الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي بأني أحب أن أكون لوحدي..  بسبب أن والداي مطلقين والبيت خالي من الحياة فتعودت على الجلوس وحدي.. أحب الناس ولكن أفضل الجلوس لوحدي أكثر.. وهذا الشيء يؤثر فـي علاقاتي بمن حولي.. أحس أني مصابة ببرود الأحاسيس.. فلا أريد الناس تبعد عني.. ولا أريد أن أجبر نفسي على الذهاب إلى المناسبات والتواجد معهم في الوقت الذي لا يكون لدي رغبة في الجلوس مع أحد..
والشيء الآخر والذي أتمنى أن تفيدوني فيه جزاكم الله خيرا،ً أنني أصبحت إنسانة كثيرة الانتقاد، وقد تكون بأسلوب مزح ولكن ألاحظ أن الذي أمامي يتضايق منها، و والله أن كل الذين يتحملون انتقاداتي أناس غاليين على قلبي.. وأنا إنسانة أؤمن بشدة بحرية التعبير والرأي ولكن لا أقدر أن أمسك لساني.. والذي أتعبني كثيرا هو كرم أخلاقهم وتحملهم لي بابتسامه.. ولو يستطيع أحد منهم أن يرد لي الصاع صاعين فإنه سيخفف الهم على قلبي على الأقل.
أتمنى أكون وفقت بشرح همي و شكراً مقدما.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
كثيراً ما يلجأ الفرد إلى الوحدة والانعزال عن الآخرين لعدة أسباب، بعضها يكون إيجابي مثل عمق التفكير ورغبة التدبر والتأمل، والانشغال بما هو أهم في حياته، ويمكن فقده لكثرة الانخراط والتفاعل المبالغ فيه. ولكن بعض أحوال هذه الوحدة يكون سلبياً ويعود كذلك لأسباب منها الشعور بالدونية والنقص، كره الآخرين، الكبر والاستعلاء على الآخرين.. وفي كلتا الحالتين هناك آثار لهذه الوحدة يمكن تفاديها والتعايش معها بصورة أجمل وأبسط، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر تحديد أهداف واضحة في حياة الإنسان يسعى لتحقيقها، وهذه الأهداف قابلة للتحقيق وليست مستحيلة، ورسم تصور ذهني وخطة عقلية وتحديد وسائل للوصول إلى هذا الهدف، وقد تكوني محقة في تحليل بعض أسباب انعزالك في انفصال الوالدين، لا شك أن له الأثر الأكبر، ولكن أيضاً يمكنك التغلب عليه عن طريق التواصل مع الوالدين، فبرهما واجب ورضائهما فرض بالزيارة أو الاتصال وتكثيف ذلك يزيل منك الوحشة والوحدة أيضاً، أن يكون لك في بيتك عمل يشغلك، فكري أو ثقافي أو إنتاجي فالفراغ مهلكة للنفس وفرصة لمداخل الوساوس وألاعيب شياطين الجن والإنس، ومنها القراءة أو الحفظ أو الكتابة أو أي عمل إنتاجي، فكله يساعد على كسر حاجز الوحدة.
أما كثرة انتقادك للآخرين لا شك أن ذلك له أثر غير طيب على الآخرين، ومن الضروري تكرار المحاولة في التخلص منه، ويمكن ذلك بعدة طرائق منها التفكير الدقيق قبل انتقادك للأخريات، وأيضاً إذا سبقك لسانك فاختاري الألفاظ الرقيقة وابتعدي عن الألفاظ الجارحة، قولي لولا أني أحبك يا صديقتي لما قلت لك هذا، أعقبي ذلك باعتذار مباشر، أكثري من شكر من تنتقديه وبالغي في تقدير من سبق أن تم نقده، أعلني شكرك لمن صبر وتحمل منك بعض النقد، اجعلي كلامك حال النقد في صورة مازحة وليست لاذعة، انقدي نفسك قبل نقد الأخريات، ستتوقفين قريباً عن هذا.
والله معك.