الاستشارات الدعوية » هموم دعوية


18 - شعبان - 1428 هـ:: 01 - سبتمبر - 2007

كيف أتخلص من التسويف؟!


السائلة:...

الإستشارة:الجوهرة حمد المبارك

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
الحمد لله الذي بيده مقاليد كل شيء..الرحيم.. القادر.. الجبار.. والصلاة على نبينا محمد الرحيم بأمته..
سؤالي يا قوم.. كيف أتخلص من التسويف؟ كيف أجبر نفسي على العمل؟؟ أشعر بالخوف والقلق والتوتر كلما اقترب الوقت الجدي. قبل أيام.. وضعت مهاما أريد إنجازها في الصباح.. الظهر.. العصر.. أطلقت الوقت..فماذا فعلت؟؟ ذهبت إلى والديَّ.. جلست معهما أتصفح الصحف!! فقط نظرت للساعة بضيق.. وأنا جالسة.. أنجزت تقريبا مهمة فقط.. في غير وقتها المحدد وقد أخذت وقت المهام لتأخري..لكن المهام الأخرى من (طباعة على الحاسب وترتيب الحجرة) لم أقم بها.. أشعر أني ثقيييييلة.. وأعلم بالوقت يمضي!! ولا أنجز.. والمصيبة أني علقت أموري كلها بعد أن أنجز هذه المهام التي لم تنجز,,فعشت الضجر من حالي.. وضعفت ضعفا مخزيا عن الإنجاز,,,ما زلت أجر الخُطا.. وأرعى هدفا رسمته داخلي..لكني بت قلقة.. ينتابني الشك من تحقيق ما أريد تجاه خالقي و نفسي.. أحيانا قليلة يغمرني ماء رقراق عذب من ثقة غريبة رائعة بأني سأمضي وأحقق ما أريد.. فقط أريد أن أعلم.. كيف أتخلص من جند إبليس (سـ)أعمل؟؟ سئمت (س) فقد طال أمدها..
سؤالي الآخر.. كيف أعاقب نفسي لتعمل؟؟ لأني اكتشفت عنادها!!! و رفضها لإنجاز أي أمر بالإجبار..أعينوني أعانكم الرحمن..فقد مضى كثير من الوقت نقص فيه أجلي.. وأخاف أن يدركني المصير و أنا.....؟؟! لو كانت الهمة والعزيمة والعلم والقرآن بحرا.. لقذفت نفسي فيه وغمرتها غمرا..
ملاحظة: أريد حلا جذريا ناجعا.. لأني أخشى أن نفسي اعتادت تدوين الاستشارة وطلبها فهذه الثالثة لكم.. جزاكم الله خيرا.. لا تطيلوا الغياب..فكفاني ما مضى من تقصير.. أخشى عليه من استدراج أو عذاب رب مهاب.. وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه..


الإجابة

الأخت الفاضلة من السعودية حفظك الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
يتضح لي يا عزيزتي من مشكلتك أنك قلقة وفي تردد وخوف من ضياع الوقت وضياع العمر، وهذا أمر تشكرين وتؤجرين إن شاء الله عليه، ولكن لا بد أن لا يصل بك الأمر إلى الوسواس، فالقلق إذا زاد عن حده ولم يدفع للعمل أصبح مرضاً، لذا لا بد أن تنتبهي لنفسك وأن تتخذي عدة أساليب لئلا يكون للشيطان عليك مدخل، فللشيطان عدة مداخل وقد توعد للعباد بالوسوسة وبإفساد عباداتهم، ولكن العباد المخلصين ليس له طريق عليهم، لذلك جددي الإخلاص دائماً في قلبك وحصنيها بكثرة الأذكار والاستغفار، وعليك بالرفقة الصالحة فإنها معينة على الخير، ولا تضيعي وقتاً في كثرة التشكي من نفسك، وبادري بالعمل بدون تسويف، واحتسبي في أمرك كله حتى تكون في عبادة دائماً، فأنت تقولين أنك جلست مع والديك تتصفحين الجرائد ـــ ألا ترين أن الجلوس مع الوالدين بر وطاعة ومن أفضل القربات التقرب لهم بكلمة طيبة والبحث عن ما يرضيهما ويدخل عليهما السرور، أنت بذلك تقومين بأفضل العبادات. ثم وأنت في جلستك ممكن أن تكثري الاستغفار والذكر بدون أن تزعجي أحداً من الجالسين، وبذلك تشعرين أنك في عبادة ولا تتحسرين على الوقت الذي يمضي. ثم عليك بالدعاء في السجود اسألي الله الثبات وحسن الخاتمة والقبول، واعلمي أن الله عزّ وجل فتح باب التوبة والاستغفار لأنه يعلم أننا بشر نخطئ ونصيب ونلهو وننسى، فاسألي الله أن يعاملك بعفوه ومغفرته، فهو الغني عنا ونحن الفقراء إليه، ولم يبلغ أحد الجنة بعمله، ولكن برحمة الله وفضله، فأحسني الظن بالله عزّ وجل وعليك بكثرة الحفظ لكتاب الله والتدبر في الصلوات، فإتقان العبادة فيه خير كثير.
أسأل الله لك القبول والتوفيق..



زيارات الإستشارة:4835 | استشارات المستشار: 155


الإستشارات الدعوية

أحس أني داعية فاشلة ؟
الدعوة والتجديد

أحس أني داعية فاشلة ؟

د.الجوهرة حمد المبارك 07 - جماد أول - 1423 هـ| 17 - يوليو - 2002

عقبات في طريق الداعيات

تعبت مع نفسي الأمّارة بالسوء..!

يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان5967


الدعوة والتجديد

أريد أن أتوب توبة صادقة عن كل ما سبق!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )8091


استشارات إجتماعية

ابتعد عن هذه المرأة!
قضايا الخطبة

ابتعد عن هذه المرأة!

د.سليمان بن عبد الله بن عبد العزيز القصير 12 - شعبان - 1426 هـ| 16 - سبتمبر - 2005



البرود العاطفي لدى الزوجين

زوجي بارد و يهملني كثيرا!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي15962