الاستشارات الدعوية » وسائل دعوية


12 - جماد أول - 1430 هـ:: 07 - مايو - 2009

كيف أرد على من يعبد الشيطان؟


السائلة:عنود ع

الإستشارة:عادل بن عبد الله باريان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لدي مشكلة وأرجو منكم حلها في أحد المنتديات وجدت هذا الموضوع- وهو:
~ تنويه:~  قد أكون بالغت في أفكاري الشيطانية.. ولكن ليكن فالحسبان بأني لا أنتمي إلى عبده الشيطان.. ولا أمد بصلة إلى أي من طوائفهم.. جاءت كتابتي كمخلفات حزن طواني مع هواجيس ألم قاتلة..  فوجدت الشيطان هو السيد الذي سيشرب حزني المميت.. وليمتلك عقولكم يقينُ أكيد.. بأن نفسي لا تبصر طريق الشر.. ومحال له أن يفترش مقدار ذرة من ذاته في هامش القلب.. فالذيذ في الأمر بأن أمتلك قوة الشيطان.. فأتلاعب بها.. هي مجرد أفكار أتصورها وأستلذ باستشعارها.. مدخلـ ~.. تعويذة استحضار شيطاني.. شياطين الأرض زوريني.. لحضن حاقد ضميني ترياق شرٍ اسقيني.. من سموم الحزن داويني أبعديني من أرض المساكينِ.. وفي أرضك السوداء أسكنيني كلما زاد حزني.. كلما زاد هيام الشيطان بي.. زانها بكلماته الجارحة.. تطعنني بعنف وكأنها تقسم بخالقها.. " لأسفكن دماء تبقيك حية" سافر الوعي إلى غيبوبة ~ بشاعة العنف امتصت أضعف قوة في داخلي غبت وأنا لا أعي شيئا.. هذا ما كان مراده.. بأن يفقدني لذة كنت أذكر مسماها "الراحة" فلم أعد اليوم قادرة على استشعار مقدار ضئيل منها.. أغرقني في غيبوبة الحزن الحزين.. ضاقت أنفاسي فما كان لي قدرة على الاستمرار.. للحظة راودني فكر آخر.. تعجبت من ذلك الحنون.. من أين أرتوي بتلك القسوة.. من الداهية الذي أغدقه بتلك اللامبالاة القاتلة.. ومن كنت أنا لأجازى بهذا الجفاء المتعطش لقتل الذات!! .. نزيف حاد من الأفكار وبركان نشيط ثائر من أبيات شعره الجارح ينكب بانحدار شديد ~ سيل جارف يحطم كل بذره أمل ترغب بالخروج " أبقى يا أملي لا ترى شمساً.. فسجّانك يستلذ بتحطيمك" أتعطش لأبصر نورا يسعفني من حالتي تلك.. ولكن هيهات هيهات.. فسهامه المسمومة لا تنفك تداعب قلباً مدنفاً ضامياً يسكنني يصرخ بوهناً "رحماك" فقد أوجَعتني مداعبتكَ الوحشية وأشد ما ينسفني هو استمراريته واستلذاذه.. ويرى أن ما يمنحنه لي من بؤس وألم قليل ويطمع أن يزيد.. ومن بين نزف دم .. وانسكاب دمع .. وضعف جسد..
