الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
كيف التعامل مع المراهقات في المدرسة معاملة صحيحة كي لا يحقدن علينا أو يكرهننا و لا نكون لينات معهن فنعصر و لا شديدات فنكسر؟؟.. وكيف نحاورهن محاوره صحيحة نخرج منها بنتيجة يقتنعن بها؟؟ ولكم جزيل الشكر..

الإجابة
أختي الكريمة.......... وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
لا أخفي عليك أنك نكأت جرحاً عميقاً في جسد الأسرة بل والمجتمع، وجزاك الله خيراً على سؤالك ومحاولتك التعرف على طرائق ووسائل معاملة المراهقين، ليس كونه حالة خاصة بل كونه واحدا من أبرز المشكلات التي غض كثير من الآباء والأمهات وكثير من التربويين الطرف عنها إما إيثاراً للسلامة والدعة، وإما ركوناً للواقع بظنهم أنه لم يعد بالإمكان الوقوف ضد التيار الجارف في السلوك وردود فعل المراهقين.
المراهقون.. موضوع كبير بسيط متى ما أحسنا فهم خصائصه وإدراك طبيعته، ولكي تكون البداية صحيحة اعلمي أن طبيعة المراهق تتركز في (جسده وعقله وانفعالاته) نظراً للتغير الطارئ والسريع عليه، وتركه للمجتمع لينميه بصور متعددة، بسبب إغفال تلبية كثير من احتياجاته النفسية أو الاجتماعية أو الثقافية.
يلجأ المراهقون لإثبات الذات بصور متعددة منها العناد والمخالفة وإثارة الانتباه والخطأ المقصود أحياناً، وبعض الممارسات التي تساهم في إظهار قوة الجسد أو استقلالية الفكر وغيرها، ولذا يجب على الآباء والمربين مراعاة أمور من أهمها:
•   فهم طبيعة وخصائص المراهقة وبدايتها وأوج توهجها.
•   مصاحبة المراهق وإشعاره بالصحبة والرفقة فيما يتعلق بعموميات الأسرة.
•   توجيه قدراته العملية والعلمية أو الفنية أو الرياضية والعناية بها وتشجيعه عليها ورعايتها.
•   ضرورة إشعاره بالثقة والأمن وتلبية احتياجاته الجسدية والنفسية والاجتماعية فيما يتوافق شرعاً وعرفاً.
ولعل الأهم هو احتواء المراهقات وفتح باب الحوار والمناقشة والمصارحة على مصراعيه وتقبل آرائهن وتنفيذ ما يمكن منها ما لم يكن به مخالفات شرعية خاصة في محيط الأسرة والأخذ بآرائهن في بعض الأوقات ولو لم يكن موافقاً لرأي الوالدين، إضافة إلى ضرورة تكليفهن بأمور قيادية أو خدمية للأسرة كمصاحبة الوالدة والأخوات، تقديم الضيافة والإشراف عليها في الدوريات واللقاءات العائلية والخرجات البرية، فهذه الأمور وأمثالها تسهم كثيراً في الشعور بالثقة والتوازن الاجتماعي والنفسي للمراهقة.
وأخيراً.. أنصح بالاطلاع على بعض الكتب التي تناولت الموضوع، مثل كتاب (المراهقون) أو كتاب (تربية الأبناء) وغيرهما، ففيهما فوائد كثيرة.
والله الموفق...