الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..رجل تزوج عن قصة حب وتوفيت زوجته وأولاده في حادث قبل ثمان سنوات ولم يتزوج حتى الآن ويبدو عليه آثار الالتزام دينيا من صلاة وغيره ( تقدم لخطبتي ). سؤالي هو هل باستطاعة الرجل أن يبقى كل هذه المدة بدون ممارسة أو معاشرة جنسية بعد فقدان الشريك الذي كان معتادا على وجوده سنينا حتى وإن بلغ من العمر 40 عاما دون أن يقع في علاقات محرمة؟ أم أن لصدمة الحادث دورا في كبت الشهوة وقلة الرغبة؟؟ (خاصة إن كان ملتزما أخلاقيا ودينيا) أم أن ذلك من النوادر أو المستحيل أم خارج طاقة الرجل؟رجاء أريد الجواب بوضوح فذلك يؤرقني كثيرا خاصة بعد ما نراه اليوم في عالمنا من فتن ومفاسد وانتشار الزنا وغيره..أريد معرفة الجواب على سؤالي من ناحية نفسية.. طبية وجزاكم الله خير الجزاء

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رمضان كريم وكل عام وأنتم بخير، وآسف جداً للتأخير لظروف النت عندي.. أما بالنسبة لبنتنا نور من سوريا نقول أن الزواج نعمة من نعم الله على الإنسان لأنه سمة طبيعية بيولوجية للإنسان السوي ولذلك من وصايا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ( الزواج سنتي وسنة الأنبياء من قبلي فمن رغب عن سنتي فليس مني) أو في معنى قوله صلى الله عليه وسلم، وكونه في هذا الزمان كما ذكرت أن يجد الإنسان رجلاً أو ( امرأةً ) صالحاً أو ملتزماً فهذا من نعم الله تعالى كما قال صلى الله عليه وسلم ( اظفر بذات الدين تبت يداك ) وقوله : ( من جاء من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ... الحديث ) ففي تقديري كون هذا الرجل الذي تقدم لخطبتك ـ وهو ذو سمة دينية ـ كما ذكرت فعلام الوجل والخوف، وكونه توفيت زوجته منذ ثمان سنين ولم يتزوج ـ أو يقع في المحرم ـ فهذا في تقديري ليس من الأمور المزعجة لأنه ( لا تزر وازرة وزر أخرى ) كونه وقع أم لم يقع هذا ليس مما يسبب لك قلق وإزعاج لأنه المعصوم من عصمه الله ثمة أمر ( لا تسألوا عن أشياء أن تبد لكم تسؤوكم ) فمن التحرز ألا يسأل الإنسان عن ذنب أقترفه في الماضي إن كان هو غير في حياته والتزم طريق السواء أم إن كان في غيه وضلاله فهذا ما يسأل عنه هل ارتبط به أم لا ؟ لكن إذا كنت استخرت الله في أمره واستشرت واطمأننت له فهذا هو المهم. أما قولك أن الصدمة قد تجعل من الإنسان أن يعزف عن الزواج فترة من الزمن بما يحصل هذا وهناك شواهد كثيرة أن أناساً لم يتزوجوا طيلة حياتهم لتعرضهم لصدمات في حياتهم وجعلتهم يعزفون عن الحياة الزوجية ، لأن الصدمات قد تؤدي إلى شلل وشل لأجهزة الإنسان وربما إلى تعطيلها تماما ولذلك قال صلى الله عليه وسلم : ( إنما الصبر عند الصدمة الأولى ) لذلك أختاه وابنتي الكريمة وصية لك إن كنت استخرت الله في أمر الزواج من هذا الرجل واستشرت لأنه لا خاب ولا ندم من استخار واستشار واطمأن قلبك إليه فتوكلي على بركة الله تعالى ونسأل الله أن يوفقك ويرزقك الطيبات الصالحات وإن كان الأمر غير ذلك فالأمر إليه قبولاً ورفضاً ونسأل الله أن يعينك ويوفقك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..