يشرف وحدتي الكئيبة عظمةُ سوداء.. أرعبتني .. فارتعش القلب المريض.. وذابت الروح المنهكة لتستوطن دار من الوحشة لها طعما أشد مرارة أيقنت وقتها بأني قد رحلت نهائياً ولكن ما أن زادت تلك العظمة قربا مني حتى أتاني يقينا مؤكد بأني سأبحر في جبروت يبيد حزناً أسكنه "فتى دنيا" في صفحات حياةٍ قد عشتها وها هو الشر يتخالط بدمي فاستشعر لذته.. وهو ينادي بأفكار ومبادئ قاسية ذو قاعدة صلبة تشيد كيان فتاك.. بنياني الجديد يقف بهيبة ملك شيطاني على رماد ذكريات جارحة..  شيطاني الطاهر.. دنسني بالحب وها أنا أكتشف في حضرتهِ طريقة حبٍ محتالة..  الصمت سيدها.. والأنفاس الملتهبة تمارسها بعنف.. يذوب غرامها فيختلط فيها عشق الشيطان وجنون الإنسان.. فأشعر في حضرته بأني العبد الذي لا يطيق العتقَ.. فقربه الماء الذي أتعطشه في كل لحظة وحين.. ألتمس من ثغرهِ الحب الذي لطالما وهبته ولكني حُرِمتُ منه.. يُسكِرني به حتى أدمنته فلا احتمل له صبراً.. يجذبني بنظرة تقتلني بلذةٍ أعشقها حتى الجنون.. يحجز لي مساحة في عينيه فأكون لها الماء والبصر.. قد جن جنونه بي.. يهيم عشقاً بي وأتيهُ هياماً به.. حبيبي .. نعم حبيبي .. وما المانع من قولها وأنت لا تسأم ترديدها على مسمعي.. لأكون منصفة.. لأعدل في الحب.. سأغنيها لك فأطربك وأشعلك وأهيجك وأنا أقول حبيبي... فتاريخ ولادتي حين تبناني معشوقةً له و قد نُحِت تاريخنا على مسلماتٍ من شظايا حب شيطانية خالدة.. تنافس عشاق البشرية .. أو رأيتم شيطان يعشق إنسان؟؟!! واشيطاناه.. تجسد ألم الفراق في خنجر مسموم .. تناوله غرامي البشري.. فيطعنه في قلبي المتيم ببطء مميت.. يتلوى الجسد من وجع لم أشهد له مثيل.. ثقل يُقعِدني بألم وضيق نفس.. كم تمنيت النوم الأبدي حين كان ذلك السم يجري مجرى الدم في جسدي.. وبغير وعي نطق لساني واشيطاناه.. فجرى ما جرى حتى أصبحت عشق الشيطان.. "فليعش ذلك المحبوب ولأموت بين أحضان شيطاني" يتبع.................  مخرجـ ~ .. عيون الخلق ستقتلنا .. حسداً وكرهاً ستنهينا أرحم نفساً تعشقك .. وفي بعيد الكون لاقيني حيث لا عينٌ ستبصِرنا.. وفي خلوة أبدية ستبقيني
لن أواصل طرح كهذه المواضيع لو رأيت اعتراضا وعدم تقبل والعذر مطلبي.. أرائكـــم وردودكــم تثري موضوعي سأرضى بالنقد مهما كان لاذعً – انتهى -.
 هذا ما كتبه أحد الأعضاء بأحد المنتديات وقد وضع صورة وجه متلطخة بالدماء -- فأريد منكم مساعدتي للرد عليها قلت لها بأن كلامك يفسر بأنك من عبدة الشيطان فقالت بأنها ليست ---------  ساعدوني وشكرا لكم


