الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا فتاة عمري 33 وزوجي عمره 34 تزوجته وعمري 18 سنة وهو يكبرني بعام فقط ومرت سنوات الزواج بحلوها ومرها وكونا أنفسنا معا لأفاجئ بعد 15 سنة زواج أنه بدأ يتغير بداية بأعراض تشبه الاكتئاب من شهر 2 إلى الآن ليصارحني أنه يريد الزواج وصدمني صدمة عمري فأنا لم أبخل عليه بأي شيء وكنت له نعم الزوجة فأنا أستلم معاشي لأعطيه إياه يصرفه علينا وعذره أنه يريد أن يتخلص من الاكتئاب.
أصبحت حياتي جحيم بعد مصارحته، ذهبت إلى أهلي وتركت أولادي عنده وهم 3 أولاد وبنت أكبرهم 14 سنة وأصغرهم 5 سنوات وها هو الآن يريدني أن أرجع ولكنه لم يتراجع عن فكرة الزواج وأريد أن أقول لكم أن حياتنا الجنسية من أحسن ما يكون وأنه ليس مقتدر ماديا إحساسي يقول أنه على علاقة بامرأة لذلك يريد أن يضحي بنا لأجلها.
سؤالي ماذا أفعل هل أرجع له مع علمي أنه سيتزوج وأنه لن يعدل بيننا بسبب ظروفه المادية؟ أم انفصل عنه وهو يرفض أن آخذ أولادي معي؟
أنا امرأة حارة وغيورة وأنا متأكدة أنني لن أصبر على الوضع وأنني سأقوم بتصرفات ستجعله يكرهني ويتخلى عني لذلك أفكر أن أتخلى عنه الآن مادام لا يزال بيننا ود.
أرجوكم يا مستشارينا الغاليين ألا تبخلوا علي بالإجابة ليس لي بعد الله غيركم لا أستطيع أن أصف مشاعري سوى إحساسي بالغدر والخيانة والحسرة والألم ولكني لازلت أحبه فلقد تزوجته طفله وكبرنا معا وليس من السهل أن أكرهه أو أن أتخلى عنه فأنا لا أستطيع قبول أن يشاركني أحد فيه ولا أستطيع أن أتركه.
أرجوكم أفيدوني

الإجابة
الأخت هيفاء
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أسأل الله أن يثبتك ويربط على قلبك، وأن يختار لك الخير في أمور دينك ودنياك.
ثانياً: أخيتي: أنا لن أقول لك أنك لست بابتلاء، لا بل أنت بابتلاء عظيم، ومن أشد الأمور التي تحزن المرأة هو ابتلاؤها بالزواج عليها، وهذا هو الأمر الذي يظهر لها أنها مصيبة وابتلاء ومحنة، وكلها بقدر من الله سبحانه وتعالى.
ولكن كم من امرأة ابتلاها الله بهذا فصبرت واحتسبت ووجدت أنّ الخير العظيم جاءها من هذا البلاء.
فأنت ولله الحمد حققت إيجابيات عظيمة في حياتك مع زوجك، وأسست وبنيت صرحاً شامخاً بالحب والود والصلاح، وجنيت ثماره في الدنيا، وبإذن الله ستجنين ثماره في الآخرة، وكون امرأة أخرى تدخل في حياة زوجك لا يعني توقف عطاءك وقوتك وهدم كل ما بنيت، لا أبداً، بل لعله سيستمر بقوة أكثر بإذن الله، فصدقيني يا هيفاء مهما بنى مع زوجته الجديدة لن يكون مثل ما بنيت أنت معه.
ولعلها فرصة لك للتفرغ لبعض أمورك، فكم من إنسانة حفظت كتاب الله بعد زواج زوجها، وأخرى جاهدة في سبيل الله بالعلم النافع والعمل الصالح، وأخرى عرف زوجها قيمتها بعد ما جرّب غيرها، وخوفك من عدم العدل هذا أمر لم يقع بعد.
ثالثاً: ومع ذلك كله يا هيفاء يا غالية، أريد منك أن تتخذي قرارك بنفسك، لا تجعلي أحداً يملي عليك قرارك، وأنا فقط سأساعدك في التفكير، والأمر أولاً وأخيراً لك.
فمثلاً تستطيعي أن تقرر عليك بما يلي:
1ـ كثرة الاستغفار والدعاء والصدقة والزمي الصلاة.
2ـ لا تستمعي لآراء النساء أبداً مهما كانت قرابتهم، فكل امرأة ستنصحك من باب غيرتها وعاطفتها، إلا من رحم الله.
3ـ يجب قبل أن تقرري، أن تتذكري أمور مهمة جداً، وهي أن العمل الذي قام به زوجك، الله الذي أحله له بشرط أن يعدل ويتق الله، فلماذا لا أعطيه فرصة.
ب ـ أن زوجتي لو منعته من الحلال ووقع في الحرام الله يحاسبني.
ج ـ أن كل زوج يتزوج على زوجته لا يعني أنها مقصرة في حقه، بل هي طبيعة الرجال وفطرتهم التي فطرهم الله عليها.
دـ أن هذا من قضاء الله وقدره، ولو صبرت المرأة عليه واحتسبت فإن الله يجزيها أجراً عظيماً.
هـ ـ إن هذا المرأة التي جاءت هل مؤتمنة على أولادي؟ هل هي أهل لتربيتهم؟ هل هي تستحق أن أترك زوجي وأولادي ومملكتي كلها من أجلها، وأُبْعد، وهي التي تفوز بكل شيء؟
و ـ وأهم من هذا كله تذكري وضع أولادك بعدك، الذين تعبت في تربيتهم واهتممت بهم في آخر لحظة، تركتيهم للشيطان.. يعيشون كالأيتام، وأنت حيّة موجودة، تذكري وأنت تتخذي القرار أنك لست واحدة، بل أنت وأولادك يجب أن يناسبكم القرار الجديد..
رابعاْ: هيفاء أرجوك، خذي ورقة وقلم، واكتبي السلبيات والإيجابيات قبل الطلاق وبعد الطلاق لك ولأمك، وكل من يحبك وأولادك، وقارني بين بقاءك وحزنك من اجل الغيرة فقط، وبين طلاقك وبعدك وحزنك في ذلك الوقت من الغيرة أيضاً وفراق الأولاد، والرجوع إلى بيت الأهل، لا تنسي أن تكتبي سلبياته وإيجابياته.
خامساً: بإمكانك الجلوس في بيت أهلك مدة من الزمن لتهدأ نفسيتك وتفكري بجدية وواقعية وعن تجربة ولو طالت المدة لأشهر، لتجربي الحياة بعيداً عن مملكتك، ومن ثم قرري الشيء الذي تجدين راحتك به.
وأخيراً، أسأل الله أن يجعل لنا ولك من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً، وأن يختار الله لك ما فيه الخير والصالح.