الإستشارات التربوية


16 - ربيع أول - 1429 هـ:: 24 - مارس - 2008

ابني يأخذ من أموالي بدون معرفتي!


السائلة:زينب س ا

الإستشارة:محمد بن عبد العزيز الشريم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ابني منذ صغره كان يعاني من مرض قد شفي منه، ولكنه يعاني الآن من شلل نصفي وصعوبة في الحفظ بسبب هذا المرض.
 ابني الآن يبلغ من العمر أربعة عشر عاما، يمتلك كل شيء، ولاحظت أنه يأخذ من أموالي بدون معرفتي، حاولت التحدث معه وكان الرد أن المصروف لا يكفيه ثم قمت بإعطائه المزيد من الأموال لكي لا يكرر ما فعله، ولكنني مؤخرا لاحظت أنه يأخذ من أموالي مرة أخرى ولكن في هذه المرة يأخذ أموالا كثيرة جدا.
 حاولت الحديث معه وأعطيته كل أموالي ليتحمل مسؤوليتها ويكون أمين عليها ولكن بلا فائدة، ففي كل مرة يأخذ أموالا أكثر من التي قبلها.
 أرشدوني ماذا أفعل؟ علما بأنه أصغر إخوته، وأنا أخاف أن يأخذ من أصدقائه في المدرسة.


