الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرجو أن يرد علي المستشار عبدالعزيز المقبل لما لكلامه ونصائحه الأثر الكبير في نفسي، ويعلم الله عن حالتي النفسية، وكم احتاج لهذه الاستشارة..
أستاذي الفاضل أنا سيدة أبلغ من العمر ستة وعشرون عاما، أحببت شخصا وأنا في الثامنة عشر من العمر، استمرت علاقتنا من خلال المكالمات أكثر من أربع سنوات، ويعلم الله أني تعلمت حجم هذا الخطأ، ولكن الظروف حالت بين إتمام زواجنا لأنه مازال على مقاعد الدراسة، وعائلتي تفوق عائلته ماديا..
وبعد أحداث كثيرة تركنا بعضنا، وتزوجت زواجا تقليديا، ولي ثلاث سنوات ونصف منذ أن تزوجت لم أذق فيها طعم السعادة مع زوجي لاختلافنا الكلي، فكرت في الطلاق كثيرا، ولكن ظروفي الحالية تمنعني، وهي ظروف تخص العائلة.
ما جد أن حبيبي السابق كنت أشعر كثيرا أنه مازال يفكر في، وذلك من عدة ملاحظات على تصرفاته، و كنت لا أظهر له شيئا حفاظا على نفسي، ولكن ما حدث أنه خطب امرأة أخرى من سنة تقريبا، وأنا منذ ذلك الوقت أشعر بالغيرة الغبية عليه، أغير غيرة فظيعة، وصراحة عملتها حجة، وطلبت صورا لي كانت عنده سابقا، وبعثت له إيميلا على النت، وتكررت الإيميلات بنفس السبب وبدون أي كلام أو تلميح عن علاقتنا السابقة، و أخيرا قلت له: يجب علينا أن نوقف هذه الإيميلات حتى لا يعاقبنا الله.
أنا سعيت في طلاقي وذلك لأنني لا أرى من زوجي إلا الإهانة والنكد تقريبا، وأنا كنت أفكر في الطلاق فعلا لكنني أجلت ذلك بدون أي اتفاق مع الشخص الذي كنت أحبه..
بعدها سمعت أن حبيبي السابق سوف يعقد قرآنه قريبا جدا، فبعثت له رسالة أخبره عن معاناتي مع زوجي وأنني في مشاكل مستمرة معه وووو.......... المهم أن أحدا كان بجواره وقرأ رسالتي تقريبا، وفهمت ذلك منه، فأصبحت الآن صورتي مشوهة جدا أمام أهله..
استشارتي هي كيف أجعله ينتظرني ولا يعقد قرآنه بدون أن أجرح كبريائي؟ و كيف أحسن صورتي أمام أهله بعد ذلك الموقف؟ لأنهم كانوا يحبونني جدا..
وجزاك الله كل خير

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة : Koky – مصر .. وفقها الله .
بنتي الكريمة : إن الزواج وظيفة حياتية مهمة جداً، يفترض حين التفكير بها أن نحتكم إلى العقل، ونصم آذاننا عن العاطفة.. فالزواجات التي تقوم على العاطفة قد يؤدي فيها الانصدام بالواقع إلى الإسراع في طلب الطلاق ، وقد تنبت – إثر ذلك - شجرة ( كراهية ) للزواج ذاته !!
ولقد ردّدت – مراراً – في ردودي على بعض ما يردني من مشكلات أن هناك خطأ ( كبيراً ).. يتمثل في إطلاق كلمة ( حب ) على الميل الفطري الغريزي، كما هو مسطر في مشكلتك، وهي نموذج لمشاكل كثيرة تردني بين حين وآخر.. وأوضح ( دليل ) على أن الأمر لا يعدو كونه ( ميلاً ) فطرياً أن أي فتاة يقدر لها، أو تسمح لنفسها، أن تمدّ مع شاب ( حبل ) حديث، يكونان هما فقط طرفاه، ويستمران على ذلك بعض الوقت.. حينذاك ستتعلق به تعلقاً ربما يفوق تعلقك بصاحبك!! .
