الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا باحثٌ عن عمل, طرقتُ جميع الأبواب بدون فائدة تذكر, أنهيت دراستي الابتدائية و التحقت بوظيفة جيدة, لكن تم فصلي من الوظيفة لسببٍ معين, أصبت بحادث مروري ودفعت قيمة العلاج و السفر وحدي, و لم يساعدني أحد من أهلي, وكنت قد أقرضت أخي مبلغاً كبيرا (4000) ريالاً. فاحتجت للمال فطلبته من أخي, فأنكره و لم أقدر أن أسترجع مالي.
تركوني أهلي وحيا أتخبط في هذه المشكلة, والآن أنا أسكن مع زملائي في سكن خارجي ولم أعد أرى أهلي, حتى أصبحت أشعر أنهم ليسوا بأهلي, إذ كيف ينظرون لحالي و لا تمتد يد العون منهم, قيل الأقربون أولى بالمعروف.
أصبحت على حالي هذا ما يقارب السنة, وأصبح بعض من أصحابي يصرف علي مبلغا بسيطا كل شهر، ما عندي من حيلة, أبكي كل يوم, و قد أخذ التفكير مني مأخذا حتى أخملت صحتي وأصبحت الآن أتعالج من عدة علل, و فكرت كثيرا بالانتحار.
طلبت العودة لعملي ولكن مدير العمل ابتزني وطلب مني مبلغ (1000) ريال و أنا لا أملك سوى 50 ريالا كل شهر. و الآن يأخذني تفكيري دائما إلى فكرة الانتحار , لا أظن أنني سأخسر شيئا , فقدت الوظيفة التي كانت ستبني مستقبلي وأختار بها شريكة حياتي وأرى منها أولادي, وفقدت أهلي و حنانهم, و فقدت صحتي. فماذا أفعل؟

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أخي أسعد: كما لا يخفى عليك طبيعة الحياة الدنيا وتقلباتها فهي لا تدم على حال فإن أسرت يوما أبكت يوما.. وإن جمعت يوماً فرقت يوماً آخر.. وهكذا .. لذا من الخطأ الركون للحياة الدنيا.. في دار الهدف منها التزود للدار الآخرة والتي فيها الجنة حيث الراحة الحقيقية بجوار الرب العظيم.
أخي الحبيب: توالي المصائب على الفرد له أسباب: منها تذكير للغافل أن يتوب ويؤدب إلى الله ومنها أنها تكفير للذنوب ومنها أنها جزاء عاجل للمظالم التي يرتكبها العبد إلى غير ذلك.. فحول أخي هذه النكبات والمصائب إلى أداة للقرب من الله خاصة وأنك رأيت الأقربين لم يقفوا معك في محنتك.
أيها الأخ المبارك: لقد استغربت عدم وقوف أهلك معك!! هل لأنك كنت قاطعاً لهم؟ أم أن بينك وبينهم مشكلات؟ أم ماذا؟ قبل أن نلقي اللوم على الآخرين لا بد أن نبحث عن الأسباب الفعلية لمثل هذه المواقف الغريبة.
إنني أستغرب منك كيف أقرضت أخيك مثل هذا المبلغ الكبير دون سند أعني هل دفعت هذا المبلغ (أربعون ألف ريال سعودي) نقداً؟ كيف لم تأخذ سنداً والله جل وعلا يقول (وَلاَ تَسْأَمُوْاْ أَن تَكْتُبُوْهُ صَغِيرًا أَو كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ) سورة البقرة:282 وقوله تعالى(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ) سورة البقرة: 282 .
أما إذا كنت قد كتبت له بذلك المبلغ شيكاً فهذا سند رسمي تستطيع أن تراجع البنك وتأخذ صورة منه ثم تطالبه بما أنكره. كما يمكنك أن تشكوه للمحكمة الشرعية والتي تطلب منه رد المبلغ أو الحلف بأن ليس لديه مبلغ لك وهذه اليمين لو قام بها زوراً سيكون ذلك وبالاً عليه وقد يخاف من ذلك الحلف فيقر بالمبلغ.
أخي العزيز: أنظر للحياة بتفاؤل وابحث عن عمل فما زالت بلادك بحاجة لجهود أبنائها وأبدأ بعمل حتى لو كان الأجر والراتب دون راتبك الأول وأعرض نفسك على أهل الخير لكي يشفعوا لك في عمل مناسب وأبحث لك عن أصدقاء صالحين يعينونك في هذه الحياة.
أما الانتحار فليس بحل للمشكلة فهو يؤدي لمشكلة أعظم كيف وأن الانتحار محرم بدين الإسلام كما قال تعالى (وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا) سورة النساء :29 وقال تعالى (وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا) سورة النساء: 93 وقال عليه الصلاة والسلام "من يقتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوحأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداء ومن شرب سماً فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالداً فيها أبدا " رواه مسلم.
أخي الحبيب: عد إلى الله وحافظ على فروضك يسهل الله لك حياتك واتصل بأسرتك واشرح لهم حالتك فربما لا يعرفوا أنك بحاجة وعوز فلن يتخلوا عنك متى ما حسنت صلتك بربك.
أسأل الله أن يوفقك لما يحب ويرضى وأن يحقق أمانيك أنه سميع مجيب.