الإجابة

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة        زينب    وفقها الله
من غير المستغرب أن يمر الطفل المعاق بحالات نفسية تتأرجح بين الإحباط والتفاؤل، وبين الرضا والسخط، والشعور بالأمان والشعور بالحرمان، إلى غير ذلك من المشاعر المتناقضة التي يتأثر بها. ولذلك يبرز دور الوالدين والأشقاء والأقارب في غاية الأهمية لتعويضه عما يفتقد ولكن دون إشعاره بعجزه أو المبالغة في إعطائه الحنان أو إظهار مشاعر الشفقة نحوه، مما قد يؤدي إلى زيادة شعوره بالنقص والاختلاف عن الآخرين.
لم تذكري هل ابتدأت معه هذه المشكلة وهو صغير، أم أنك اكتشفتها مؤخرا. هناك احتمال أن تكون هذه المشكلة قديمة معه، وربما لم تظهر لك إلا مؤخرا. وهذا الأمر مهم لأن دوافع السرقة لدى الأطفال الصغار تختلف عن دوافعها لدى المراهقين.
عموما سنتعامل مع حالته على أنها ابتدأت مؤخرا حيث لم تذكري ما يؤكد خلاف ذلك. ودوافع السرقة لدى المراهقين تتراوح بين النشوة التي يشعر بها المراهق عند القيام بهذا العمل، أو لأن بعض أصدقائه يسرقون. وهناك أسباب أخرى تبدو أكثر ارتباطا بحالة ابنك، ألا وهي رغبته في الحصول على شعور أكبر بالسيطرة على أمور حياته أو لحاجته في ملء فراغ عاطفي يعاني منه.
 ونظرا لكون ابنك يعاني من الشلل النصفي فإنه من المحتمل جدا أن يكون بالفعل بحاجة إلى أن يشعر بأنه أكثر سيطرة على حياته مما هي بالفعل، أو أنه لا ينال قدرا كافيا من الاهتمام بما يعوضه عن مشكلته الصحية.
ومهما كان السبب، أو الأسباب، التي تدفع الطفل لهذا الفعل فإنه من المفروض أن يتعامل الوالدان مع هذا الأمر بهدوء وحكمة، وإلا فإن الانفعال وفقا لردة الفعل سيؤدي بالتأكيد لنتائج سلبية لا تفيد الطفل في تعديل سلوكه.
تصرفك للوهلة الأولى كان جيدا للغاية، فقد تكلمت معه بهدوء حتى شرح لك دوافعه لأخذ الأموال دون علمك. وزيادتك لمصروفة كانت خطوة جيدة لتجعله غير محتاج للسرقة مرة أخرى. ولكن عودته للسرقة تدل أنه ليس محتاجا لمزيد من المال، ولكن هناك أمر آخر يدفعه لذلك.
كان المفترض عليك أن تكوني أكثر حزما معه عندما اكتشفت أنه سرق للمرة الثانية، ولكنك أيضا منحته ثقة أكبر من المفترض، بدليل أنه استمر في أخذ المزيد منها. ومع أن فكرتك جميلة في أن تعطينه مزيدا من الثقة حتى يصبح أكثر حرصا واهتماما، إلا أنه أثبت أن قلة ثقتكم به ليست الدافع وراء السرقة أيضا. وإعطاؤك أموالك له ليتولى مسؤوليتها كان تصرفا غير موفقا لأنه وجد الأموال تحت يديه فلم يتمكن من مقاومة رغبته في إنفاقها، فأنت بذلك - دون علم - ساعدته على إساءة التعامل مع الأموال لأنها أصبحت تحت يده، وهو لم يعطك السبب الصحيح وراء سلوكه.
من المحتمل جدا أن ابنك يستخدم الأموال للاستعراض أمام زملائه في المدرسة بالإنفاق على نفسه أو عليهم بهدف تعويض شعوره بأنه أقل منهم بسبب كونه مشلولا، وربما تكون هذه الطريقة التي وجدها فعالة في جذب الأصدقاء نحوه. وهذا ربما يكون دليلا على أن ابنك يعاني من نقص في ثقته بنفسه وشعوره بأنه ليس قادرا على تكوين صداقات مع زملائه إلا بجذبهم بطريقة غير صحيحة.
اجلسي معه في لحظة هدوء ومصارحة، واذكري له أنك استجبت لما طلب منك، وأنك منحته الثقة في مسؤولية الأموال ولكنه لم يحسن التعامل معها. ولذلك فأنت مضطرة لأخذ الأموال منه حتى يصبح أكثر قدرة على التحكم في نفسه عند صرفه للأموال، وتجنبي الحديث معه حول موضوع الثقة، فينبغي أن يشعر أنك مازلت تثقين بأمانته كما كنت في السابق.
اتركيه يتحدث بعدها بالتفصيل عن كيفية صرف المبالغ التي يأخذها، وحاولي الاستماع له بإنصات دون مقاطعة أو توجيه أو عتاب. هذا الأسلوب سيساعده في البوح بما يدور في عقله وربما ما يكبت في صدره. حاولي أيضا أن تتفهمي موقفه، فعندما يشتكي من أي موقف أو معاملة من الآخرين قولي له نعم، أو آآآه، حتى يتأكد من أنك تشعرين بمعاناته. لا تيأسي إن لم يستجب لمحاولتك من المرة الأولى أو الثانية، بل امنحيه فرصة وكرري المحاولات بهدوء وحب لعله يتعاون معك ويفصح لك عما في مكنون نفسه.
وبعد أن يبوح لك بالسبب الحقيقي يمكنك أن تتبعي أسلوب التعويض عن الثقة المفقودة أو شعوره بالنقص عن الآخرين، وذلك من خلال عدة أمور، من أهمها:
•   أكدي له باستمرار أنه محبوب من الجميع، خاصة من الوالدين والأشقاء، وهذا يتم التعبير عنه بصراحة باستخدام كلمات مثل: حبيبي أو قول: هل تعلم أنك أغلى أحمد في العالم وهكذا..
•   تنبهي لاحتياجاته من ملابس جديدة أو غيرها من حين لآخر في حدود المعقول والمستطاع.
•   فاجئيه من وقت لآخر بدعوة لتناول العشاء في مطعم مناسب يحب الذهاب إليه، أو بالذهاب إلى مكان نزهة يفضله.
•   عبري له عن مشاعرك باحتضانه وإبداء إعجابك بذكائه أو بتفوقه في بعض المواد الدراسية أو غيرها من القدرات التي لابد أن يكون يتمتع بها ولكنها بحاجة إلى الاكتشاف والتشجيع.
•   من المهم أن يتعاون معك بقية أفراد الأسرة وحتى بعض الأقارب الذين تثقين بحسن تصرفهم وتفهمهم للأمور، مثل أخواتك، ليساهموا في بناء ثقته بنفسه، ولكن دون مبالغة حتى لا يشعر بأنكم تتعاطفون معه وتمتدحونه بصفات ليست فيه.
•   عندما يشتكي لك من صعوبات نفسية أو جسديه بسبب إعاقته اتركيه يتكلم، وقولي له إن ما يعاني منه صحيح، وأن أي شخص مكانه سيعاني مثله، ولكن اعرضي عليه حلولا تساعده على تجاوز الصعوبات بدلا من محاولة بعض الآباء والأمهات القول بأنه ليست هناك مصاعب، أو أن الطفل يبالغ في الوسوسة أو الوهم.
•   أكثري من الدعاء وتحري أوقات الإجابة بأن يصلح ابنك ويهديه ويوفقه لكل خير ويجنبه كل سوء وبقية إخوته وجميع المسلمين.
أسأل الله تعالى لك العون والتوفيق، وأن يقر عينيك بصلاح ابنك وأن يصلح جميع أبناء المسلمين ويوفقهم لما يحب ويرضى، إنه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