فكونك ظللت تحادثين صاحبك أربع سنوات، وكل منكما يشعر بميل فطري نحو الآخر، وكل منكما يحادث الآخر بألطف الكلام وأرقه.. فمن الطبيعي أن تتعلقي به!
والشباب نوعان؛ فالأعم الأغلب من الشباب لو علم أن أخته تحادث شاباً لنالها منه شرا كثيرا، فهو يدرك أن الفتاة التي تسمح لنفسها بمحادثة الشباب، قد تجرأ أكثر من ذلك!!
وهذا اللون من الشباب قد يسمح لنفسه بعقد صلة علاقة مع فتاة.. على الأقل يستمتع معها في الكلام، وقد يتطور الأمر إلى الجنس الهاتفي أو الالكتروني، وقد يكون ضعيف الدين والخلق، بصورة يظل ( يتغزل ) بالفتاة حتى تمنحه صورتها، ليبتزها بها، ويحاول الممارسة الجنسية الصريحة معها!!
وهناك شاب قد يدخل مع فتاة في علاقة، بصورة عبثية، وحين ظلت الفتاة تلك تنقل له صورة إيجابية عن نفسها، أو تبعث له صورتها فتعجبه، بدأ تعلقه بها، وتعلقها به. ونسبة مثل هذا الشاب إلى النوع الأول قليلة جداً.
وحتى هذا النوع من الشباب، مع صدقه في علاقته، إلا أني – من خلال نماذج وقفت عليها – رأيت أن نسبة نجاح مثل هذا الزواج، المنبني على علاقة سابقة، محدودة، بل ومحدودة جداً .
بنتي الكريمة : تقولين عن زواجك إنه زواج ( تقليدي )، وفي ظني أن تقليدية الزواج لا تعني – إطلاقاً – ( فشله )، متى ما توافرت له شروط النجاح .. وإذا كنتِ قد قلت عن زواجك : ( لم أذق طعم السعادة مع زوجي )، فليس بسبب تقليدية الزواج، ولكن – حسب تعبيرك – لاختلافكم ( الكلي ).. والحق أنه بقدر التقارب بين طرفي الزواج يكون نجاحه، وبقدر التباعد يكون فشله.. وإن كان كلامك جاء مجملاً.. وما أخشاه أن ( تعلقك ) بصاحبك أظهره لك كما لو كان أقرب لك، وكما لو كان زوجك أبعد عنك!!
وإذا كان للمشاعر علاقة مباشرة بالسلوك، فما أخشاه أن مشاعرك السلبية تجاه زوجك، والتي دخلت بها حياتك الزوجية، عكست سلوكك معه، فمن الطبيعي أن يكون سلوكه معك ( ردّ ) فعل لسلوكك معه.. لتسمحي لـ( رصيد ) المشاعر السلبية أن يزداد داخل نفسك، ولتتخذي من ذلك دليلاً أنك مختلفة ( كلياً ) عن زوجك!!
وكلامي هذا لا يعني بالضرورة أنك وإياه متقاربان، بقدر ما يعني ضرورة التخلص من سطوة العواطف.
بنتي الكريمة: إن عباراتك من الواضح أنها تحمل قلقاً، بل وحتى يبدو الاضطراب في ( اشتباك ) الأحرف في كتابتك، وفي ( تناثر ) النقاط عن حروفها!!.. وكأنك تشعرين أن قارئ رسالتك يطل على داخلك، ويدرك – من ثمّ – أن حرصك على الطلاق من زوجك، إنما هو محاولة للوصول إلى حبيبك السابق، قبل خطيبته!!
