الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أنا متزوجة منذ 5 سنوات مرت الثلاث سنوات الأولى والحمد لله، في السنتين الأخيرتين: أنجبت ولدا.
وبعده بأربعة شهور جاءتني حالات خوف بشعة من الموت بالذات سبب لي مشكلة صعبة، أهملت نفسي بالمرة وأصبحت فقط أفكر بالموت لدرجه جنونية.
وذهبت لشيخ وقرأ علي. وقال: نفسة أو نفاس.
بعدها بثلاث سنوات أنجبت ولدا ولله الحمد لكن الآن عمره ثلاثة شهور الله يحفظه.
وأخاف من الموت بشكل جنوني وأخاف من العين وأحس أنني سأموت قريبا.
وهل صحيح أن الإنسان يحس بموته قبل أربعين يوما أم لا؟
وكل ساعة أتوقع الموت.
أصابني بواسير، و أتألم من ركبتي ولا أستطيع صعود الدرج.
ما الذي أعاني منه؟
وما هو هذا الشعور الذي أشعر به وأذكر أنني دعوت على نفسي بالموت وأخاف أن يستجيب لي.
أصبحت أخاف من كل شيء وأشعر بحرارة بوجهي وبرودة في قدمي ، أرجو الرد بسرعة.
وجزاكم الله خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت أم يوسف
مشكلتك تبدو بأعراضها مشكلة كبيرة، وأتفهم أنها مقلقة بالنسبة لك لكن بحسب ما فهمت من خلال التفاصيل فإن ما مررت به سابقا وما تمرين به حاليا هو: اكتئاب النفاس أي اكتئاب ما بعد الولادة،  وتكون المرأة معرضة للإصابة به بعد الولادة.
لكن يبدو أنك لا تتنبهين إلا بعد فترة من الولادة وأقصى مدة لهذا الاكتئاب في أغلب الحالات هي سنة، وقد تنتهي بأشهر لدى بعض النساء.
قلت: بأنكِ ذهبت للشيخ وقرأ عليك وهذا جيد، لكن حالة اكتئاب النفاس إن لم تزول من تلقاء نفسها فإنها تتطلب تدخل الطبيب النفسي، وعلاجها لا يؤثر على الرضاعة الطبيعية وليس له آثار تخشينها.
ما تشعرين به من مخاوف ووساوس وشعور باقتراب الأجل هو: بعض أعراض هذه الحالة وحين تزول الحالة تزول الأعراض.
أما سؤالك عن توقع الموت قبل وقوعه بأربعين يوما:
فأقول لك: إن بعض الأشخاص يتوقعونه لمدة ثلاث سنوات ثم لا يأتي.
عزيزتي:  الأعمار بيد الله، وأعتقد أنك بصحة جيدة.
أما البرودة والحرارة والآلام فهي أيضا ناتجة عن اكتئاب النفاس.
وكما قلت لك هي حالة تتعرض لها الكثيرات من الأمهات لكن يسهل علاجها ولا تترددي بزيارة الطبيب النفسي.
هي اضطراب يتبع الولادة وليست مرضا لكن أعراضها مقلقة بالنسبة لك.
تمنياتي لك بطول العمر.