الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة الكرام المستشارين.. أشكرك لكم جهدكم في الرد على الاستشارات التي ترد عليكم واسأل الله تعالى أن تكون في موازين حسناتكم أجمعين ..أود أن أطرح عليكم مشكلتي التي بحق تسبب لــي الألم كلما تذكرتها .. مشكلتي بدأت منذ ما يقارب الأربع سنوات الماضية عند أول دخول لـ عالم الإنترنت اشتركت في منتدى وبدأت أشارك وقد كنت بحق مستهترة أضحك مع الشاب الفلاني وأضيف الشاب الفلاني حقاً ..!! كانت أيام سيئة ... لا أريد الإطالة أعجبت بأسلوب أحد الأعضاء وبدأت أضع ردود على مشاركاته وأيضا هو يضع ردود على مشاركاتي وبدأت المشكلة ..تطور الأمر إلى حديث ماسنجر.. أحببته بــكل ما تعنيه هذه الكلمة.. أصبح هوا تفكيري، هو كل شيء في حياتي، تغيرت كثيراً أصبحت أكثر أدمانا على الانترنت، ومحادثة ذلك الشاب .. كانت أختي دائما توبخني على محادثاتي له ذات مرة ومن خلال [سهراتنا] الطويلة .. طلب مني أن يسمع صوتي وليــت وازع الديني لدي استيقظ تلك الفترة أجبته بقــول لااااء أنا لم أحادث شاباً قط في حياتي.. قال لي دعيه لديك ومتى ما أحببت اتصلي بي والطامة إن رقمه كان بسهولة حفظه.. لم أحفظه في جهازي بل حفظ في ذاكرتي ..المهم لا أريد الإطالة اتصلت به وليتني لم أتصل تحادثنا طويلاًَ .. أضعت كثيراً من الوقت في محادثات لا طائل لها ثــلاث سنوات من عمري ضاعت بدون فائدة ,.. لم يحصل لي معه أي شيء سواء محادثات  المهم عند دخولي الجامعة بدأت انظر بجد للموضوع  أخبرته أني أريد قطع العلاقة جازمة على عدم العودة  كان متفهما لــما قلت أخبرته أني أخاف الله لا أريد منه أن يغضب مني على ارتكاب معصية تفهم موقفي وابتعد عني بدأت بالتقرب من الله كثيراً.. أستغفره على إضاعة الوقت الماضي.. لم أحادثه أبدا لمدت 4 أشهر كاملة خلالها اعتقدت انه أصبح شيئا عاديا بالنسبة لي.. لكــن اكتشفت أثر هذه التجربة ... أصبحت أتمنى الزواج من كل قلبي.. لأبحث عن الاهتمام الذي كنت ألقاه من ذلك الشاب.. أهلي يهتمون بــي... لكــن اهتمام لشخصـــك أنت لذاتك ,, يختلف ..أدعو ربي بــ استمرار إنه يرزقني بزوج عن قريب ...المشكلة أني قبل عدة أيام شعرت بحاجة ماسه لمحادثة ذلك الشاب فــ أخطأت واتصلت !! لاااااااا أريد العودة إليه ضميري أنبني كثيراً لكني حقا أحتاج إليه.. أعلم أن الشيطان يزين ذلك لي باني محتاجة لكــن دلوني كيف أتجاهل شعور الرغبة في الزواج ؟ كيف أقوي نفسي على عدم الاتصال بذلك الشاب؟

الإجابة
الغالية: أمل الأمة           أقر الله عينك بقربك من ربك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بادئ ذي بدء اسمحي لي أمل أمتنا الغراء أن أقدم لجوابي تقدمة تسبق الجواب..
تأملت لقبك؛ عمرك؛ مستواك التعليمي؛ حالتك الاجتماعية..
رأيت عزااااا في لفظة (أمل) واستشعرت مجدااااا في لفظة (الأمة) ؛ لاحظت عمرك فرأيت ربيعااااا ؛ أولى به أن يزهر لا أن يذبل بالمعاصي!! ؛ رأيت مستواك التعليمي وتلمست عقلاااااا مميزاااااا .. وأما حالتك الاجتماعية فرأيت وقتاااا يلزم أن يكون في الحق لا في غيره..
أمل الأمة: تألمت لألمك.. وأرجو ثباتك.. كما أسعدني سعيك لنبذ المعصية وندمك على أيامهااااا..
أحزنني حقيقة يا حبيبة ما تعيشه زهرات الأمة وآماااااالها.. استعذت بالله من الشيطان الرجيم الذي يخنس بالإثم ويهنأ بإيقاع من ننتظر نصر الأمة بهم..
أعتذر على تأخري في البدء بالإجابة؛ وعليه فسأبدأ بما أرجو ربي أن يكون به جلاء همك وذهاب غمك وكافيك من السوء وأهله..
