الأسئلة الشرعية » العبادات » الصلاة


07 - جماد أول - 1430 هـ:: 02 - مايو - 2009

هل زيادة ركعة بسبب الشك يبطل الصلاة؟


السائلة:ليلى

الإستشارة:رقية بنت محمد المحارب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
 إلى الدكتورة رقية المحارب جزاها الله كل خير.. أرجو منك المساعدة.. أنا كثيرا ما أشك في صلاتي بنقص معين ولكني أهملته فأجد نفسي غير مرتاحة فهل زيادة ركعة بحالة الشك بنسبة ضعيفة أي أن الغالب عدم النقصان هل زيادة ركعة يبطل الصلاة؟
وشكرا وجزاكم الله كل خير


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الحمد لله.. الشك ينقسم إلى قسمين شك في الصلاة أثناء الصلاة وشك بعد انتهاء العمل إما الشك في الصلاة فإن الحكم أن تتحري الصواب فإن لم تعلمي تبنين على اليقين بحيث إذا صليت الظهر وشكتي هل أتيت بها أربع أو ثلاثة وأنت ما تزالين في الصلاة ولم يتبين لك الأمر فإنك تبنين على اليقين بمعنى تجعلينها ثلاث وتصلين رابعة ثم تسجدين للسهو سجدتين قبل السلام ترغيما للشيطان.
 إما الشك بعد انتهاء الصلاة فإنه لا يلتفت إليه إلا إذا تأكدت إما بنفسك أو شهادة شاهد كأن يقول المصلي معك أنك صليت ثلاثا فحين إذن تستقبلين القبلة وتكبرين وتأتين بالرابعة وتسلمني ثم تسجدين للسهو ثم تسلمني كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم حين صلى صلاة رباعية ركعتين فقال له ذو اليدين أقصرت الصلاة أم نسيت قال ما ذاك قال صليت ركعتين فسأل أبي بكر وعمر أحقا ما يقول فقالا نعم فاستقبل القبلة وصلى ركعتين ثم سلم ثم سجد للسهو ثم سلم وللاستزادة في أحكام السهو راجعي رسالة في سجود السهو للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله.
 أما ما مضى من أيام يأتيك فيها الشيطان يشكك فلا تلتفي لها ولكن خذي بالأحكام الشرعية التي علمتِها وطبقيها في صلاتك والله أعلم .



زيارات الإستشارة:4693 | استشارات المستشار: 797


الإستشارات الدعوية

أمنيتي الدعوة ولا أدري كيف أبدأ!
أولويات الدعوة

أمنيتي الدعوة ولا أدري كيف أبدأ!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير 25 - صفر - 1425 هـ| 16 - ابريل - 2004


الدعوة في محيط الأسرة

أختي خلوقة، ولا تحب سيرة الصلاة!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4188