الشيء الذي لم أستطع استيعابه، هو محاولة إقناع نفسك أن صاحبك يبادلك المشاعر، وبقوة، وإظهار نفسك بمستوى من الرزانة، التي تتكتمين فيها على مشاعرك نحوه، فتقولين: ( كنت اشعر كثيرا أنه مازال يفكر بي وذلك من عدة ملاحظات على تصرفاته، وأنا كنت لا أظهر له شيئا حفاظا على نفسي) !!
ولكنك لا تلبثين مباشرة أن تفضحي نفسك، فتقولي: (ولكن ما حدث أنه خطب امرأة أخرى من قرابة العام ، وأنا من وقتها أشعر بالغيرة الغبية عليه، أغير غيرة فظيعة ) !!.. ولاحظي أن شدة غيرتك ظهرت في عدم ثبات أصابعك على الحروف، فبدت مصحفة!!.. وها هو العقل يحاول – بحركة ضعيفة – أن يتحرك، لتعترفي من خلاله أن غيرتك ( غبية )!!
وها أنت تضعفين فلا تجدين غيره لتشكي له وضعك مع زوجك، وكأنك ترين فيه ( المنقذ )، الذي سيهب – راكضاً – لإنقاذك!!.. فأنت تقولين : ( فبعثت له رسالة أخبره عن معاناتي مع زوجي وأنني في مشاكل مستمرة معه وووو.......... )
ولكن حبيبك – فيما يبدو – فوجئ بك تخرجين عليه فجأة، وأراد ( سد ) هذه النافذة التي خرجت منها، فإذا هو يحاول إشعارك بأن هناك من أهله من كان حوله، وعرف بالموضوع، وأن ذلك شكل نظرة سلبية لك عندهم، ( كنست ) الصورة الجميلة السابقة !!
لا أظن أن أحداً قرأ الرسالة سواه، لكنه حريص – جداً – على ( إنهاء ) علاقتك به، ووضع ( حد ) لرسائلك له!!.. فأنت تقولين – عن معرفتك بوجود أحد حوله قرأ رسائلك إليه -: (فهمت ذلك منه)!!
وسواء أكان شكلك عند أهله: (وحش جدا جدا ) – حسب تعبيرك – أم (جميل) جداً.. فما الذي ستفيدينه من أهله، وهو – كما هو في (منتهى) الوضوح (يهرب) منك ؟!!
بنتي الكريمة: حتى لو لم تحدث هذه الأحداث، وبقي صاحبك على ( تعلّقه) بك، وطلب يدك، واجتهد في الارتباط بك.. فإن رأيي هو ( رفض ) ذلك الارتباط.. وقد مرّ علي عدد من القضايا، التي عاش الزوجان فيها قصة حب (حالمة) توجاها بالزواج.. لكن أشهر الزواج الأولى، التي كانت تحكمها المجاملة، بدأت رياح المشكلات تهبّ عليهما.. لأن هذا التعلق من قبل كل منهما يمثل (طبقة)، ذات لون جميل، تخفي (كل) الطبائع السلبية، من لدن كل طرف عن الآخر.. فالحب أعمى!! لكن المشكلة أن الزواج ذو عيون واسعة!!
بنتي الكريمة: ترين – بعدما سبق – هل بقي مكان لقولك: ( كيف أجعله ينتظرني ولا يعقد قرآنه بدون أن أجرح كبريائي؟ و كيف أحسن صورتي أمام أهله بعد ذلك الموقف ) ؟! .. أما أنا فلا أرى له أي مكان!
ورأيي الصريح أن تعدي محبوبك قد مات، وأن تقومي علاقتك بزوجك بعد ذلك، فإن كان قد أثر فيها علاقتك السابقة فاعتبريها قد (محيت) من تاريخ حياتك، واقبلي زوجك حبيباً.. وإن كان زوجك حقاً يقابل احترامك له بالإذلال والإهانة، فإن كان لذلك سبب فأصلحيه.. ولكن حتى لو عزمت على الطلاق فليظل حبيبك السابق مدفوناً تحت الثرى!!
وفقك الله، وأصلح لك شأنك كله .