سأقسم إجابتي إلى ثلاث مراحل:
الأولى: ما كنت عليه
–الثانية: فترة الترك
-الثالثة: حالك الآن
الأول: أربع سنوات غاليتي ضااااعت – فعلا ً لكنها بسوء !! وهذا يكون إذا غاب وازع التقى ؛ وهذا ما قلته ( وليت الوازع الديني لدي استيقظ )..
غاليتي: الهوى صنم في قلب العبد فإما يتقي ربه فيهدمه أو يقدسه فيصبح إلهه {{ أفمن اتخذ إلهه هواه }}؛ وحينها يتخذها الشيطان وسيلة للتدرج في المعاصي وإغلاق باب قبول النصيحة (كانت أختي دائما توبخني).. وخطوات الشيطان خفية ؛ وتظن النفس أنها لن تقع في مجريات الباطل..وانظري إلى كلمته ( دعيه لديك ومتى ما أحببت اتصلي )..هو يعلم أنك ستفكرين يوما بالاتصال ؛ فكنت الطعم الذي رمى الشباك له!!..
والخطر من هنااااا ( بل حفظ في ذاكرتي ) : سأسألك !! لماذا حفظته ذاكرتك؟؟ لماذا ؟؟ لأنك هويته من يومئذ !!!..
أقدر ندمك المتكرر ( وليتني لم أفعل ) .. وهذا يدل على صدق توبتك..فلا يجرحها الشيطان !! إياك ثم إياك!!
قبل ما أغلق هذه المرحلة ؛ أحب أن أنبهك –ولو أثقلت وجرحت-أن هناك فرق كبييييير بين أن يضيع عمري بلا فائدة وبين أن تعمره الآثام!!!..
الثانية: فترة النضج؛ واستشعار الإثم ، والأهم من ذاك الخوف من العظيم الذي لا ينبغي أن يعصى !!..اكتشفت خلالها الحكمة من خلقك؛ والحياء من ربك؛ تقربت من ربك لأنه سبيل السعادة.. جاهدت {{ والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا }}..
عشت هذه الفترة وقربك من ربك هو عزك.. ولكن نفسك الأمارة لن تتركك!! ستظل تقربك من الآثام !! لأن شهوتها لا تسد إلا بالباطل!!
نستطيع أن نقول أن فترة الترك خير لك ؛ ولا تتوجهي لما يخرقها !!
وأخطر ما فيها ما جاء في آخرها من إعادة الاتصال!! .. لكنك قلت كلمة (أخطأت)؛ فاستعيذي بالله من الإثم وأهله وطرقه.
الثالثة: حالك الآن ؛ تخافين العودة للمعصية، ترغبين بالزواج، تحتاجين لـ........
غاليتي؛ أتحتاجين من يباعدك عن رضا ربك؟؟!! أي حاجة تلك التي تزيدني إثما وتغضب ربا وتشقي قلبا وتكدر عمرا؟؟!!!
أما الزواج فأنت رغبت به لكونه بدلا عن من أردت الارتباط به!!
وركزي الآن على أمر واحد : أن تقلعي حاجتك لـ.... من قلبك!! وحتى لو تزوجت الآن سيأتيك الشيطان بأن زوجك الحلال لم يهتم بك كما ذاك الحرام!!!!
وأنصحك بالتالي:
1. التوبة لنصوح..انطرحي بين يدي ربك أن يكفيك تعلق قلبك بمن يضرك.
2. الدعاء المستمر أن يكفيك الرب همك؛ ولو كان نصيرا لك كفاك؛ ولا نصرة وأنت على باطل!!.
3. التفكر في علاقتك !! والتي لا خير فيها أبدااااا.. تشعرين بأنك محتاجة له!! وفي الحقيقة تحتاجين لإثمك!!!..تفكري في اهتمامه بك : ليس بصادق !! مغضب لله !! خاتمته سيئة!! وهل بعد هذا وغيره تريدين اهتمامه بك ياااااا أمل أمتنا الغراااااء..
4. قراءة كتاب الجواب الكافي للشيخ ابن القيم بشكل دقيق .
5. النظر في لقبك : أمل ؛ فنحن بانتظار الآماااال العظام .. والأمة ؛ فنحن بانتظار الأعمااااال الجسااااام.. ولا يتأتى هذا وأنت في خطوات للشيطان!!.
6. اعمري وقتك بالعمل وسيكفيك الله كل هم.
7. اسألي الله أن يقر عينك بالزوج والذرية؛ ولا يكن همك ذلك ؛ وسترين أن كفاية الرب خيرٌ عااااجل .
8. قوة نفسك تأتي بسلاحين : العلم والعمل..فالعمل يقربك من العظيم الكريم حتى تستحي أن تعصيه؛ والعمل يشغلك عن الباطل وفعله.
أمل أمتنا: سأكون بانتظار سماع كل خير عنك..
أعمال عظيمة وأوقات فاضلة ..
أود أن أرى أمتي قريرة عين بك..
وسيكون –بإذن ربي-
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته