الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر ١٨ سنة أعاني من مشكلة فأنا أفكر فالزواج وأنا لم أتمم دراستي وهذا بسبب عائلتي فأمي تمنعني من زيارتي صديقاتي أو الخروج وهذا ليس فقط السبب الوحيد فأنا أريد أن أعيش قصة حب جميلة ولكن مع الإنسان الذي يستحقني، لهذا أفكر فالزواج، فأرجوكم ساعدوني.

الإجابة
الأخت الكريمة.. السلام عليكم ورحمة الله..
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلاً..
التفكير في الزواج والعيش في الخيالات الرومانسية أمر مألوف لمن في مثل سنك.. فلا تشعري بالضيق.. ولكن أحب أن أشير إلى ثلاثة نقاط:
الأول: الأمر الذي أتمنى أن تبذلي كل جهد لتلافيه هو الغرق في مثل هذه الخيالات مما قد يعطل حياتك ووظيفتك فيها كأن يعطل دراستك وتخطيطك للمستقبل وسعيك نحو تطوير ذاتك وتثقيفها. ليس من العيب أن أطمح أو أتمنى أن أعيش مع شخص مثالي مع بعض أحلام اليقظة الجميلة لكن المشكلة عندما تستهلك مثل هذه الأحلام أوقاتنا وأعمارنا واهتمامنا ونقضي حياتنا ونحن في (حالة انتظار!) وتمر الأيام تلو الأيام ولا ندري ماذا تخبئ لنا. وقد نخسر من هذا الكثير فانتبهي سلمك الله..!
ثانياً: صحيح أنه من المألوف أن تفكر أي فتاة في مثل سنك بالزواج لكن أيضاً يجب أن نعرف أن هذا العمر هو مرحلة ذهبية لتطوير النفس واكتساب المهارات وصناعة الأحلام والسعي الجاد لتحقيقها على أرض الواقع. هذا ليس كلاماً للاستهلاك أو كلاماً وعظياً بل لا بد أن يكون جزءاً من حياتك اليومية ولابد أن يحتل جزءاً من تفكيرك كل يوم.
ثالثاً: مرحلة التفكير والرومانسية والأحلام الجميلة قد تتطور لدى بعض الفتيات إلى سعي منهن للبحث عن هذا الزوج عبر مد العلاقات هنا وهناك بوسائل عدة (الهاتف, الانترنت, عن طريق صديقة,..).. وهذا بالإضافة إلى تحريمه شرعاً فهو سبب شائع للألم والإحباط والندم والقصص والشواهد على ذلك كثيرة.
ختاماً: هل تعتقدين أن عدم سماح والدتك لك بالخروج هو سبب في كثرة التفكير.. قد يكون هذا صحيحا بشكل جزئي لكن مهما كان السبب يجب ألا ننسى أننا مسؤولون عن حياتنا بالكامل وليس من المنطقي أو المقبول أن نجعل تصرفات غيرنا مهما كانت سبباً يدفعنا إلى طريق لا نرضاه. تقبلي تحياتي وأهلا بك في كل حين.