الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لا أعرف من أين أبدأ، فأنا أبلغ من العمر تسعة وعشرين عاما, ولي ست سنوات منذ أن تخرجت من الجامعة من قسم صعب وبتقدير ممتاز، وحاصلة على دبلوم في الحاسب الآلي، ولم أحصل على وظيفة، ويعلم لله كلما أقرأ إعلانا عن وظيفة أقدم فيه ورغم ذلك لم أحصل على وظيفة حتى الآن, وإلى الآن لم أتزوج، وأصبحت أشعر وكأن الله غاضب علي، أو أن الله لا يحبني, فجميع الأبواب مقفلة في وجهي..
آخر وظيفة تقدمت لها قالت لي المسئولة" أنت لا تملكين خبرة ولك ست سنوات منذ أن تخرجت ولذلك لن تجدي وظيفة إلا بالحظ "، ومن بعدها وأنا أشعر أني محطمة مع إني كنت طموحة جدا، وأحيانا أصبحت أتمنى الموت, فلا يوجد عندي أي هدف, ومما زاد الأمور تعقيدا أن أهلي مشددين علي، فلا أخرج من المنزل، وأحيانا يمر شهر بأكمله أو أكثر دون أن أخرج من المنزل.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أخيتي: عشت مع نبض حروفك وكلماتك، وقد لا تكونين وحدك على هذه الحالة!! ولكنني لا أجد ما يستحق منك كل هذا الشعور بالضيق! فأنت أولاً وقبل كل شيء فتاة مسلمة، جامعية، مؤهلة ببعض تقنيات العصر (الحاسب الآلي) وقد أعطاك الله عزّ وجل العلم والفهم، والهمة العالية!! وكل هذا يعد من مقومات النجاح، وتحقيق الآمال إن شاء الله..
وكنت أتمنى أن أعرف تخصصك العلمي لكانت مشورتي أدق في التوجيه.. على أية حال فلديك من وسائل الظفر والنجاة وسائل عديدة، من أهمها: الدعاء، فالجئي إلى الله سبحانه بالدعاء في الثلث الأخير من الليل، حيث يرجى الدعاء، ثم عليك بالصبر، فمن صبر ظفر.. ومن سار وصل.. وإلى جانب ذلك عليك باتخاذ الأسباب الأخرى، كالمساهمة في العمل التطوعي الذي تجدين فيه إلى جانب الأجر والثواب؛ المتعة والفائدة، وبعض فرص العمل ـ كما أعلم ـ إلى جانب متابعة الإعلانات عن المسابقات والوظائف الشاغرة، التي قد تجدين فيها ما يناسب مستواك الجامعي الممتاز، وخبرتك في استخدام الحاسب الآلي، وهذه وسائل إيجابية لإيجاد فرصة للعمل. أو يأتيك الزوج الصالح الذي تجدين في كنفه السعادة الأسرية إن شاء الله. ويغنيك عن هذا الانتظار.. وفقك الله وسدد خطاك.