الإستشارات التربوية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
أود أن أطرح الاستشارة التالية.. أنا طالبة دراسات شرعية في السنة الثانية وأعاني من مشكلة في نطق حرف الراء وهذه المشكلة قد تراجعت ولكن ليس بشكل نهائي بعد دخولي الكلية وتعلمي للتجويد.
وهناك مشكلة ثانية وهي أني خجولة جدا وحساسة و في مجال دراستي فرص العمل التي تتاح لي غالبا ما تكون في التدريس ولقد عرًًُُض علي فرصة عمل في تدريس مادة اللغة العربية للصف السادس الأساسي وأنا مترددة من اتخاذ هذه الخطوة في حياتي وبصراحة أخاف الوقوف أمام الطلاب وأخاف من أن أتعرض للسخرية منهم مع أن الذين من حولي قد نصحوني ألا أفوت هذه الفرصة وأن هذه الأفكار وهم لا أساس له من الصحة..
لذا أرجو منكم تساعدوني في اتخاذ القرار المناسب أرجو الرد في أقرب وقت ممكن
ولكم جزيل الشكر

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الحمد لله..
1. ما نصحك به من حولك صحيح ولكن المطلوب معرفة الطريقة الأسلم لدخول عالم المواجهة مع الناس
2. الخجل خلق حسن وليس عيباً مطلقا فلا تعتبريه سلبياً محضا
3. اتخاذك لخطوة خوض غمار الحياة أمر لا مفر لك منه، وواقع لابد أن تعيشيه، ولكن المطلوب هو كيف يكون ذلك.
4. يجب أن تعلمي أن مكانتك عند إلقاء الدرس محترمة، فلا تنهزمي قبل مواجهة الناس، واعلمي أن اجتياز هذه العقبة لحظة فقط، هي بداية الانطلاق، ثم بعدها تألفين
5. اعدي تحضيراً حيداً للدرس، وقفي في غرفتك وتصوري الطالبات أمامك وألقي الدرس عليهم مرة ومرتين
6. لو سألتك طالبة عن مسألة لا تعرفين جوابها فقولي لها أحسنت وسؤال متميز وطالبة ذكية، ثم اطلبي من زميلاتها أن يشاركن في الجواب، أو قولي لها هذه المسألة ستكون زهرة درسنا القادم، وسنبدأ بها ويمكنكن المشاركة، ثم حضري الجواب في الدرس القادم.
موقع الدكتور إبراهيم الريس على الانترنت:
http://faculty.ksu.edu.sa/alraiys/Pages/home.aspx