الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أما بعد: بعد البحث الطويل لم أجد غيركم لحل مشكلتي فعسى أن أجد مرادي عندكم ولكم مني جزيل الشكر والدعاء لكم بالتوفيق والنجاح المستمر.
تتلخص مشكلتي:
أنني متزوجة ولي ثلاث أولاد، كانت هناك مشاكل بيني وبين حماتي، ولكني لم أكن أشكو لزوجي، واكتشفت بعد فترة إنها تقول له هذه المشاكل, ولكن بتأويل وكذب ولم يصارحني زوجي أو يراجعني فيها أو حتى يسألني ليفهم مني المشكلة.
والآن وبعد مرور سنوات يعايرني في هذه المشاكل وكأن ما قالته أمه صحيح، لا أريد أن أعيد الماضي وأفتح الباب وأناقشه في هذه المشاكل ولكن صار عندي فضول، ماذا كانت تقول عني وما هي هذه المشاكل، وأريد أن يسمع مني كما سمع من أمه ولو بعد فوات الأوان صرت أفكر بالطلاق والانفصال عنه رغم أنه رجل جيد ونحب بعضنا لكن كتمانه هذه الأمور يوغر صدري.
فأنا دائمة الإحسان لأهله ولكن لا أطيق كتمانه هذه المشاكل وأريد أن يصارحني ويسمع منى رغم أن أمه ماتت من ثلاث سنوات؛ إلا أنني مستاءة جداً حيث أنها كانت قاسية معي جداً لم ترحمني قط، ورغم موتها كلما تذكرت مواقفها معي أتضايق جداً لدرجة أنني أبكي بحرقة، ولا أعلم ما الحل لنسيان هذه المشاكل ولمصارحة زوجي كي يكون بيننا صفاء ومودة أكبر، فأنا بدأت أشعر بأن هذه الأفكار تغيرني تجاهه وأصبحت أفكر في الطلاق ملياً؛ وذلك لأنني أشعر بالظلم من حماتي ومن فهم زوجي الخاطئ لي. أفيدوني رجاءاً وشكراً لكم.

الإجابة
الأخت الفاضلة إيمان حفظك الله ورعاك
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
اشكر لك ثقتك بالموقع بداية، وأرجو الله تعالى أن يهدئ قلبك ويربط عليه ويثبتك على الحق فمن الواضح أن مشكلتك هي تفكيرك المستمر بتفاصيل ما كانت تقوله حماتك والتي أفضت إلى ربها ونسأل الله لها المغفرة.
فهي لا بد كانت دوافعها الشعور بفقدان ولدها وانتماءه لامرأة أخرى، وحاجتها إلى وجوده الدائم معها.  كما كان قبل الزواج وهذا ما لا يمكن أن يحدث.
فالحموات تحاول أن تتعايش بصعوبة مع انتقال ولدها حبيب قلبها من حضنها بعد أكثر من 25عاما إلى حضن امرأة ينام ويأكل ويعيش كل حياته بجانبها وينتمي إلى بيت غير بيت أهله وهذا ما يصعب على بعض الحموات..
وهي على حال انتقلت إلى ربها وانتهى وجودها، ولا داعي لكل هذا الحجم من القلق على ما كانت تقوله.
المهم إن موقف زوجك إيجابي منك ومن أسرته ولو كان يستجيب لكلام وتأثير والدته لتخلى عنك أثناء وجودها، لكنه يبدو كان رجلا حكيما كان يراعيها ويحسن الاستماع إليها ويبرها، وهذا من حسن حظك؛ لأن الذي يبر أمه يبر زوجته ويحفظها.
وكل ما يدور في راسك هو من وساوس الشيطان وكيده؛ ليفرق بينكما بلا سبب فلا تدعي الماضي يؤثر على حياتك، وتفكيرك في الطلاق مسألة خطيرة ستخسرين كثيرا إذا ما سرت خلفها والتي يغذيها الشيطان الرجيم بالمزيد من الأفكار والتحليلات والأحداث التي يعيدها عليك ذهنك ويبقى فكرك يدور ويدور بأمور فات أوانها وانتهت ولم تؤثر على حياتك.
فأنت اليوم مستقرة في حياتك ولا داعي لفتح ملفات تفسد عليك سعادتك وإذا أردت فصارحي زوجك بكل أفكارك ودعيه يريحك ولا تتبعي التفاصيل واستعيني بالله واستعيذي به وأكثري الاستغفار والصلاة على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.
ولا تهتمي بما كان قد قيل فقوة شخصيتك وكرمك ومودتك وحضورك وصلتك الطيبة بأهله ينسيهم ما كان يقال.
ولا تخافي أن ينظر إليك أحد بشكل سلبي بسبب أي كلام فالوقت كفيل بالباقي ولا عليك لا تهتمي ما دمت على الحق ولم تؤذ أحدا وكوني جريئة إذا ما واجهتك إحدى سلفاتك أو أي شخص من الأسرة.
أجيبي بكل وضوح وقوة وذوق وبدون أي انفعال وشعور بالظلم أو بدون الإتيان على ذكر حماتك واذكريها بالخير وترحمي عليها مهما كان فالتسامح شفاء لك ولقلبك يا عزيزتي وابدئي بمقاومة الأفكار السلبية التي تضعف مودتك لزوجك وإياك أن تستسلمي.
وإن احتجت الذهاب إلى مستشار ومرشد لمساعدتك على التخلص من الأفكار التي تهاجمك كل ليلة؛ قومي بالابتعاد عن كل الأسباب التي تذكرك بمشكلاتك القديمة وغيري في حياتك المنزلية ووجهي جهدك إلى أسرتك وإلى أي عمل خيري لله تعالى فالعمل مع الأيتام والفقراء شفاء ودواء وانشغال بما هو مفيد..
وانظري يا إيمان إلى النساء المبتليات بزوج سيئ الخلق؛ واحمدي الله تعالى على ما منحك إياه من أسرة وبيت وزوج يرعاك ولا تفرطي بما وهبك الله إياه من نعم بسبب وساوس انتهى زمانها.
أتمنى لك راحة البال والجئي إلى الله تعالى وابعدي عنك فكرة الطلاق وتدمير أسرتك فسوف يكون ندمك عظيما ولا تتحدثي حتى مع نفسك بهذا الأمر وفقك الله ورعاك وبارك الله لك بأسرتك.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.