الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمه الله بركاته
بعد التحية على أساتذتي الأعزاء...
أنا عندي مشكلة وأرجو من سيادتكم التفضل بالإجابة عليها لأني فعلا محتارة جدا أنا يا سيدي بنت عندي 24 سنة الصغيرة بعد ثلاثة أولاد وهم لظروف عملهم خارج بلدي وأنا في بلدي أكمل تعليمي بعد قصة عناء طويل وأنا بصراحة زهقت جدا من التعليم لأني لا أحبه لكن أحاول أن أنجح في الجامعة لكن فاشلة فيها آخذ السنة في سنتين وكان نفسي أشتغل لكن أخواتي غير موافقين لأني انطوائية نوعا ما والشغل لا ينفع فيه الانطوائية لأني معي معهد بعد الثانوية فكنت أشتغل به لكن أيضا غير موافقين وأنا وأمي لوحدنا في بلدي أكمل تعليمي وأمي معي وهى تقول أنها زهقت من أني لا زلت أكمل تعليمي وأني لم أتزوج وهى غير قادرة تتحمل مسؤوليتي مع أني والحمد لله كل من يعرفني يشكر في أدبي وأخلاقي وأنا يا سيدي والدي توفى ولم يترك لنا شيئا فلقد كان مريضا جدا ولكن إخوتي هم الذين يصرفون علينا وكل واحد فيهم كون نفسه بنفسه والحمد لله على كل شيء أنا كنت أريد أن أشتغل كي أحمل من عليهم وكمان مرات اخويا لا يعجبها أنه يجيء لي حاجة أو يعمل لي حاجة فأنا كنت أريد أن أشتغل حتى لا يتكلم أحد ولا أكون ثقيلة عليهم مع أنهم طيبون جدا ولا يبخلون عليه في شيء ولا أعرف لماذا كلما يتقدم لي عريس يمشي لظروف لا أعرفها أو أحد منا يرفضه ويقول ربنا لم يرد بعد مع أني والحمد لله تقدم لي ناس كثير جدا ومراكزهم جيدة جدا لكن ربنا لم يرد بعد لكن حاليا أنا متقدم لي شخص متدين جدا ومحترم جدا وسنه صغير ويريد منى أن أتنقب بعد الزواج وأنا موافقة ولكن ظروفه صعبة جدا يا سيدي فهو شاب فى مبتدأ حياته ويكون نفسه وأنا خائفة أن أهلي لن يوافقوا ولأن عمله في بلد من الريف وأنا في المدينة وأهلي غير موافقين على أني أقعد معه في الريف وأنا أيضا لأن عيشتي تعتبر مرفهة جدا خائفة أوافق ولما أعيش هناك ما أقدر لكن أنا حاسة أن الإنسان هذا سيصونني وسيخاف ربنا فيه ويحافظ عليَّ وأيضا أنا مثل أي بنت نفسي أتزوج وخائفة أن من كثرة ما أهلي يرفضون والظروف هكذا إن ربنا يجازيني لكن كلها لظروف خارجة عن إرادتي ولا أعرف ماذا أعمل هل أكمل تعليمي أم أشتغل وألغى فكرة الزواج الآن ولا أتزوج أرجوكم أفيدوني وشكرا أنا آسفة على الإطالة.

الإجابة
ابنتي الكريمة، وفقها الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا جاءكم من ترضون دينه وأمانته فزوجوه وإن لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير" وبصرف النظر عن ظروفك الدراسية وإن كانت عاملاً مهماً لا يمكن إغفاله، إلا أنّ نهاية رسالتك فيها الحل الأنسب والأصلح لكل بنت في سنك وتعيش ظروفاً مثل ظروفك، فكم من البنات تعنت أهلها في زواجها انتظاراً لسليل الحسب والنسب وممتلئ الجيب والبيت ولم يأت!! فكان انتظار دائم وعنوسة مبكرة، سببها الرئيس تلك الشروط المجحفة من ولي الأمر، والشاب الذي تقدم لخطبتك متدين ومحترم يصون بيته ويسعى لتكوين أسرة مسلمة، وهو يعمل في الريف وفي مبتدأ العمر، وقد ذكرت أن إخوتك تركهم أبوكم وكونوا أنفسهم وتزوجوا، لماذا لم يرفضهم أهالي زوجاتهم، وموضوع الريف خاصة في هذه الأيام لم يعد ريفاً كما كان في الماضي بلا ماء ولا كهرباء ولا غاز ولا تلفاز ولا طرق، بل أصبح ريفاً بالمسمى فقط فيه كل إمكانات الحضر والمدن، ولم يبق الهاتف المحمول مسافات بين الناس ولم تبق وسائل النقل والطرق مجالاً للبعد والجفاء، بل يسعى العقلاء والحكماء الآن إلى الانتقال إلى ما يعرف بالريف طلباً للهدوء من زحام المواصلات، ورغبة في استنشاق هواء نظيف، وهروباً من غلاء المدن في كل شيء.
وإنها لفرصة أن تصارحي أمك بقلب الابنة البارة وتستعطفي قلبها الرحيم بأن تحكم بعقل الواقع وقلب المحبة لابنتها، ثم تلطفي مع أخوانك في طرح الموضوع بعد إقناع الأم، ولا بأس أن يتوسط أحد من الأقارب العقلاء، ومع كل ذلك اعلمي أنّ قدر الله تعالى نأخذ وما كتبه الله تعالى لك سوف يتحقق، وما أصابك لم يكن ليخطئك، وما أخطأك لم يكن ليصيبك، والخير فيما يقدره الله تعالى، فخذي بالأسباب والجئي إلى الله تعالى وحده مع بذل كل ما في وسعك مع أمك وأخواتك، والله يوفقك.