الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
استشارتي هو أنني قليل النوم، ولا أعرف لماذا؟ حيث أنني أنام أحيانا الساعة الثانية صباحا واستيقظ الساعة الثامنة والنصف صباحا، وكنت منذ فترة لا استيقظ إلا الساعة الثانية عشر ظهرا، وأحيانا عندما أخرج من العمل أنام نوما طويلا لذيذا.
والآن عندما أخرج من العمل أنام ساعة أو أقل أحيانا وأي صوت أو أي حركة وأنا نائم يذهب النوم عني، فما هو السبب في ذلك ولكم مني كل الود. وجزاكم الله خيرا على ما تقدمونه لإخوانكم.

الإجابة
الأخ مطر من السعودية
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
تعتبر اضطرابات النوم من الاضطرابات الشائعة جدا بين البشر ويقدر عدد المصابين بها بين ربع إلى ثلث البالغين في العالم خلال حياتهم.
وينبغي أن نتذكر أن الأرق يمكن أن يكون عرضا لمشكلة نفسية أو عضوية أخرى, ويمكن أن يكون مشكلة قائمة بذاته والذي يساعدك في تحديد ذلك أن تراجع طبيبا نفسيا ليقوم بتشخيص حالتك.
وعلى كل حال فهناك بعض الملاحظات والنصائح التي قد تعينك في مشكلتك وآمل أن تستفيد منها وهي:
ـ أفضل طريقة لتنظيم النوم هي تنظيم وقت الاستيقاظ إذ أنه من الصعوبة بمكان أن يجبر الإنسان نفسه على النوم إلا أنه يمكن له أن يلتزم بالاستيقاظ في وقت محدد عبر المنبه أو بمساعدة أحد أفراد العائلة أو الالتزام بدوام محدد أثناء الفترة الصباحية للدراسة أو العمل أو غير ذلك لذلك ينبغي تحديد وقت الاستيقاظ والالتزام به يوميا حتى لو لم تنم جيدا في الليلة السابقة.
ـ تجنب المنشطات مثل القهوة أو الشاي أو أي من المأكولات أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل ساعات عدة من وقت النوم المطلوب (ومن باب أولى الامتناع عن التدخين أو أي نوع من أنواع المخدرات أو المنشطات لمن ابتلي بها).
ـ ممارسة الرياضة أثناء النهار.
ـ  حمام ساخن قبل ساعتين من النوم.
ـ  شرب كوب من الحليب الدافئ قبل النوم.
ـ تجنب النشاط البدني المرهق قبل ساعتين على الأقل من وقت النوم ولا بأس من عمل تمارين بدنية خفيفة.
ـ  تجنب الوجبات الدسمة قبل النوم ويفضل ألا تقل الفترة بين آخر وجبة ووقت النوم  عن ساعتين.
ـ الوضوء قبل النوم وصلاة ما يتيسر من قيام الليل, ثم قراءة الأذكار الشرعية الخاصة بالنوم إذا أويت للفراش (مثل الأذكار الواردة في كتاب حصن المسلم), والنوم على الجانب الأيمن, ومن المهم جدا التفكر في معاني الأذكار التي نقولها إذ لا يكفي مجرد ترديدها بل التفكر في معانيها أمر مطلوب ومهم ويصرف الذهن عن التفكير فيما سواها.
ـ لا يستخدم الفراش إلا للنوم والجنس فقط, لذلك ينبغي تجنب أي نشاطات أخرى فيه مثل: القراءة أو مشاهدة التلفاز أو الاستماع لمحاضرة أو الأكل أو غير ذلك.
ـ يفضل أن يكون جو غرفة النوم مائلا للبرودة وأن تكون الغرفة هادئة ومظلمة وقت النوم.
ـ تجنب المثيرات الفكرية والعاطفية والحسية قبل النوم, وتجنب الموضوعات المثيرة للغضب أو التعرض لمواقف انفعالية عالية قبل النوم مباشرة ويدخل فيها مشاهدة البرامج التلفزيونية العنيفة أو المرعبة.
ـ محاولة النوم مبكرا لأن النوم المبكر صحي جدا وأقرب لتحقيق التوازن الكيميائي في الجسم.
ـ  محاولة الذهاب للنوم كل ليلة في  وقت منتظم.
ـ تجنب البقاء في الفراش بعد الاستيقاظ صباحا.
ثانيا : إرشادات إضافية للمصابين بالأرق:
ـ إذا أصيب الفرد بالأرق فإن العودة للنوم الطبيعي قد تستغرق بعض الأيام أو أكثر من ذلك فلا ينبغي الاستعجال بتحقق النتيجة المرجوة.
ـ تجنب النوم أثناء النهار.
ـ عدم الذهاب للسرير إلا عند الشعور بالنعاس.
ـ إذا بقيت في الفراش أكثر من عشرين دقيقة ولم تنم, غادر الفراش (وحتى غرفة النوم إن أمكن)  لمدة عشرين دقيقة أخرى وقم بنشاط خفيف مثل القراءة ثم عد للفراش مرة أخرى إن شعرت بالنعاس, ويمكن تكرار ذلك عدة مرات إن اضطررت لذلك
وأسأل المولى القدير أن يعينك ويذهب معاناتك.