الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا شاب عمري 24 سنة.. حصلت على الثانوية العامة ثم تركت الدراسة لأذهب للخليج وأعمل وهذا بناء على رغبات أهلي.
كما أن الدراسة الجامعية تعني أنني سأختلط بالجنس الآخر.
ونحن عائلة متدينة لا أذكر متى بدأ معي ما يسمى بالرهاب الاجتماعي والخجل السلبي؟.
لكن الذي أعرفه أنني عندما كان عمري 14 سنة، بدأت تظهر علي علامات الخجل الشديد والرهاب من الأماكن الاجتماعية والمناسبات.
كنت أتخلف كثيرا عن المناسبات مثل الأعراس والعزاء وغيرها؛  لدرجة أنني لا أعرف سوى القليل القليل من أقاربي.
ودائما أتعرض لمواقف مخجلة عندما يراني شخص فـ يسلم علي ويرحب بي بحرارة وأنا أجهل اسمه واجهل من هو؟
فأحاول أن أتهرب منه وتهرب الكلمات من لساني؛ كانت مشكلتي الأساسية والتي تمثل عائقا هي التفكير السلبي الإجباري.
فأنا أحاول أن أبعد نفسي عن النظريات السلبية.
دائما أبني المواقف مسبقا على نظريات من تأليف عقلي.
مثلا أعمل بروفات عن تقديم القهوة للضيوف. ماذا أفعل عندما ادخل وكيف ألقي التحية؟
وماذا لو قمت؟ فلم يقم أحد لتحيتي؟ وماذا لو سكبت القهوة على الضيوف وماذا و ماذا وماذا؟
هذه الأفكار والنظريات السلبية كانت أهم عائق والعقبة الأساسية في حياتي،  ودائما أفكر على المدى البعيد.
مثلا عندما أتزوج ماذا أقول لزوجتي؟ وماذا أفعل أثناء الخطبة؟
شخصيتي ضعيفة جدا جدا وثقتي بنفسي معدومة تماما؟
معزول عن المجتمع الخارجي حتى قلت خبرتي الحياتية بشكل كبير جدا جدا فصرت أخشى مجابهة الناس وأتهرب عندما يتكلمون في موضوع لا أعرفه خشية أن يسألوني عنه ولا أعرف فأتعرض للإحراج.
كما قلت: ثقتي معدومة وخبرتي الحياتية قليلة قطعت صلة أرحامي لأنني أخشى من التعرض لمواقف سلبية.
و لأنني أيضا أتلعثم كثيرا في الكلام ولا أستطيع أن أستمر في الحديث لما بعد السلام عليكم. و كيف الحال.
أصدقائي قليلون، و أشعر أنني ممل، عندما أجلس معهم لأن أحاديثي لا تكون شيقة ولأنني أطيل الصمت كثيرا ولا أتكلم بشكل طبيعي.
أتلعثم كثيرا كما قلت لكم، جئت إلى الخليج وكنت رهين البيت.
كل مقابلة للعمل يلاحظون علي الارتباك، فلا أوفق بالعمل عندهم.
عندما يخبرني أخي بـأن عندي مقابلة في شركة ما، كأنه يخبرني بأنه سيتم إعدامي هناك. بل إن الإعدام أهون عندي ولا أبالغ إن قلت ذلك؛ لأن الأمر عندي جلل فـ ماذا لو لم أفهم العمل ماذا لو طُلب مني أن أفعل كذا وكذا فـلم أستطع؟
أو عملت العكس أو أو أو.
أخذت شهادة بالكمبيوتر لكنني لست واثقا من نفسي!
ودائما متردد حتى بأسهل وأتف الأسباب، أتردد حياتي صارت معدومة .. إقامتي ستنتهي ويجب علي أن أجد عملا.
أمامي عسكرية في بلدي لا تعرف الرحمة؛ مستقبلي ضاع .. شخصيتي معدومة رهين البيت ..
اكتئاب مزمن .. لوم من هنا وهنـاك وأنا مكبل ومقيد.
حياتي أصبحت جحيما .. والموت أصبح أمنية .. هذا ما أستطيع قوله .. و أتمنى أن ترشدوني وبارك الله فيكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي عبد الله..
لقد قرأت رسالتك وتألمت لآلامك، كما أنني أعجبت بفصاحتك وحسن عرضك للمشكلة.
أخي العزيز: الرهاب الاجتماعي سمة هذا العصر الذي اتسم بالتقنية، وبالتالي قلت فرص التفاعل مع الآخرين والاختلاط بهم.
أخي: إنّ الرهاب الاجتماعي سمة متعلمة وليست ملازمة للفرد، وتنشأ مثل هذه الحالات من عدة أسباب:
منها أسلوب التنشئة الاجتماعية التي تربى عليها الإنسان، ومنها المواقف المدرسية المحبطة من قبل بعض الأساتذة غير المدركين للعملية التربوية، ومنها مواقف في مرحلة المراهقة عززت تلك الحالة.. إلخ.
المهم أنّ الأسباب متعددة، لكن العلاج يسير بإذن الله، ولكن يحتاج إلى عزيمة في البداية، واعلم أنّ العقاقير النفسية لا تعالج الرهاب، لكن تخفف حالة القلق، وقد ينصح بها في بداية الجلسات العلاجية والتدريبية.
وهناك أسلوبان للعلاج، الأول: الأسلوب التدريجي ويقوم على تدريب الفرد على المواجهة لفرد أو اثنين ثم يزداد العدد تدريجياً حتى يزول الأثر نهائياً.
أما الأسلوب الآخر وهو أسلوب الغمر، أي أن يقوم المرء بغمر نفسه في أصعب موقف، كأن يتحدث أمام حشد كبير، فمع هذا التصرف يزول الرهاب.
ولذا قد يكون الأسلوب التدريجي أنسب لك، المهم أن لا تجلس وحيداً، بل خالط الناس واعتبر المواقف المحبطة خبرة إيجابية، بمعنى إن استفدت منها ولن تكررها، ثم زد العدد وركز على موضوع معين واقرأ عنه كثيراً حين تريد أن تحدث به أصحابك، واحضر من الرسائل السلبية أو التفكير الطويل للمواقف المستقبلية، بل استخدم تلك اللفظة التي تعني عدم التخطيط (على البركة) أو (على باب الله) أي أخذ الأمور ببساطة وعفوية، مع وضع الاعتبار أن ما قد يقع مني من أخطاء تحصل مع كل الناس في بدايات حياتهم.
انصح بقراءة مقال لي بعنوان" الرهاب الاجتماعي مشكلة هذا العصر" وهو موجود ببعض المواقع على الشبكة العنكبوتية.
وفقك الله وسهل أمرك.