الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أولا أحب أن أشكركم على المجهود الرائع في متابعة المشاكل والرد عليها ، وربنا يجعله في ميزان حسناتكم إن شاء الله، أنا أول مرة أتكلم عن مشكلتي وهذا لأني ارتحت للردود التي أقرأها في المشاكل ....أدخل في الموضوع
أنا والحمد لله فتاه عندي 26 سنة ، وعلى خلق و جمال والحمد لله رب العالمين، ومتزوجة من سنتين تقريبا لكن لم أنجب بعد ؛ لأن زوجي عنده ضعف وحاليا يأخذ كورس علاج وربنا يكرمه إن شاء الله، وليست هذه مشكلتي بالعكس أنا راضية الحمد لله ومتقبلة الموضوع ؛ لأني أحب زوجي جدا وهو يحبني ، ستقولون لي أين المشكلة؟ مشكلتي أني نفسيا دائما  حاسة أني متضايقة ومخنوقة، أنا عايشة خارج بلدي مع زوجي ووالدي وأخي نعيش في نفس البلد وأنا أعمل  لكن دائما عندي حالة اكتئاب وأبكي باستمرار لدرجة أن هذا يؤثر على حياتي مع زوجي لدرجة أني أحس أنني أصبحت غير جميلة مع العلم بأني جميلة وأهملت نفسي وأهملت لبسي حتى حجابي ، أنا متحجبة من سنة تقريبا لكن يؤسفني أني أقول أنني ساعات كثيرة أريد أن أخلع الحجاب ،وأتصور أني غير جميلة بسببه، وطبعا ربنا يغفر لي ما أقوله مع أني أنا وزوجي ملتزمان ونصلي الفروض في وقتها ، فأنا لا أعرف سبب هذه الحالة ، يمكن لأن زوجي مواعيد شغله الصبح والليل ، وأنا اشتغل للعصر فقط  حتى الليل لا أرغب في أن أطلع أو أرى أحدا ولا أروح عند أحد ، يا ليتكم تفيدونني أكرمكم الله، لأن هذا فعلا يؤثر على زوجي ويقول لي أنتِ دائما هكذا مكتئبة .وجزاكم الله كل خير

الإجابة
الأخت الكريمة.. السلام عليكم ورحمة الله
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وشكرا لثقتك الغالية وثنائك العطر..
ما وصفتيه من مشاعر وأفكار تدل بوضوح على أنك تعانين من حالة (اكتئاب) وهي حالة مرضية تصيب أي شخص منا وليس هناك شخص محمي من الإصابة بها..
الاكتئاب يلون الدنيا في عيوننا بالسواد والتشاؤم وينتزع أي شعور بالمتعة من الأشياء الجميلة التي تحيط بنا.. وللأسف فهو منتشر للغاية حيث نتوقع أن خمس نساء العالم (أي واحدة بين كل خمسة) مصابات بهذا المرض على الرغم من أنه لا يشخص في كثير من الحالات ويبقى المريض يعاني بصمت بسبب الجهل رغم تيسر علاجه..
من المشاكل الشائعة في هذا المرض أن كثيرا من المرضى يشعرون بالحرج والوصمة وكأنهم مذنبون عندما نخبرهم أنهم مصابون بالاكتئاب والكثير منهم للأسف يرفض العلاج. بينما نحن نعلم أن هذا المرض كغيره ليس للمريض أي يد في حدوثه.
لا أجد من الأخلاق الطبية أن أصف علاجاً عن طريق (النت) ولذا أريد منك أن تزوري الطبيب النفسي في أقرب فرصة ممكنة, وأن تداومي على العلاج الذي يعطيك إياه خاصة وأن الله عز وجل قد أنعم علينا بعدد من الأدوية الرائعة التي ستخلصك من الاكتئاب دون أن تسبب أي إدمان أو تعود فلا تترددي في تناولها..
كما أريدك أن تناقشي طبيبك في كل الضغوطات النفسية وما يشغل بالك واطلبي منه مساعدتك في تغيير نظرتك إليها وطريقة تعاملك معها..
لقد خطوت الخطوة الأهم للتخلص من هذه المشكلة وهي الاعتراف بها وطلب المساعدة في حلها وأريدك أن تكملي المشوار لكي تعود للحياة بهجتها ولنفسك أنسها واطمئنانها.. وفقك الله إلى كل خير.