الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا كنت متزوجة من شخص لا يخاف الله كانت له علاقات غرامية ومعاكسات وما شابه لكن الأمر وصل به إلى التحرش بابنته طبعا لم أعلم إلا متأخرا والآن أنا طلقت منه ورفضت الرجوع له نهائيا وابنتي فرحت بخلاصنا منه الآن.
سؤالي ماذا أفعل بخصوص ابنتي هل هذا الأمر قد يؤثر عليها مستقبلا؟ بداية تركت لها العنان بأن تتكلم وتقول لي مشاعرها نحو والدها وأنها تكرهه وووغيره لكنها أصبحت حساسة جدا وأخذت تتدلع علي كثيرا وتغار من إخوانها بشدة وكأنها تقول لي أنا فقط من أستحق منك الرعاية والاهتمام إخواني لا يستحقون ؟؟ خوفي عليها من الانحراف أو من أن يؤثر عليها في زواجها علما أنه لم يتمكن منها على حد قولها ماذا أفعل ؟؟

الإجابة
الأخت الكريمة.. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين).. وأهلا وسهلا..
بداية أهنئك على القرار القوي والشجاع الذي اتخذتِه في عدم العودة إلى ذلك الرجل.. لو أن نساء العالم كان لديهم مثل هذه الجرأة ويتخذون مثل هذه القرارات لتحتم على الكثير من المستشارين النفسيين – وأنا منهم- أن يجدوا عملا آخر..!!
هذا القرار الشجاع ليس بالمجان.. وسيحتم عليك مسؤوليات كثيرة لكنني متأكد من قدرتك على تحقيقها ومواجهتها. ومن ذلك توفير الشعور بالأمان لهذه الطفلة وبقية إخوانها.. كوني إلى جانبها.. استمعي لها في كل شؤونها.. ادفعيها للتعبير عن ما في داخلها.. وفي نفس الوقت يجب أن تكوني حازمة.. تضعين القوانين الواضحة في البيت وتمنعين اعتداء شخص على آخر في نيل الحب والاهتمام.. الأمر يحتاج إلى معادلة وحكمه ودراية بما يصلح كل طفل من أطفالك..
لا أقصد هنا أن أصعب عليك الأمور, فهي ليست بهذا التعقيد, وما أريده منك الرجوع إلى كتب تربية الأطفال.. اذهبي إلى المكتبة وتناولي بعض الكتب وطوري مهارتك في التعامل مع الأطفال. كما أن هناك العديد من المواقع الإلكترونية ومنها هذا الموقع والتي تحوي مقالات مفيدة حول التعامل مع الأطفال.
هل سيؤثر ما حدث مع طفلتك سابقاً على شخصيتها؟ لقد أثبتت الدراسات التأثير الضار على الطفلة عندما تتعرض للتحرش.. لكن هذا ليس محتماً خاصة إذا تم وضع برنامج مكثف لتغلب على ذلك عبر إتاحة الفرصة للتعبير عن المشاعر ومن ثم إعطاء جرعات من الحنان والحب والشعور بالأمان, مع الحزم والتأكيد على الالتزام بقوانين ونظم العائلة.
أتمنى لك كل التوفيق.. ولا تنسي أن تحتسبي هذا العمل الجليل عند الله عز وجل وهنيئا لك الأجر الجزيل بمشيئة الله ورحمته.. لك تحياتي ومرحبا بك في موقع (لها أون لاين).