولدي سعودي وأنا حاضنة له؟
 ثانيا هل أطالب بتقديم استرحام وتقديم الطلب بحكم أن لي معاملة قديمه للحصول على الجنسية ؟؟


الإجابة

الأخت الفاضلة / وفا
وعليكم السلام
إشارة إلى طلبكم المشورة حيال إمكانية حصولكم على الجنسية العربية السعودية بعد طلاقكم من زوجكم السعودي ، فأقول مستعيناً بالله /
فبما أنكم قدمتم طلباً بذلك وتنازلتم عن جنسيتكم الأصلية ولم يتبق إلا حضور زوجكم ، وحيث حصل الطلاق ، وحيث إن الضوابط المنصوص عليها في المادة الحادية والعشرين من اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية العربية السعودية متوفرة لديكم أثناء التقديم وقبل الطلاق ، وحيث إن اللائحة المذكورة لم تنص على ضوابط  منح الجنسية العربية السعودية لمثيلاتكم.
فبناءً على ما سبق ، فإننا نرى أن تسيروا في استكمال إجراءات طلب منح الجنسية العربية السعودية لأنه قد توجد إجراءات داخلية لدى إدارات الأحوال المدنية تدعم موقفكم.



زيارات الإستشارة:6642 | استشارات المستشار: 18