زيارات الإستشارة:3374 | استشارات المستشار: 340


استشارات محببة

أريد حلا يساعدني على التآلف مع أخواتي!
الإستشارات التربوية

أريد حلا يساعدني على التآلف مع أخواتي!

السلام عليكم..rnإلى موقع لها أون لاين والمستشارين فيه والقائمين...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك3338
المزيد

ما أصغر عمره! وما أغرب أفعاله!
الإستشارات التربوية

ما أصغر عمره! وما أغرب أفعاله!

السلام عليكم... rnعندي استشارة عن تصرف يقوم به ابني البكر عمرة...

د.مبروك بهي الدين رمضان3340
المزيد

ابني عند مشاهدة التلفاز يظل معلقا بصره به!
الإستشارات التربوية

ابني عند مشاهدة التلفاز يظل معلقا بصره به!

السلام عليكمrnابني يبلغ من العمر سبع سنوات ولكن ألاحظ عليه بعض...

أسماء أحمد أبو سيف3340
المزيد

مشكلتي أني بدأت أتكاسل في الدراسة!
الإستشارات التربوية

مشكلتي أني بدأت أتكاسل في الدراسة!

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.. rnأحب أن أشكركم على كل الجهود...

عصام حسين ضاهر3340
المزيد

خطيب رائع.. لكن أخشى البخل؟!
الاستشارات الاجتماعية

خطيب رائع.. لكن أخشى البخل؟!

أريد أن أستشيركم ـ جزاكم الله خيرا ـ في موضوع يقلقني للغاية،...

نورة العواد3341
المزيد

لابد أن أكون في علاقات الآخرين الشخص الأول!
تطوير الذات

لابد أن أكون في علاقات الآخرين الشخص الأول!

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم أنا عمري 17 , يوم كنت صغيرة...

د.عصام محمد على3341
المزيد

هل يلزمنا شرعا أن نسمي بالاسم الذي قاله زوجي في المنام?
الأسئلة الشرعية

هل يلزمنا شرعا أن نسمي بالاسم الذي قاله زوجي في المنام?

السلام عليكم..أنا امرأة متزوجة ونعيش تقريبا بسعادة ولا يخلو بيت...

د.مبروك بهي الدين رمضان3341
المزيد

زوجي يتجسّس عليّ ويرغب في تطليقي!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يتجسّس عليّ ويرغب في تطليقي!

السلام عليكم
مشكلتي تنحصر في زوجي فهو يرغب في تطليقي ليس...

د.هيفاء تيسير البقاعي3341
المزيد

كيف استعيد زوجي و استعيد الثقة بيننا؟
الاستشارات الاجتماعية

كيف استعيد زوجي و استعيد الثقة بيننا؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أنا متزوّجة منذ سنة بصراحة...

د.سميحة محمود غريب3341
المزيد

ماذا أفعل علما أنّي أعرف ماضيه مع صديقتي؟
الاستشارات الاجتماعية

ماذا أفعل علما أنّي أعرف ماضيه مع صديقتي؟

السلام عليكم عرض عليّ زميل قديم لي في الدراسة الزواج وهو شخص...

رفيقة فيصل دخان3341
المزيد