الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لدي سؤال أرجو منكم التكرم بالإجابة عنه، ولكم جزيل الشكر.
هل يستطيع الإنسان عن طريق التنويم المغناطيسي أن يتذكر أشياء تعرض لها في الصغر - في حوالي الثانية عشر من عمره ـ مثلا ـ كما في حالتي ـ، أقصد: يذكر بالضبط متى حدثت؟
وهل توجد عيادات نفسية في الرياض تستخدم التنويم المغناطيسي؟ وإذا كانت توجد أرجو منكم إعطائي عنوان العيادة.
وشكرا جزيلا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت ليلى: التنويم المغناطيسي.. وما أدراك ما التنويم المغناطيسي؟!
التنويم المغناطيسي - يا أخت ليلي - أو ما يسميه البعض "التنويم الإيحائي" طريقة غير علمية، أو لا تتركز على منهج علمي، ويمكن وصفها بأنها طريقة شعبية وربما أبعد من شعبية.
والحقيقة أن القلة القليلة من المختصين في العلوم النفسية والإنسانية مع هذه الطريقة.. في حين يحذر السواد الأعظم منهم من استخدام التنويم المغناطيسي، بل ويرفضونه تماما، فهنالك من يراه نوعا من الدجل واللعب على عقول وعواطف البسطاء.
على أية حال، للتنويم المغناطيسي جذوره في حضارات وأزمنة خلت، إلا أن شيوع استخدامه كان محصورا في فترة زمنية قصيرة جدا، تمتد بين نهايات القرن ما قبل الماضي على يد "بسيمر" وبدايات القرن الماضي على يد "فرويد".
أعود لصلب سؤال الأخت ليلى، وأقول: إن التنويم المغناطيسي مازال يمارس في العالم الغربي، ولكن في حدود ضيقة جدا، وتحت ضوابط صارمة جدا؛ منعا لسوء استخدامه، واستغلال الآخرين؛ ولذلك نجدهم يشترطون فيمن يقوم بالتنويم المغناطيسي شروطا كثيرة، منها: الاتزان النفسي، ونظافة سجله المدني، والتصريح العلمي والرسمي له بمزاولة هذا الأسلوب، كما يشترط أن لا يتم تنويم أحد مغناطيسيا إلا في وجود أحد من أقاربه أو معارفه؛ وذلك منعا للاستغلال.
وفي المملكة لا أعتقد بوجود عيادات أو أفراد مصرح لهم رسميا بممارسة التنويم المغناطيسي؛ وذلك لاعتبارات دينية وأخلاقية وعلمية ومهنية.
بقي أن أقول - لأختنا ليلي - إن الإنسان بإمكانه أن يتذكر وهو في حالة الوعي أكثر بكثير مما يتذكره وهو تحت تأثير أي طريقة أو مادة لها تأثير على وعيه أو عقله وإرادته، وإذا كنت منزعجة من شيء حدث لك في صغرك؛ فإن المهم ليس معرفته فحسب، بل أيضا التعامل والتغلب عليه؛ ولذا أقترح عليك مراجعة مختصة أو مختص في العلاج النفسي، ويقيني أنها سوف تعينك. والله المستعان.
ولك خالص دعواتي.