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الحمدُ لله والصلاة والسلام على رسول الله و على آله وصحبه ومن والاه وبعد :
أختي الكريمة : أسأل الله لي ولكِ ولكافة المسلمين بالعلم النافع والعمل المتقبل الصالح الخالص . اللهم آمين .
أما بالنسبة لهذه الرسالة الشيطانية ، والمقامة الإبليسية ، القائمة على تمجيده ، فلا تجوز ؛ لما فيها من تعظيم الشيطان الرجيم ، ونحنُ نتعوذُ بالله سبحانه وتعالى من الشيطان الرجيم ، قال تعالى : (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) [الأعراف : 200] .
وقال تعالى : (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ) [النحل : 98] .
وقال سبحانه : (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) [فصلت : 36] .
وفي السنة النصوص في ذلك كثيرة : عند افتتاح الصلاة ، الاستعاذة عند دخول الخلاء ، الاستعاذة عند رؤية الرائي ما يكره في المنام ، عند وسوسة الشيطان في التوحيد وفي أنَّ الله تبارك وتعالى مخلوق ، وعند شدة الغضب ، عندَ الوسوسة في الصلاة ... ونحو هذه النصوص في كتاب ربنا وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الحاثة والآمرة بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ، بينما نجدُ من هذه الكاتبة تثني على الشيطان !!
والاستعاذة لغة: الالتجاء والاعتصام والتحصن. وهي مصدر من الفعل استعاذ أي طلب العوذ والعياذ ، واصطلاحاً: هي لفظ يحصل به الالتجاء إلى الله والاعتصام والتحصن به من الشيطان الرجيم ، قال ابن كثير – رحمه الله – في تفسيره :
(معنى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم أي: أستجيرُ بجناب الله من الشيطان الرجيم أن يضرني في ديني أو دنياي أو يصدني عن فعل ما أمرت به, أو يحثني على فعل ما نهيت عنه, فإن الشيطان لا يكفه عن الإنسان إلا الله, ولهذا أمر تعالى بمصانعة شيطان الإنس ومداراته بإسداء الجميل إليه ليرده طبعه عما هو فيه من الأذى, وأمر بالاستعاذة به من الشيطان الجن, لأنه لا يقبل رشوة ولا يؤثر فيه جميل لأنه شرير بالطبع ولا يكفه عنك إلا الذي خلقه) . انتهى .
وطائفة " عبدة الشيطان " نعوذُ بالله منهم انتشروا ، ولهم جهودٌ فيما بينهم لاسيما في هذه الأيام .
وأما عن هذه الكاتبة ، حينما تقول في أول مقالها : أنها ليست من عبدة الشيطان!!
فنقولُ لها : لماذا كتبتِ مثل هذه الكلمات ، ونحنُ لا نعلم بواطن الأمور ؛ فإننا نكلُ البواطن إلى عالم الغيب والشهادة سبحانه وتعالى .
وهنا ألفتُ الانتباه إلى أنه ليس كل من أتانا بالباطل ونفاه عن نفسه فإننا نصدقه ونأخذُ بقوله ، وذلك لأنَّ أهل البدع والظلال يحرفون الكلمات ويغيرون المصطلحات لتسويق باطلهم بين الناس !!
وهم في هذا الأمر قد اقتدوا بشيطانهم الأكبر مع أبينا آدم عليه الصلاة والسلام حين قال : (فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى ) [طه : 120] .
فسمى الشجرة لهما بـ " شجرة الخلد " تدليساً وتمويهاً لهما .
وقال تعالى : (فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَـذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ ) [الأعراف : 20] .
وهذا الأمر لحضتُه الكاتبة قبل البدء في مقالتها ، حيثُ ذكرت أنه لا تُريد أن يفهم فاهم من هذه العبارات أنها من عبدة الشيطان وأعوانه وأنصاره !!
فإن كانت هذه الكاتبة ليست كذلك ، فلماذا تكتب هذه الكلمات وتوقع نفسها في الشبهات ، وفيما لا يفيدُ ولا ينفع بل يضر في الدنيا والآخرة .
  وقد عزل الخليفة الراشد عمر بن الخطاب – رضي الله عنه ، بعض ولاته حينَ تكلموا بمثل الكلمات المحرمة ، وأدبَّ عليها ، ومن ذلك : أنه كان مع عدي ابنه النعمان بن عدي فقدم النعمان مع من قدم من المسلمين من أرض  الحبشة فبقي حتى كانت خلافة عمر بن الخطاب فاستعمله على  ميسان من أرض  البصرة . فقال أبياتا من شعر . وهي :
ألا هل أتى الحسناء أن حليلها        بميسان يسقى في زجاج وحنتم
إذا شئت غنتني دهاقين قرية          ورقاصة تجذو على كل منسم
فإن كنت ندماني فبالأكبر اسقني     ولا تسقني بالأصغر المتثلم
لعل أمير المؤمنين يسوءه               تنادمنا في الجوسق المتهدم
فلما بلغت أبياته عمر قال نعم والله إن ذلك ليسوءني فمن لقيه فليخبره أني قد عزلته ، وعزله . فلما قدم عليه اعتذر إليه وقال والله يا أمير المؤمنين ما صنعت شيئا مما بلغك أني قلته قط . ولكني كنت امرأ شاعرا وجدت فضلا من قول فقلت فيما تقول الشعراء - فقال له عمر وأيمُ الله . لا تعمل لي على عمل ما بقيت ، وقد قلتَ ما قلتَ .
فمثل هذه الكلمات ، يؤدب عليها المرء إذا تلفظَّ بها أمام العامة ، وليست الحرية في ديننا الإسلامي مفتوحة ، بدون ضوابط ولا أصول وقواعد شرعية .
خلافاً لما يريده أهل الأهواء الذين يريدون أن يقولوا ما أرادوا .. على الوجه الذي أرادوه .
والرأي أو الكلمة التي يزعم بعض الناس أن الإنسان حرٌ فيها قد تودي بالإنسان إلى النار، وتستجلب غضب الجبار جل وعلا وهي مجرد كلمة أو رأي قاله؛ كما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:(إن العبد ليتكلم بالكلمة ينزل بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب)رواه مسلم، وفي لفظ للترمذي (يهوي بها سبعين خريفا في النار) ولما أمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه أن يكفوا ألسنتهم عما لا ينفع من الكلام قال له معاذ رضي الله عنه:(وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلاَّ حصائد ألسنتهم)رواه الترمذي وصححه .
وفي الختام أنصحُ نفسي والسائلة والكاتبة وكافة المسلمين ، بقوله تبارك وتعالى : {فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ * وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ} [الزُّخرف:43-44].
ولنتذكر جميعاً قوله تعالى : (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )
[قـ : 18] .
هذا ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، و على آله وصحبه أجمعين .



