الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والعلاقة الخاصة


24 - رجب - 1429 هـ:: 28 - يوليو - 2008

زوجي مدمن ولا يعاشرني!


السائلة:مها ف ا

الإستشارة:خالد بن عبد العزيز أبا الخيل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
زوجي لا يعاشرني أبدا، واكتشف دائما مداومته على العادة السرية، يحب امرأة أخرى، ولا يصرف علي بتاتا، يستخدم الحشيش والعياذ بالله، ولي معه ثلاث سنوات ولدي بنت ولو عددت مرات معاشرته لي لا تتجاوز العشر مرات طول زواجنا، وبعد أن أنجبت ابنتي لم يقربني منذ سنة وسبعة أشهر.
 لا أستطيع الرجوع لأهلي فأنا أحبه وأهلي غير متعاونين، فماذا أفعل، فهو يقول لا أريدك إذا كنت راضية عن حالتي أو أطلقك رغم أني خسرت عليه حوالي مئة ألف ريال ورثي من والدي ولم يؤثر فيه.
 كرهت نفسي وانعدمت ثقتي بنفسي وكل من جالسني يمل مني أسرته متفتحة لدرجة أنهم يعرفون التي يحب ويعرفون استخدامه للحشيش ولا يبالون أما أنا فمن أسرة محافظة جدا لدرجة أننا لا نملك التلفاز من شدة التزام أهلي.
 أرجو أن أجد حلا وجزاكم الله خيرا، الآن أنا موظفة وفي بيت أهلي.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي مها .. تحية طيبة ..
أستطيع أن أختصر ما تعانينه من زوجك على النحو التالي :
1ـ إدمانه للحشيش .
2 ـ لا يقوم بالعشرة الواجبة .
3ـ عدم مبالاته بك ، ويظهر هذا من قوله لك : إذا راضية عن حالتي أو أطلقك.
4 ـ أنك، رغم ما تبذلينه له من الوفاء - ومن ذلك مثلاً إنفاقك عليه من حر مالك (100) ألف ريال - لم يقابل هذا المعروف بالتقدير .
5ـ أنه يحب امرأة غيرك!
أختي مها : كل هذه الأمور الأربعة يمكن التفاوض حولها إلا رقم (1) ورقم (5) فالأول وهو إدمانه للحشيش ، وهي مشكلة لا يمكن تجاوزها أو التعايش معها .. لأنها مشكلة متعدية ، بمعنى أن من يمارس هذا العمل يمكن أن يتوقع منه كل شيء ، كالاعتداء الجسدي ، ونحو ذلك ، كما أن متعاطي الحشيش يصل في بعض المراحل إلى حالة الشك ، فيبدأ في الشك في كل من حوله كزوجته وبناته ، قد حصلت في هذا قصص مروعة . وعلى هذا فمهما كانت طبيعة العلاقة بينكما فلا بد من تصعيد هذا الموضوع ، وعدم السكوت عنه؛ لأن المتضرر الوحيد من هذا هو أنت وأبنائك .. ويمكن التعامل معه على النحو التالي :
إما أن تتصلي بمستشفى الأمل وتخبرينهم بالوضع الكامل لزوجك ، ولهم في هذا سياسة حميدة ، حيث إنهم يتعاملون مع الموضوع بسرية تامة .
أو أن تفارقيه وتسألي ربك أن يعوضك عنه خيرا.  ومما يرجح هذا الخيار الأخير وجود المشكلة الأخيرة رقم (5).
أما بالنسبة لرقم (5) وهي أنه يحب امرأة غيرك .. فاسمحي لي أن أعاتبك على تمرير هذا الموضوع بإشارة سريعة أثناء عرضك للمشكلة. لأن هذه مشكلة تطعن في صميم نسيج العلاقة بينكما. والذي يبدو لي أن وقوعه في حب غيرك وعزوفه عن معاشرتك رغم أنه يمارس العادة السرية  يدل على ابتعاد قلبه عنك وسكنى غيرك فيه .. وأعتقد أن هذا سيقضي بشكل أو بآخر على العلاقة بينكما في المستقبل .. ولهذا فأنا غير متفائل بدوام العشرة بينكما مهما طالت ..
خلاصة الأمر : أنه مهما كان حبك لزوجك فإني لا أعتقد أنه يستحق هذا الحب .. ومهما كان بيت أهلك غير مريحاً لك فهو أولى بكثير من العيش في بيت مدمن لا يحبك! هذا رأيي في الموضوع .. وأنتظر رأيك .. والله أسأل أن يجعل لك من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ..



زيارات الإستشارة:9122 | استشارات المستشار: 128


الإستشارات الدعوية

كأن الله خلقنا لنسعد الذكور فقط!
الدعوة والتجديد

كأن الله خلقنا لنسعد الذكور فقط!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله ) 26 - رمضان - 1435 هـ| 24 - يوليو - 2014





استشارات إجتماعية

كيف أتعامل مع مجتمع الذكور؟
البنات والعلاقات العامة

كيف أتعامل مع مجتمع الذكور؟

شهد عبد الرحمن المقرن 16 - رجب - 1433 هـ| 06 - يونيو - 2012

الزوجة والأقارب

زوجي لا يحب مقابلة أهلي ؟

د.رقية بنت محمد المحارب7793

قضايا الخطبة

صديقتي تنتظر قراره!

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2213