الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. تحية طيبة وبعد:
بعد الإطلاع على الاستشارات في الموقع وبالصدفة قررت أن أضع استشارتي بين أيديكم وأشعر براحة كبيرة لأني أعتقد أني سأجد الحل لديكم عندما اكتشفت خيانته.
بعد ولادتي وقضائي الأربعين يوما في بيت أهلي وعودتي إلى البيت.. بدأت أشك بزوجي لأن سلوكه كان متغيرا جداً لكن سرعان ما طردت هذه الأفكار من مخيلتي وقلت: من المستحيييل أن يحدث هذا الأمر، وبدأت التركيز على طفلي حديث الولادة ومسؤولية البيت والزوج وكيف أوفق بينهم جميعا؟ ونسيت الموضوع نهائيا..
وبعد مرور ستة أشهر.. وبالصدفة كنت أجمع صور ولدي على الحاسوب لكي أضعها جميعا في مجلد واحد.. وكنت أتنقل من مجلد إلى آخر وعندها اكتشفت الخيانة اللعينة.. حيث وجدت أنه يحتفظ بصور لفتيات، وهي صور غير لائقة إطلاقا، فاندهشت كيف أمكنه النظر إلى تلك الصور؟!! وفتحت المحادثات ورأيت ما أدمى قلبي، رأيت الكثير من المحادثات المحرمة وتناقل أرقام الهواتف والكثير من الكلام المبتذل والغزل!! وأنا زوجته لم أسمع منه كلمة جميلة منذ زواجنا!!
لقد صعقني ما رأيته بقوة، ولم أعرف ماذا أفعل؟ وأصابتني حالة من البكاء الدائم لمدة أسبوعين تقريبا، وكنت دائما أبكي وعيناي دائما متورمتان من كثرة البكاء.. كنت أظن أنه سيسألني عن السبب، عندها سأخبره بأني اكتشفت خيانته لكنه لم يسأل أبدأ!!
تعودت على الموضوع ومرت الأيام إلى أن أنقضى على ذلك اليوم (سنة ونصف) ومازلت أعرف وأرى زوجي يتدهور إلى الحضيض ولكنني صامتة؟؟!! ففكرت أن أخبر أمي.. لكنني خفت، فأنا لا أريد أن أسبب المشاكل.. وكذلك لأنني لا أريد أن أسيء إلى سمعة زوجي عند أهلي.. فهو في النهاية زوجي وأب طفلي وأنا دائما أشعر أنه سيأتي يوم وتتحسن الأوضاع.. لذلك ليس من المجدي أن أشتكي لأحد..
دائما كنت أفكر في أن أهل الاختصاص هم من لديهم الحل.. أما أنا فلا أعرف شيء لذلك، يجب أن تكون تصرفاتي وحلولي منطقية وصحيحة لكي لا أزيد الطين بلة، فاتصلت بأخصائية اجتماعية.. وبصراحة لقد آلمني كلامها جدا.. لأنها أوقعت كل اللوم علي.. وقالت أن الزوج لا يخون إلا عندما تقصر زوجته معه!! وقد اقتنعت بكلامها رغم ما سببه لي من ألم.. وأعطتني بعض النصائح وقالت لي طبقيها ولن يعود أبدا إلى الفتيات، وبدأت تطبيقها من تغير الملابس والابتسامة وما إلى ذلك.. لكن الوضع لم يتغير فهو مدمن منذ البداية.. ويبدو أنه يعرفهن من قبل الزواج أصلا ( مضى على زواجنا ثلاث سنوات) فبت أتسأل: هل سيغفر الله له ويدخله الجنة فقط لأني ربما قصرت معه؟! هل سيكون تقصيري مبررا وشفيعا له يوم القيامة؟؟!! كيف يتجرأ أصلا؟ ألا يخاف ربه؟ ألا يستحي من خالقه؟ ألا يشعر بالخزي والعار من نفسه؟؟!!
كل يوم يخونني معهن.. وهو يعتقد أني لا أفهم شيء فهو يراني دائما هادئة وأضحك وألعب مع ولدي.. ويظن أني نائمة في العسل.
