الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أتمنى أن تساعدوني وتنتشلوني من ألمي.. فأنا فتاة متزوجة و مغتربة مشكلتي تتعلق وبال الأسى بأسرتي بأخواتي اللاتي كنت أرى فيهن حضني الدافئ و مرساي الهادي.
مشكلتي يا سادتي أن أقرب أناسي صاروا أجفى أعداءي. فمن صغري وأنا أقاسي منهن الألم والكره فقد كن يبعدنني بشتى الطرق و يتشجمن في إيلامي أخبث الألفاظ وأنا والله لم أرد إلا بالود والحب كنت أتقرب منهن بكل الطرق ولا زلت من هدايا و مراسيل حانية وأنا من طبعي مكافأة الذميم بالوفاء.
أنا أحب الناس أحب الحياة وهن لا شاغل لهن إلا النكير حتى أمي لم تسلم منهن وأنا بدوري لم أسلم منها فحتى أمي جنتي و ناري كانت تسيء إلي من ضرب و شتم و كل هذا لا يحز, ما يحز هو ما يتعلق بالدين، لجأن للسحر قلت هذا حرام يا ماما فكان الجواب ضرب مبرح و قول أبرح قلت يا أختي أنا أحبك قالت تفضلي مني حقدا و بغضا قلت يا ماما الحجاب فرض و الاختلاط حرام قالت الله يحاسب بما في القلوب قلت و قلت وقلت وكثير من الأقوال قلت. وحتى بعد غربتي أرسل أجمل الهدايا صحيح أني استعدت محبة أمي ولكن تصرفاتها خاطئة من حيث الدين وعلى الدوام أحاول نصحها ولكنها لا ترضى و تقول قولتها المأثورة إن الله يحاسب ما في القلوب.
أما أخواتي فحتى بعد غربتي بسنوات لازلن على الجفاء فتصور يا سيدتي أن ذهابي إلى وطني في العطل يعد شقاء حتى السلام لا يسلمن بالرغم من محاولتي الاقتراب إليهن لكن لا مجيب وأنا مللت منهن ومن غربتي التي صارت غربتان هنا و هناك.
أتمنى أن تساعدوني على العثور على شاطئ آمن أرسو عليه و آسفة على الإطالة.

الإجابة
الأخت الفاضلة ماجدة من ألمانيا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا اختنا العزيزة.
كم هو مؤلم أن يكون الإنسان في غربة عن وطنه وعن أسرته أيضا فأنت متعلقة بأسرتك وتحسنين إلى أخواتك بكل الطرق كما تقولين وهم يسيؤون إليك وهذا يؤلمك كثيرا ونحن نقول لك إن الله سبحانه وتعالى يبلوا الإنسان ليس في صحته وماله فقط ولكن بأهله وأحبابه والأذى الذي يراه منهم ولكن تؤجرين بإذن الله على احتمالك للأذى كله وهم يعاملونك بالسوء ويردون إليك الحسنة بالسيئة فأجرك مضاعف وأعظم من الذي يرد إليك الحسنى بالحسنى فاثبتي على طيبتك ولا تتراجعي.
أختي الفاضلة لقد أعطاك الله سبحانه وتعالى نعما كثيرة عدديها وتأمليها ولا تنظري فقط إلى افتقادك لأخوات غير حنونات عليك فأنت كما يبدو لديك أسرة وزوج وتعيشين في بلد جميل الطبيعة وفيه جاليات مسلمة فاستمتعي بأسرتك بعيدا عن غم الأقارب وهمومهم وابحثي عن أقرب مراكز للمسلمين في ألمانيا وغيري أهداف حياتك من جديد ولتكن الدعوة إلى الله تعالى عملك وهمك وراحتك وتعلمي علم الدين وعلميه للمسلمين فهم بأمس الحاجة لأقل الأمور الشرعية اليومية كالوضوء والصلاة وانشغلي بذلك فهو أمر سيملأ عليك روحك وحياتك وسيجعلك أقوى وتنظرين إلى الأمور بشكل مختلف فمن شاء ألا يحسن إليك من أخواتك فدعيهم إلى الله وقولي حسبنا الله ونعم الوكيل ولا تتألمي فقد تخلى عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم أقرب الناس إليه وآذوه ومع ذلك كان همه رضا ربه ونشر الإسلام..
أعرف أختا ظروفها في الغربة صعبة مع زوجها وليس لها أهل تعود إليهم فاقترحت عليها أن تعلم نفسها السنة الشريفة وتدرس كتب الفقه وتحفظ القران وكم كان رائعا أنها توجهت إلى تعلم الدين وحدها وحفظت ربع القران وبعد سنتين من محاولاتها أصبحت قوية الشخصية وداعية في منطقتها حتى أن زوجها صار يقدرها لأنه وجد الآخرين يقدرونها ولأن نيتها كانت لله تعالى فخفف الله عنها بالصبر والعلم والآن بما أنك تتعاملين مع الانترنت فحاولي أن تدرسي بجامعة أونلاين وتحصلي على شهادة وعلم يقويك ويدعم ثقتك بذاتك وحياتك
أما استمرار أذاهن لك رغم إحسانك إليهن في الإجازات فعليك أن تكوني فطنة وقوية الشخصية فلا تقدمي الهدايا عن ضعف ومحاولة تقرب ذليلة بل كوني عزيزة النفس وحافظي على حقك وكرامتك دون أذى ولا غيبة ولا مقاطعة وسوف يغنيك الله ومن كان الله حسبه فقد كفاه ومن استأنس بغير الله توحش يا ماجدة فوجهي همك إلى بيتك وعلمك والمسلمين في ألمانيا وعلمي الناس الدين فهذا خير لك من الانطواء وتركيز الهم والتفكير على معاملة أخواتك لك والله سيغنيك سبحانه وتعالى وأما أذاهن لك حين تذكريهن بالله تعالى وحرمة السحر فأنت عليك الوعظ والباقي دعيه لله تعالى فقد بلغت الحق والله شهيد وليس عليك شيء بعد ذلك وإن شاء الله تؤجرين بخوفك عليهن من الإثم وأنصحك حبيبتي أن تستمري في بر والدتك قدر الممكن فالبر لا يصلحها فقط ولكن يكون لك ذخرا عظيما عند الله تعالى ويبارك حياتك ويكون أولادك بارين بك من بعد.
أختي ماجدة أخيرا كوني قوية الشخصية قوية الصحة وتمسكي بزوجك وأسرتك وما يتيسر لك من أخوات في الله وانشغلي بهم فهم سندك والله لن يضيع أجرك وسيأتي اليوم الذي تحس فيه أخواتك ببرك لهن وسيجازينك خير الجزاء فاصبري وكوني مع الله ولا تبالي ونستودعك الله تعالى.