الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكركم على هذا الموقع الرائع، وأود أن أعرض لكم مشكلتي وأنتم احكموا لأني أحيانا أحس أني أتوهم.
أنا فتاة عمري 17 سنة في مرحلة ثاني ثانوي مؤدبة وعاقلة - الحمد لله - ولي صديقه أصارحها بكل شيء لأني منسجمة معها بقوة، وهي عاقلة ومحافظة وأهلها يعرفون أهلي معرفة بسيطة وهي أصغر إخوانها.
مرة عزمتني وأمي رفضت أن أذهب وجلست أطلب من أمي السماح في الذهاب، فقالت لي أمي: يا ليت أن تأخذين أخيها وتسكنين عندهم، أمي قالتها من باب المزاح فضحكت، وفي اليوم التالي ذكرت ما حدث كموضوع عادي فقالت لي: ممتاز وغمزت لي وضحكت.
وفي أخرى تخرج أخاها وكان والدهم مشغول، فأصبح أخوها هو من يأتي لأخذها من المدرسة هي وبنت أختها، فنشروا أن أخيهم بدأ في نقل البنات إلى منازلهم فقلت لهم خذونا معكم.
تحدثت مع أمي حول هذا الموضوع، فقالت لي نفس الكلام السابق فسكت.. فقالت هل تركبين في الخلف أو في الأمام مازحة فقلت لها: لا أركب في الأمام من باب المزاح أيضا.. وذكرت لصديقتي بأن أمي تقول: اتركري الدراسة واذهبي معه من باب المزاح وليس بقصد الزواج، فقالت صديقتي: نزوجك أخي وتذهبين معه.. فصدمت وغيرت الموضوع.
وفي الجوال كنت أتحدث معها عن موضوع عمتي وأخواتي اللاتي يقولون لي بأنني سوف آخذ فلان.
أنا الآن تعلقت بأخيها، وأصبحت أتمناه، وأريد أن ألفت انتباههم بأي طريقة بدون أن يشعرون وأريد أن أعرف ما هو قصدها من كلامها لي مع العلم أن الصراحة صعبة في مجتمعنا لأن ذلك عيب؛ لذلك أريد أن ألفت انتباهها وانتباه أمها بجسمي وملابسي، أم بالطبخ وتحمل المسؤولية، أو أترك الدراسة.
مع العلم أن أمها وأختها الكبيرة لهم معرفة بأمي وهم يحبونها كذلك والدها له معرفة بأبي وهي تعلم أنني لا أمانع في الزواج في هذا العمر.
ولو افترضنا أن أخاها تقدم لي ورفضه أهلي، كيف أقنع أهلي به على الرغم من وجود أخت لي أكبر مني وهي راضية أني أتزوج قبلها فهل هو عيب أن أتزوج قبلها؟
أنا أتمنى الزواج لأني أرغب في الجنس، ولا أريد أن أسلك مسالك تضرني طوال عمري لأني مولعة به وليس لي حل إلا الزواج لأنه هو الذي يعفني.

الإجابة
الابنة نهى
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
قرأت رسالتك رغم صعوبة التعبير عن مشكلتك، ولكن بصورة عامة أود أن أقول لك بأنّ البداية الخاطئة تقود دائماً إلى نهاية معقدة، والخطوة غير المحسوبة وغير الملتزمة بقواعد التقاليد والعادات الراشدة تسوق صاحبها إلى مواقف الحرج والحيرة، وربما أكثر من ذلك في كثير من الأحيان.
لقد تعديت بعلاقاتك مع زميلتك وصديقتك حدود الصداقة والزمالة حتى أصبحت لا تفرقين بين صديقتك وشقيقها، وسمحت لنفسك بالتحادث والركوب معه في سيارته ومن ثم تعلقت به رغم أنه لا يدري عن ذلك ولا عن مشاعرك شيئاً، وحتى لو كان يدري فإنه لم يظهر منه ما يشير إلى اهتمامك به، اللهم ما كان من حديث والدتك والذي يبدو أنه كان نصائح لك ولكنك لم تدركيها..
ابنتي: اتركي كل ما في ذهنك من أوهام العواطف واجتهدي في الإخلاص لدروسك ومذاكرتك واصرفي كل تفكيرك لأن تكوني إنسانة مثقفة متعلمة تعليماً راقياً وثقافة ناضجة، ويوم أن يمنّ الله عليك بالنجاح والمستقبل العلمي والأدبي الرفيع، ستجدين أكثر من واحد يزحف طلباً ليدك، ولتكوني له الزوجة الصالحة العاقلة الرشيدة بإذن الله.
وعليك أن تقطعي صلتك بشقيق زميلتك تماماً واحرصي على عدم الاختلاط بمن هو ليس لك بمحرم، فإن ذلك يجعلك درة ثمينة وجوهرة غالية يتطلع إليها الصالحون من الرجال.
رعاك الله وحماك.