الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أحببت أن تساعدوني في مشكلتي فأنا زوجة ابتليت بزوج مدمن على مشاهدة الأفلام الخليعة، حول حياتنا إلى جحيم منذ ثالث أسبوع لزواجنا بسبب متابعته الدائمة لها في كل وقت، قسّت قلبه علي وعلى الدين كما أصبح مهمل في صلاته ولا يحب أن يجامعني بل يكره ذلك لأنه تعود على ممارسة العادة السرية وأنا عندما تزوجته كان عمره 38 سنة  و أنا 24 سنة وهناك فرق في مستوى التعليم فهو يحمل الشهادة الابتدائي وأنا أحمل الشهادة الجامعة وهذه من الممكن أن تكون أقل المشاكل إلا أني اكتشفت أن زوجي مريض نفسي يكلم نفسه ويسب ويخاصم لوحده ويقفل على نفسه لمدة تصل أحيانا إلى 3 أيام لا يسأل عني ويقول أنه يحبني ولا يقدر أن يتخلى عني ويقول لي اصبري علي وساعديني فأنا مريض ومبتلى أدعي لي.
الذي يحيرني ويتعبني أن زوجي في رابع شهر من زواجنا صار بيننا خصام شديد وأنا تأخرت علي الدورة وأعصابي تعبانة تخاصمنا خصاما شديدا فقمت أنا واتصلت بأختي وقالت هي تأتي وتكلمه وتصلح ما بيننا فهو يكره أحد يتدخل في حياته وأنا كنت جاهلة بالموضوع.
المهم عندما جاءت أختي ذهب وأقفل على نفسه باب غرفته التي يشاهد فيها الأفلام فذهبت له وقولت له أخرج أختي تريد أن تكلمك فقال لي: أذهبي أنا لا أريدك وأنت طالق طالق طالق بالثلاثة.
أنا انهرت وقمت أصرخ فخرج من الغرفة خائف ويرتجف ويبكي ويقول والله أنا لا أدري عن نفسي فذهبت لبيت أهلي بعدها عرضنا قضيتنا على المحكمة وأحضرني الشيخ أنا وهو في المحكمة وحسبها طلقة واحدة ورجعت له وعشت معه 3 سنوات من القهر تحملت إلى أن جاء يوم آخر وكانت الدورة متأخرة عن موعدها 10 أيام ولم أقدر أن امسك نفسي فاتهمني في شرفي ورديت له التهمة، فاتهمته تهمة أكبر وأصررت عليها رغم أني عارفة أنا غلط وهو يحاول يفهمني لكن أنا لم أعطه مجال فزاد في جرحي إلى أن وصلت للطلاق وقال أنت طالق وبعدها بثانية عندما رآني أبكي قال أنا لم أقل لك شيئا أنا لم أطلقك وأنا أسترجعك أمام رب العالمين وجلس يبكي.
أنا ما خليته يلمسني حتى سألت الشيخ وقال لي تحسب طلقة واحدة و يبقى لكم واحدة وتحرمون على بعضكم.
وأنا أقرأ في أحد المنتديات قرأت أنا الطلاق لا يتم إذا كان الزوج غاضب.. فأرجوكم أفيدوني وأريحوني على العلم أن زوجي في الطلاقين كان كلمة معصب قليلة على حالته وأنا ما أقدر على الطلاق لأن ظروف أهلي صعبة وأنا عندي بنت منه وأملي في الله كبير أنه يهديه ويسخره لي ولكم جزيل الشكر

الإجابة
الأخت الكريمة أم ريمه وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته   وبعد
لقد تعجبت كثيرا من صبرك وقوة تحملك لهذا الزوج الذي بدت معالم سوءه من ثالث أسبوع لزواجكما! فعلاوة على الاختيار غير الموفق لمثل هذا الزوج يستمر الإمعان في هذا الاختيار دون المسارعة إلى تصحيحه من أول إشارة للفشل والعمر يمضي دون هواده.
الصورة التي ذكرت عن زوجك صورة قاتمة في الدين والسلوك. إذا كان زوجك مريض نفسي حقا فلا تثريب عليه فيما بدر منه فهو مثل من هو مرفوع عنه القلم. أما إذا كان ذلك طبعه وسلوكه فلا تحسدين على مثله وقد يكون لك في فراقه لك خير كثير. لي عندك ميزان تحددين به مصيرك مع زوجك وهو الدين والخلق فإذا كان زوجك محافظ على أركان الدين وأهمها الصلاة وبه من خصال الأخلاق الحميدة ما يصبرك على المكث معه والسعي لإصلاحه فهو خيار مفضل وإن كان فاقد لكل هذا فلا عليك إن خسرت مثله ولعل الله يعوضك خيرا منه.
أما عن مسألة الطلاق فكأني بك ترغبين في أن نقول لك أنك لازلت في عصمة زوجك وأن ما حصل من طلاق لا يتم بسبب رغبتك في البقاء معه لسوء ظروف أهلك وهذا لا يمكننا قوله لأن مسائل الطلاق لا يمكن البت بها بهذا الشكل فعليك التواصل مع المحكمة القريبة منكم وشرح القضية بكامل أبعادها والقاضي المختص بإذن الله سيبين لكم الحكم الشرعي في هذا الأمر . وفقك الله لكل خير