الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

أنا فتاة في الثامنة عشرة من عمري.. أعاني منذ الصغر من توتر يسبب في ارتجاف يدي وصوتي كلما أردت التكلم أمام شخص جديد، أو إذا كنت أقرأ على مسامع عدة أشخاص، ورغم التوجيهات الكثيرة ممن لاحظ هذا الأمر لم أستطع التخلص منه، مع العلم بأني لست ضعيفة الشخصية، بل أثبت وجودي في الدراسة والحوار..
هل يمكن أن أتخلص من ذلك؟!

الإجابة
الأخت العزيزة تهاني:
إن ما تعانين منه هو ما يعرف بـ"الرهاب الاجتماعي" وهو الخوف من مواقف اجتماعية معينة، وتتصف حالة الخوف هذه بأنها لا تتناسب مع الموقف، ولا يمكن تفسيرها تفسيرا منطقيا، ولا يستطيع الفرد التحكم بها إراديا، وبالتالي تؤدي به إلى الهرب منها وتجنب المواجهة..
ولعلاج هذه الحالة؛ يمكن الاستعانة باختصاصي نفسي يعطيك بعض التدريبات، كذلك هناك دواء موجود في الصيدليات لعلاج مثل هذه الحالات اسمه "رهبانول"، ولكني أنصحك بأن تبدئي ببعض التدريبات التي سأعطيك إياها، وفي حال أنك لم تتحسني يمكن اللجوء إلى الدواء.
عزيزتي.. عليك التدرب على توكيد الذات وممارسة السلوك التوكيدي، وهناك كتب خاصة يمكن أن تساعدك على أن تصبحي توكيدية، ومن ثم استعادة الثقة بالنفس، من خلال تطوير نفسك وتنميتها، وتغيير مفهومك نحو ذاتك، كذلك يمكنك أن تتدربي من خلال ممارسة الاسترخاء والدخول بأفكارك إلى مواقف اجتماعية، كالتي تخافين منها ومواجهة هذه المواقف بالشكل الصحيح دون الشعور بالخوف، وهكذا تتحسنين بإذن الله..
تمنياتي لك بالتوفيق.
1111