الأسئلة الشرعية » الأحوال الشخصية » الطلاق


25 - ذو القعدة - 1429 هـ:: 24 - نوفمبر - 2008

يقال أن المطلقة في الغرب تأخذ نصف ثروة الزوج!


السائلة:ن م

الإستشارة:عادل بن عبد الله باريان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..وبعد:
 أود استشارتكم في مسألة.. وهي ظاهرة أثارها الغرب ولم أستطيع الرد عليها وهي: أنهم يقولون أن المرأة المطلقة في الغرب تأخذ نصف ثروة زوجها وليس في الإسلام مثل ذلك، فهي مهضومة الحق, أريد جوابا شافيا.. جزاكم الله خير الجزاء


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،
الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله نبينا محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد:
أخي الكريم: لقد جاء الإسلام وأنصف المرأة بعد أن كانت مظلومة ومهضومة الحق في شعوب الأرض، وبهذا شهد القاصي والداني، والبر والفاجر.
والنصوص في هذا المجال أكثر من أن تحصر، وأشهر من أن تذكر، فمن ذلك على سبيل التمثيل لا حصر الدليل:
1- قوله تعالى: (وعاشروهنّ بالمعروف).
2- وجاء في الصحيحين عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (استوصوا بالنساء خيراً ) الحديثَ.
3- ما جاء في صحيح مسلم من حديث عبد الله عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة).
4- وجاء في سنن الترمذي وحسنه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً، وخياركم خياركم لنسائهم).
وأما عن أخذ نصف المرأة المطلقة نصف ثروة الزوج عند الغرب:
فيقال: إنَّ الرجل الذي هو الزوج هو الذي دفعَ تكاليف الزواج من الأثاث، فهو ملكه.
فبأي حق تأخذه الزوجة المطلقة !!.
فليس من العدل أن ننظر إلى جانب واحد وهو جانب الزوجة، بل ننظر لكلا الطرفين.
فالزوجة المطلقة إذا أعطيناها نصف ثروة الرجل المطلِق فمن أين يتحقق العدل، بأن نعطيها مال رجل بغير رضا ولا طيب نفس من الزوج.
فإنَّ المال في الإسلام محترم، وهو ملكٌ لمالكه، لا يجوز أخذه من مالكه إلاَّ برضاه وعن طيب نفسٍ منه.
وكون المطلقة لا تأخذ نصف ثروة الرجل: لا يعني أننا بهذا نظلمها، فالإسلام دين العدل، فقد أعطى كلَّ ذي حقٍ حقه.
وغاية ما جاء في الإسلام أن تعطى المطلقة متاعاً بالمعروف كما قال تبارك وتعالى: (وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ ) [البقرة: 241].
قال الشيخ ابن سعدي – رحمه الله – في تفسيره: ( أي: لكل مطلقة متاع بالمعروف حقا على كل متقٍ، جبراً لخاطرها وأداء لبعض حقوقها، وهذه المتعة واجبة على من طلقت قبل المسيس، والفرض، و سنة في حق غيرها، هذا أحسن ما قيل فيها، وقيل إن المتعة واجبة على كل مطلقة احتجاجاً بعموم هذه الآية، ولكن القاعدة أن المطلق محمول على المقيّد، وتقدم أن الله فرض المتعة للمطلقة قبل الفرض والمسيس خاصة ) انتهى بتصرف يسير.
ودليل من قيدَّ المتعة بالمطلقة قبل الدخول قوله تبارك وتعالى:{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلا }.
وقال تعالى في الآية قبلها: ( لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ ) سورة البقرة (236).
قال ابن كثير – رحمه الله – في تفسيره (ج 1 / ص 641): ( وقد اختلف العلماء أيضًا: هل تجب المتعة لكل مطلقة، أو إنما تجب المتعة لغير المدخول بها التي لم يفرض لها؟ على أقوال:
أحدها: أنه تجب المتعة لكل مطلقة، لعموم قوله تعالى: { وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ } [البقرة:241] ولقوله تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلا } [الأحزاب:28] وقد كن مفروضا لهن ومدخولا بهن، وهذا تفسير ابن كثير - (ج 1 / ص 642)
قول سعيد بن جُبير، وأبي العالية، والحسن البصري. وهو أحد قولي الشافعي، ومنهم من جعله الجديد الصحيح، فالله أعلم.
والقول الثاني: أنها تجب للمطلقة إذا طلقت قبل المسيس، وإن كانت مفروضًا لها لقوله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلا } [الأحزاب:49] قال شعبة وغيره، عن قتادة، عن سعيد بن المسيب قال: نسخت هذه الآية التي في الأحزاب الآية التي في البقرة.
وقد روى البخاري في صحيحه، عن سهل بن سعد، وأبي أسَيد أنهما قالا تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم أميمة بنت شراحيل، فلما أدخلت عليه بسط يده إليها فكأنما  كرهت ذلك، فأمر أبا أسيد أن يجهزها ويكسوها ثوبين رازِقِيَّين.
والقول الثالث: أن المتعة إنما تجب للمطلقة إذا لم يدخل بها، ولم يفرض لها، فإن كان قد دخل بها وجب لها مهر مثلها إذا كانت مفوضة، وإن كان قد فرض لها وطلقها قبل الدخول، وجب لها عليه شطره، فإن دخل بها استقر الجميع، وكان ذلك عوضًا لها عن المتعة، وإنما المصابة التي لم يفرض لها ولم يدخل بها فهذه التي دلت هذه الآية الكريمة على وجوب متعتها. وهذا قول ابن عمر، ومجاهد.
ومن العلماء: من استحبها لكل مطلقة ممن عدا المفوضة المفارقة قبل الدخول: وهذا ليس بمنكور وعليه تحمل آية التخيير في الأحزاب؛ ولهذا قال تعالى: { وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ } [البقرة:241].
ومن العلماء من يقول: إنها مستحبة مطلقًا. فعن الشعبي قال: ذكروا له المتعة، أيحبس فيها؟ فقرأ: { عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ } قال الشعبي: والله ما رأيت أحدا حبس فيها، والله لو كانت واجبة لحبس فيها القضاة ) انتهى كلامه – رحمه الله -.
وعلى العموم فقد حفظ الإسلام الحقوق لكل الأفراد، وعصمَ الدماء والأعراض والأموال إلاَّ بحقها.
فالمال في الإسلام معصوم، وهو لمالكه، ما لم يتنازل عنه.
فقد جاء في مسند الإمام أحمد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إنه لا يحل مال امرئ إلا بطيب نفس منه ) وأصله في الصحيحين في خطبة حجة الوداع.
هذا وأسأل الله لي ولك ولكافة المسلمين بالعلم النافع، والعمل المتقبل الصالح الخالص.
وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



