الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولاً: أشكركم على هذا الموقع الرائع وأسأل الله أن يبارك فيه وفي القائمين عليه..
ثانيا: أود أن أستعين بكم بعد الله على حل مشكلتي وأتمنى من الأستاذ عبدالعزيز المقبل الرد السريع عليها لأهمية الأمر...
أختي في بداية المرحلة الجامعية وهي متفوقة وذكية وشخصيتها جدا رائعة ومحبوبة من الجميع ولكنها فجأة ومنذ شهرين لاحظت أنا وأختي عليها الكثير من التغيرات، فبدأت أكثر هدوءاً ولا تتحدث كثيرا وتكثر من الجلوس على الإنترنت وتوافق في هذه الفترة الزمنية حدوث مشاكل بين أبي وأمي وكانت هذه المشاكل منذ ستة أشهر وكنت أنا أراقب أختي إلى أن تأكدت بنفسي أنها تحادث شابا على الإنترنت عن طريق الماسنجر ثم واجهتها بالحقيقة وبكت لي كثيرا، ولكنني استغربت من جرأتها وأنها تحسب أن الأمر عاديا سواءً خاطبت رجلا أو امرأة لا مشكلة لديها، ولكنها تأثرت بكلامي قليلا فحذفت هذا الشخص، ثم تأكدت لاحقاً بأنه استمر في مراسلتها ويحاول أن يدلها على موقع لشباب ملتزمين، وعندما أطلعت على الموقع وجدت اسمه يرد على أغلب المواضيع فتبين لي أنه يحاول بطرقه الملتوية أن يخدعها، مع العلم أن لدي ماسنجر أختي وأعلم عن أي شخص يحادثها وهي لا تعلم.
ففي يوم ما دخلت إلى الماسنجر من كمبيوتري المحمول وثبت لدي, والمشكلة التي أواجهها هي أنني لست بجانبها فأنا متزوجة وبعيدة عنها وإخواني الكبار في منطقة أخرى وهي تملك كمبيوترا محمولاً، وقد وعدتني بعدم الرجوع لما كانت عليه، ولكنني لا أثق بكلامها وأشعر بالخوف عليها، فماذا أفعل؟ هل أخبر والدي مع العلم أنهما من الشخصيات الشديدة والتي من الممكن أن تؤذي أختي أو تحطم نفسيتها..
إنني في حيرة شديدة من أمري وأريد منكم التصرف الأمثل لهذه الحالة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة: صالحة.. السعودية، وفقها الله.
بنتي الكريمة: بداية أشكر لك حرصك على أختك، وقربك منها، واجتهادك في الحفاظ على استقامتها.
إن من الطبيعي لفتاة، في مثل سن أختك، أن يكون لديها ميل غريزي فطري للجنس الآخر، وحين تدخل شبكة الانترنت، وتشارك في الكتابة أو التعليق، ثم تجد، من الشباب، من يثني على كتابتها، ويشيد بها، ويدبج الكلمات في امتداحها، فإن ذلك الميل سيتضاعف.. فكيف حين يكون جوّ البيت مليئاً بالمشكلات؛ إن أختك – حينئذٍ – ستتأذى مشاعرها، من جهة، ولن تجد أجواء عاطفية مناسبة، تتنفس من خلالها، من جهة أخرى.
ولذا لا غرو إن وقعت في شباك أصحاب الشبكة!!
ماذا نفعل حينئذ.. هل نستسلم؟!! بالتأكيد لا.. لكن من المهم أن نبحث عن الدوافع، لنحاول تخفيف ضغطها..
بنتي الكريمة: إن أختك – غالباً - مثل كثيرات، لم تتلق ( تطعيماً ) مناعياً مبكراً، ولم تبرز مواهبها وقدراتها، لتنشغل بها.. فيبقى شعورها بذاتها متدنياً؛ تستمد ذاتها من الخارج، لا من داخلها.. فمن الجميل تشجيع ما لديها من قدرات وإمكانات مفيدة، خاصة وأنت تصفينها بأنها: ( متفوقة وذكية ).. ولتسقوا شجر تلك القدرات بالثناء المتوازن، والدفع الإيجابي.
