الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتمنى تردون علي.. أمي مريضة نفسيًا بطريقة غريبة تعبنا معها لازم تضع ببالها أحدا تهاوشه وتعانده! يعني تضطهد أحدا وتكون قاعدة له وأي تصرف منه تنتقده وتراقبه وتتهمه بأشياء لا تعقل مثلا أنا تخرجت وجلست قبل توظيفي سنة ونصف فتراقبني وتهاوشني على الأشياء التافهة تهزئني أمام النساء تتكلم عليه تقبح أي عمل أعمله لدرجة أني أصبحت أصحو إذا نامت وأنام إذا صحيت، وصارت حتى تشك فيَّ هذا ونحن ما كان عندنا تليفون ونحن من العوائل الذين لا يزورنا الناس (بسببها) يعني تخيلوا تدخل وأنا نائمة وتدور على رجال تحت السرير أو بالدولاب وهكذا...
توظفت والحمد لله وأمي فتحت مشغل، فقاعدة للخياطات حتى إنها في ظرف أربع سنوات غيرت 10 عاملات يعني تحضر اثنتين ويهربون وتحضر اثنتين وترجعهم... .وهكذا ولازم كلهم في نظرها : ما يفهمون الشغل وحرامية ويجمعون الرجال ويخربون المشغل....وهكذا قفلت حاليا المشغل فرجعت على الشغالة تتهمها في عرضها وتضطهدها في الأكل وهكذا.... وأيضا أمي عندها خوف من الناس إذا زارنا أحد تقوم القيامة عندها تقول إن البيت ليس حلوا وأنكم ما تزينون الأكل زين وووو.....وأحس أنها تغار منا نحن بناتها يعني إذا أحد مدحنا تأتي هي وتسبنا قدامهم، مثلا إذا سمعت أختي الكبيرة تنصح الثانية بالعيال قالت لا إنه غلط وأنها ما تعرف تربي عيالها...وهكذا(وهي مطلقة لهذه الأسباب) فياليتكم تعطونا حلا في طريقة المعاملة منها لأننا أصبحنا معصبين 24 ساعة منها وما فيه أي حنان ولا حب بيننا بسببها. أريد حلاً؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أن ما تعانيه أمك هي حالة نفسية وتحتاج إلى تفريغ ما في داخلها لطبيبة نفسية متمكنة لأن ما تشعر به داخلياً ينعكس في تصرفاتها وانفعالاتها على كل من حولها سلبياً , هو من  أسباب قد تكون من الطفولة لظروف خارجة عن إرادتها ونحن في مثل هذه الاستشارات لا نستطيع تقييم حالتها إلا من خلالها هي لهذا  إذا استطاعت أن تكتب لي  فهناك كثير من المعلومات غائبة عنا ولا نستطيع الحكم والتنبؤ إلا بقليل مما ذكرت لي لهذا يجب أن تعرضوها على الطبيبة النفسية و أما من جانبكم فلابد لكم من عدم إشعال النيران لها والصبر عليها فهي كالغريق يحتاج من يخرجها من ما هي فيه.
وأنا أعتقد بأنها تعاني من مشاكل داخليه تظهر في أعراض كالغضب والشك في الآخرين والحقد الدفين وغيره مما ذكرت وهذا كله يحتاج إلى أن نغوص في أعماقها ونفتت ما كان من سلبيات مرت بحياتها وطفولتها , وأرجو منكم أن تعاملها بقدر كبير من الحنان والصبر على ما تبديه لكم من السلبيات والله يشفيها ويعافيها .