زيارات الإستشارة:6137 | استشارات المستشار: 218


الإستشارات الدعوية

أريد أن أحتوي أخي وأعلمه كيف يحب الصلاة!
الدعوة في محيط الأسرة

أريد أن أحتوي أخي وأعلمه كيف يحب الصلاة!

فاطمة بنت موسى العبدالله 13 - ربيع الآخر - 1433 هـ| 07 - مارس - 2012
الدعوة والتجديد

أريد أن أفقد الأمل نهائيا لأنه حقا تزوج!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )5733

عقبات في طريق الداعيات

صديقتي أقامت علاقة حب على النت!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي7840



وسائل دعوية

أريد إنشاء مركز أبحاث! ( 2 )

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار4782

استشارات محببة

هل لوسواس الطهارة والصلاة تأثير على الحياة الزوجيّة والعائليّة ؟
الاستشارات النفسية

هل لوسواس الطهارة والصلاة تأثير على الحياة الزوجيّة والعائليّة ؟

السلام عليكم ورحمة الله أنا فتاة أبلغ من العمر سبعة وعشرين عاما...

أ.ملك بنت موسى الحازمي2112
المزيد

هل من الممكن أنّ ما أصابني هو مسّ ؟!
الاستشارات النفسية

هل من الممكن أنّ ما أصابني هو مسّ ؟!

السلام عليكم ورحمة الله
أنا شابّ عمري تسع عشرة سنة أعاني من...

د.أحمد فخرى هانى2112
المزيد

خائفة على صديقتي بسبب الوسواس !!
الاستشارات النفسية

خائفة على صديقتي بسبب الوسواس !!

السلام عليكم ورحمة الله
لي صديقة أصابها الوسواس إلى درجة كبيرة...

أنس أحمد المهواتي2112
المزيد

اكتشفت أنّه يدخّن الحشيش ولا يصلّي!!
الاستشارات الاجتماعية

اكتشفت أنّه يدخّن الحشيش ولا يصلّي!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو منكم النصح والإشارة
أنا...

د.سميحة محمود غريب2112
المزيد

أحد الزبائن نسي حقيبته في سيارة أخي فماذا نفعل بها؟
الأسئلة الشرعية

أحد الزبائن نسي حقيبته في سيارة أخي فماذا نفعل بها؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnسؤالي : أخي أوصل زبائن بسيارته...

د.خالد بن عبدالله القاسم2113
المزيد

هل بعد النشوة ونزول المذي يتوجب علي الغسل?
الأسئلة الشرعية

هل بعد النشوة ونزول المذي يتوجب علي الغسل?

السلام عليكم ورحمة الله..بصراحة لا أعلم من أين أبدأ وأتمنى ألا...

الشيخ.إبراهيم بن عبد الرحمن بن ناجي آل عتيق2113
المزيد

هل يلزمنا شرعا أن نسمي بالاسم الذي قاله زوجي في المنام?
الأسئلة الشرعية

هل يلزمنا شرعا أن نسمي بالاسم الذي قاله زوجي في المنام?

السلام عليكم..أنا امرأة متزوجة ونعيش تقريبا بسعادة ولا يخلو بيت...

د.مبروك بهي الدين رمضان2113
المزيد

ألاحظ على ابنة أختي الخجل الزائد وعدم الثقة!
الإستشارات التربوية

ألاحظ على ابنة أختي الخجل الزائد وعدم الثقة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأشكر القائمين على هذا الموقع...

د.عصام محمد على2113
المزيد

يجوز الأخذ من مال أخيك بالمعروف!
الأسئلة الشرعية

يجوز الأخذ من مال أخيك بالمعروف!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. لدي سؤالان.. السؤال الأول:...

د.فيصل بن صالح العشيوان2113
المزيد

طفلي عمره سنتين ولم ينطق حتى الآن!
الإستشارات التربوية

طفلي عمره سنتين ولم ينطق حتى الآن!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. موضوع استشارتي يدور حول ابني...

أروى درهم محمد الحداء 2113
المزيد