ثم إن أختك تحتاج، في أجوائها تلك، إلى من يسمع منها، ويشاركها همومها، وربما أن أمك بعيدة عنها، قبل المشكلات، فكيف بعدها، وربما كان هناك تبايناً في الهموم بينهما أصلاً. وأظن أنك وأختك الأخرى قادرتان – بتوفيق الله – على التواصل الإيجابي معها، وسد الفراغ الذي يتركه انشغال أمك أو بُعدُها.. والتواصل يتمّ بشكل مباشر عبر الاهتمام أثناء الاجتماعات، والاتصال ( المقصود ) بذاته عليها، وبعض الرسائل، وإشعارها بقيمتها عن طريق استشارتها، ببعض الأمور، أو إشعارها بمستواها العلمي، بسؤالها عن بعض الأمور العلمية، التي تبدينها كما لو عرضت لك، أو اختلفت وزوجك حولها.. وكأنك أشرت له أنه لن يحل المشكلة، ويأتي بفصل الخطاب، سواها!!
إن ما تشكو منه بعض الفتيات أن أخواتها المتزوجات، حين يكنّ في زيارة الأهل، يحوّلن أختهن غير المتزوجة إلى مربية لأطفالهن، ليتفرغن للحديث!!.. بل قد يلفت نظرها أنهن يكن منفعلات بالحديث بينهما، فإذا أقبلت أختهن تلك لزمن الصمت، فإذا أدبرت سمعت وشوشتهن!!.. وهو ما يترك أثراً سلبياً على نفسيتها.
بنتي الكريمة: وحيث إنك أشرت إلى أنك ( واجهتيها بالحقيقة )، وأنها ( بكت كثيراً ).. فإنني ألمح من هذا أمرين:
الأول: أن أسلوبك كان يعكس الضيق الشديد، الذي تشعرين به، ومن ثم فمن الطبيعي أن يعكس على صفحة وجهك علامات الانفعال المخيفة، وهو ما دعاها إلى التأثر ( الشكلي )!
الثاني: يبدو لي أن أختك تعيش صراعاً حاداً، بين كونها فتاة ذكية، تدرك مثل هذه الأمور ومخاطرها، وإمكانية وجود اللعب عليها من خلالها. وبين كونها ارتبطت وجدانياً بهذا الشاب، الذي استطاع أن يأسرها.. وربما كان هذا ( سرّ ) بكاها ( الكثير )، حين انكشف لك من شخصيتها جانب لا ترغب أن ينكشف!
وكنت أود أنك بدلاً من رياح الانفعال التي بدت على صفحة وجهك، أنك أبقيت على أكبر قدر من الهدوء.. ثم حاورتِها بصورة مقنعة، ولم تستنكري أن تقع الفتاة في مصيدة الحب، ولكن من المهم جداً، قبل التورط بأي خطوة، معرفة الشخص، ومدى مواءمته لك، وجديته.. ثم أشرت عليها باستشارة مستشار .. ولو وجهتيها لي فلا بأس.
بنتي الكريمة: كنت ولا زلت أتمنى أن يكون لك دورا في إطفاء نار المشكلات، بين والديك، وليتك تنظرين الأكثر هدوءاً منهما، لتؤثري عليه في الانسحاب.. وحين تكون أمك هادئة فلتصبّريها، ولتحاولي الثناء عليها، وتذكيرها بماضيها، وتحاولي تعويضها، في الجانب النفسي.. وحتى هي الأخرى لو شجعتِها على الاتصال على مستشار، فربما أفادت من كلامه، وتأثرت، ومن ثم حاولت الانسحاب.. وإن كان الهجوم من قبل الوالد، حاولتْ التغافل!!
وثمة فكرة قد تكون طريفة وجريئة.. فما دمتِ تعرفين ماسنجر أختك فلم لا تدخلين معها في أحاديث، كما لو كنتِ معجبة أو معجباً؟!! دون أن تكشفي لها شخصيتك، لتفيديها من جهة، وتعرفي آراءها الحقيقية، من جهة أخرى.
وفقك الله لكل خير، وهداك وأختك الصراط المستقيم .