الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

أعاني من التشاؤم، وكثيراً ما يتحقق الذي أتشاءم منه وكأني أنا التي وضعت السيناريو للقصة! وأصبحت بعد ذلك أخاف أن أفكر في أي شيء خوفاً من أن يحدث! ماذا أفعل؟

الإجابة
بداية نود أن نتناول:
لماذا يميل بعض الناس إلى التشاؤم؟
قد يتشاءم بعض الناس بسبب تجارب مؤلمة مروا بها أفقدتهم ثقتهم بالناس فلا يتوقع منهم إلا الأذى والألم!
وقد يتشاءم بعضهم لأنه يعيش مع أسرة تربي أبناءها على توقع الأمر السيئ وضرورة الاحتياط لكل شيء مهما كان الأمر بسيطاً!
ومنهم من قد يتشاءم لأنه يمر بمرحلة اكتئاب فيرى الدنيا سوداء قاتمة، لا يرى من الماضي إلا الألم والندم، ولا من الحاضر إلا الفشل، ولا من المستقبل إلا الخوف و التوجس! ومن ثم فالتشاؤم متوقع منه.
ومن الناس ـ يا عزيزتي ـ وهذا حال معظم المتشائمين ـ من يحمل بشكل دائم أفكاراً سلبية غير صحيحة، ويكون حساساً بطبيعته، ودائماً يبعث في الجانب السلبي للأمور، رغم أن هذا الجانب قد يكون قليلاً جداً بالنسبة للجوانب الإيجابية.
فلأغلب الأمور جوانب حسنة وجوانب سيئة، ويندر أن نجد أمراً حسناً مئة بالمئة، أو سيئاً تماماً.
حل مشكلتك ـ يا أختي ـ بيدك أنت؛ كوني إيجابية دائماً، ابحثي عن إيجابيات الأمور، وغضي النظر تماماً عن سلبياتها، خاصة فيما يتعلق بحياتك الخاصة ومستقبلك.
قدمي حسن الظن في الناس لتسعدي؛ فإحسان الظن سعادة.
لا تحملي الأمور أكثر مما تحتمل، ولا تبحثي عن سلبيات الأمور، ولا تكوني حساسة لكل كلمة أو تصرف.
وقد كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يحب التفاؤل، ويأمر بحسن الظن بعضنا ببعض؛ حتى لو بدا لنا غير ذلك، وكان يوصي بالنظر دوماً في الجوانب الحسنة للأمور حتى في الأمور الزوجية وغيرها، ولنا فيه ـ صلى الله عليه وسلم ـ قدوة حسنة.
بقي أن أذكرك أن تجعلي التفاؤل هو عادتك بدلاً من التشاؤم، فإنك تحتاجين لممارسة هذه التفكير وتطبيقه والصبر عليه، وسترين ثمار ذلك سعادة وراحة.
والله يوفقك ويرعاك.