الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
اعذروني فإنني أحس في سؤالي بشيء من الغرابة، فمشكلتي أني آكل الصابون بكثرة؛ فإني أحبه مع أنه يسبب لي شيئا من الجفاف، ودوما أعاهد نفسي بأن لا أرجع إلى أكله، ولكن لا يمر وقت قصير إلا وأرجع إلى "لحسه"، وإني أخاف أن يكون هناك ضرر بالنسبة لجسمي. فأرشدوني إلى طريقة أستطيع بها أن أترك هذه العادة، وأرجو أن تبينوا لي أضرارها، مع العلم بأن لا أحد يعلم أني أفعل هذا، وأني لا آكل أي نوع، بل صابون "تايد". وأرجو أن تسرعوا بالإجابة عن تساؤلي؛ لأن لي مدة في هذا ليست بقصيرة.

الإجابة
ما تصفينه ـ يا عزيزتي ـ يطلق عليه "بايكا" أو: أكل مالا يؤكل؛ حيث يميل قلة من الناس ـ خصوصا صغار السن ومحدودي الذكاء وأحيانا النساء الحوامل ـ إلى تناول بعض المواد الغريبة، مثل الصابون والمناديل والورق وغيرها. وفي الراشدين أمثالك يعزى ذلك أحيانا إلى نقص بعض المواد في الجسم، مثل الحديد والزنك، وأحيانا لتعرض الشخص لضغوط نفسية أو اجتماعية تدفعه لذلك بدون أن يدري. وذلك لمن لديهم دافعية إلى تناول هذه المواد.
بعض الأحيان تكون نوعاً من العادات المكتسبة من الطفولة وتستمر مع الإنسان حتى يكبر، خاصة في فترات الشدائد ومع ضغوط الحياة اليومية. أيضا ـ كما ذكرت سابقا ـ قد ترتبط بفترة الحمل.
لعلاج ذلك: ينصح بالتأكد من عدم وجود فقر دم ونقص في الحديد أو نقص في الزنك، ويعوض ذلك بتناول أدوية تحتوي على الحديد والزنك، والإكثار من الأغذية التي تحتوي على المعادن. وإذا كنت تعانين ظروفا نفسية أو اجتماعية فإيجاد حلول لتلك المشكلة كفيل بإيجاد حل لمشكلة تناول الصابون!
كما يمكن معالجة الأمر سلوكيا، وأهم شيء في ذلك: مقاومة الرغبة في تناول الصابون، وعادة ما تكون شدة الرغبة لا تتجاوز دقائق معدودة ثم تنخفض تدريجيا، كما يمكن تعويد النفس حال الرغبة تناول شيء آخر مثل تفاحة.
أما الآثار السلبية المترتبة على ذلك فتتمثل في: فقر دم وسوء تغذية؛ لشعور الشخص بالشبع جراء تناول الصابون على حساب مواد غذائية مهمة للجسم. ثم الآثار المترتبة على مادة التنظيف التي في الصابون، مما يؤدي إلى الجفاف في الفم والجزء الأعلى للجهاز الهضمي، مع إمكانية حدوث التقرحات المعدية، إضافة للأعراض المترتبة على ما قد يحتويه الصابون من رصاص وغيره.
والله الموفق.