زيارات الإستشارة:4501 | استشارات المستشار: 218


أنجبت طفلاً عنده تشوه خلقي و توفى ؟
الحمل

أنجبت طفلاً عنده تشوه خلقي و توفى ؟

د.فاتن بنت محمود بن محمد السلمان4226
شعرغزير بجسمي ووجهي!!
الأمراض الجلدية

شعرغزير بجسمي ووجهي!!

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود9017

الإستشارات الدعوية

هل من حل يجعلني حافظة للقرآن ولا أنساه؟
وسائل دعوية

هل من حل يجعلني حافظة للقرآن ولا أنساه؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي 01 - ذو القعدة - 1435 هـ| 27 - أغسطس - 2014


أولويات الدعوة

كيف نحقق الإخلاص في أمورنا كلها؟!

الشيخ.خالد بن عبد العزيز أبا الخيل6385

الاستشارات الدعوية

مكرر سابقا

قسم.مركز الاستشارات2623


استشارات محببة

مكرر سابقا
الأسئلة الشرعية

مكرر سابقا

السلام عليكم أنا متزوجة منذ أربع سنوات ومشكلتي أني أقطن مع أم...

قسم.مركز الاستشارات1950
المزيد

زوجي مشهور وفي جوّاله محادثات  وصورا مع فتيات ؟!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي مشهور وفي جوّاله محادثات وصورا مع فتيات ؟!

السلام عليكم ورحمة الله أكتب إليكم طالبة منكم حلاّ لمشكلتي مع...

أ.سماح عادل الجريان1951
المزيد

أخذت ورقة طلاقي لكن سبحان الله ما أحسست بطعم الراحة !
الاستشارات الاجتماعية

أخذت ورقة طلاقي لكن سبحان الله ما أحسست بطعم الراحة !

السلام عليكم ورحمة الله لي ثلاث سنين معلّقة ، تزوّجت لكنّي...

أ.جمعان بن حسن الودعاني1951
المزيد

اخترت هذا الموضوع فهل هو مناسب؟
الإستشارات التربوية

اخترت هذا الموضوع فهل هو مناسب؟

فضيلة الأستاذ المحترم أ.د عبدالكريم بكٌار .السلام عليكم ورحمة...

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار1952
المزيد

ابنتي خائفة جدا من المعلمات بشكل غريب!
الإستشارات التربوية

ابنتي خائفة جدا من المعلمات بشكل غريب!

السلام عليكم..
لدي بنت عمرها تسع سنوات وتدرس بالصف الرابع...

فاطمة بنت موسى العبدالله1952
المزيد

أحاول تحفيظها الحروف وأشكالها لكنني أفشل!
الإستشارات التربوية

أحاول تحفيظها الحروف وأشكالها لكنني أفشل!

السلام عليكم.. أشيروا علي.. ابنتي عمرها 3 سنوات أحاول تحفيظها...

عزيزة علي الدويرج1952
المزيد

هل أطلّقها أو أصبر إكراما لأهلها؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أطلّقها أو أصبر إكراما لأهلها؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أعاني من مشكلة أقف عندها...

د.خالد بن عبد الله بن شديد1952
المزيد

أشعر دائما لو أنّ لديّ أختا فسأكون محظوظة!
الاستشارات النفسية

أشعر دائما لو أنّ لديّ أختا فسأكون محظوظة!

السلام عليكم
مشكلتي بسيطة ، أحتاج فقط إلى النصح و الإرشادات...

أ.عبير محمد الهويشل1952
المزيد

ما الذي جعلها تلجأ إلى الحيلة الفظيعة  ؟
الإستشارات التربوية

ما الذي جعلها تلجأ إلى الحيلة الفظيعة ؟

السلام عليكم دكتور
رجاءً الردّ على رسالتي للأهمّية .
ابنتي...

أماني محمد أحمد داود1952
المزيد

سأصب فإمّا أن يفسخ الخطبة أو يتزوّج الآن!
الاستشارات الاجتماعية

سأصب فإمّا أن يفسخ الخطبة أو يتزوّج الآن!

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على خير البشر صلّى الله...

أ.سماح عادل الجريان1952
المزيد