وضعنا المادي صعب جدا جدا.. وهو لا يحاول أبدا ولا يسعى لكي يخرجنا من هذا الوضع السيئ منذ أن تزوجنا وأنا دائما أراعيه ولا أطلب منه شيء البتة! فلا أكثر من الطلبات ولا أطلب أي شيء لنفسي!! مهما احتجت (وهو يعلم ذلك جيدا) حتى طلبات المنزل تكون مقتصرة جدا فقط على الضروريات.. عكس بيت أهلي تماما.. فوضعنا المادي ميسور جدا وأستطيع أن أحصل على ما أريد.. لكن منذ أن تزوجت بدأت أعود نفسي ألا أطلب شيء.. ولا أحد يعلم مدى صعوبة الأمر.. وكيف أنه مجهد عقليا ونفسيا ودائما أقول أنه سيأتي اليوم الذي تتحسن فيه الأوضاع.. وكل شيء يبدأ بالتدريج.. لكنه أبدا لا يسعى إلى تحسين الوضع.. فهو دائما مشغول ومرتبط بالنت!!
ومع ذلك وبكل جرأة ووقاحة يستمر في محادثة تلك الفتاة حتى في أثناء وجودي في الغرفة!! وأحيانا أكون قريبة من الشاشة نوعا ما.. وأرى ما يكتب وما يدور بينهم من أحاديث، وأحيانا أرى علامات وجهه وهيئة جلوسه وكيف أنه يبتسم ويجلس جلسة رومانسية.. وأي شخص يراه يعرف أنه يتحدث مع امرأة، كل هذه الأمور تحدث أمام عيني.. وأنا أتألم كثيرا.. ولكن لا أعرف ماذا أفعل؟ وكيف أتصرف؟ علما أن تصرفه معي جاف جدا والرومانسية معدومة لا كلمة ولا لمسة ولا أي شيء، وكل ذلك فقط مع الفتيات..
أنا بصراحة لا أريد منه شيء فقط، عليه أن يقدر كل ما أفعله من أجله.. عليه أن يكون رجلا ويتحمل مسؤوليتي ومسؤولية البيت والولد، وأنا لم أخبر أحد أبدا.. ولم أتجرأ أن أناقشه في الموضوع.. لا أريد أن أراه ضعيفا ومهزوما أمامي.. ودائما أحدث نفسي بأنه سيأتي اليوم الذي يتوقف فيه من تلقاء نفسه وسيأتي اليوم الذي يستيقظ فيه من غفلته.. لكنه لا يكف ولا يمل وخائفة جدا أن تتطور الأمور ويقع في الزنا!! بينما أنا ساكتة وأراقب من بعيد فقط، وكل يوم أتمنى أن يتزوج بأخرى أفضل من أن يقع في الحرام.. وأدعو الله له بالهداية.. وقد لمحت له في أكثر من مرة أني لا أمانع أبدا من أن يتزوج بأخرى..
أنا خائفة جدا على مستقبل طفلي، ولا أريد له أن يتضرر من أي قرارات نتخذها وليس له ذنب فيها، لا أعلم ما الذي يجب أن يحدث؟ وما المطلوب؟ وماذا أفعل؟ وكيف أتصرف؟ لا أعلم لا أعلم!!
هل استمر في الصمت والمراقبة من بعيد؟؟

الإجابة
الأخت الفاضلة، وعليك السلام ورحمته وبركاته وبعد:
قرأت رسالتك، واستوعبت ما فيها، وجوابي هو الآتي:
1ـ لاشك في أنّ الإنترنت شكّل امتحاناً عظيماً لكثير من الناس رجالاً ونساء، وكثيرون رسبوا في هذا الامتحان، ومنهم حسب الظاهر زوجك.
2ـ أنا مع المستشارة الاجتماعية في ضرورة الاهتمام بزوجك أكثر وأكثر.
3ـ أرى أن تفاتحيه بقوة فيما يفعله، وقولي له صبرت عليك الكثير وأنا أعرف عما تفعله الكثير، وآن الأوان أن تتوقف، وإذا لم تتوقف؛ فسأذهب إلى بيت أهلي وأجلس عندهم، حتى تعاهدني على التوبة عن ذلك.
4 ـ إنّ سكوتك يشجعه على الاستمرار، ولهذا فلا تسكتي، وحاولي تذكيره بالله، وأكثري من الدعاء له في ظهر الغيب، أنت في خاصة نفسك أكثري من العبادة والتوجه إلى الله ـ تعالى ـ وأطيلي السجود لرب العالمين، أوجدي جواً إيمانياً في البيت، وأكثري من قراءة القرآن، فلعل الله ـ تعالى ـ يصلح زوجك، ويتأثر بالجو الإيماني في بيتك.
5ـ قولي له سأصبر عليك، ولكن قد أكلم أهلك بعد ذلك، لأنك تدخل عليّ النكد يومياً من غير أي إحساس بالمسؤولية.
جربي كل ذلك، والله المستعان.