الاستشارات الاجتماعية

في البداية.. أحب أن أشكركم على هذه الفرصة في حل بعض المشكلات بمختلف أشكالها..
مشكلتي تكمن في أنني على وشك الارتباط بشخص ذي أخلاق عالية، وأنا أحمل له كل مشاعر الحب الصادقة، إلا أنني بعد مدة من الحديث معه لا أعرف كيف أتصرف؟ وما هي الأمور التي يجب أن أناقشها معه.. من أجل استمرارية الحب والحياة معاً؟
أرجو توجيهي وإرشادي ببعض النصائح إن أمكن.

الإجابة
الأخت دانة:
تقولين إنك على وشك الارتباط برجل ذي أخلاق عالية، وتريدين نصائح حول ما يمكن أن يكون محور حديثك مع زوج المستقبل لبناء الحب والسعادة في حياتك معه..
أولاً: لا بد أن تعلمي أن العلاقة الزوجية منذ بدايتها وحتى آخر العمر تقوم على ثلاثة أركان:
• الركن الأول: التعارف.
• الثاني: التآلف.
• الثالث: التكاتف.
ومن خلال هذه الأركان يتكون السكن والمودة والرحمة التي أخبر عنها الله عز وجل في الحياة الزوجية.
أنت الآن في الركن الأول، ويمتد التعارف إلى ما بعد الزواج لمدة 3 سنوات، وبترتب على بناء هذا الركن بشكل سليم كثير من الاستقرار والسعادة (بإذن الله) حيث يتعرف كلا الزوجين على شخصية شريك الحياة..
محبوباته، مكروهاته ، طريقة تفكيره.. طريقته في إدارة أموره قبل الزواج وبعد الزواج..
وفي فترة الارتباط (ما قبل دخول عش الزوجية) يكون التعارف محدودا بما يبدو ظاهرياً على كلا الزوجين، حيث تغطي الرومانسية والعاطفة المتوقدة العلاقة فينشغل بها القلب والعقل معاً.. هذا في معظم الزيجات.
وهذا ليس عيباً، ولكن من العقل أن تتعرف الفتاة جيداً على من سيكون شريكاً لها من البداية .. وتستجلي أي الأشخاص هو؛ لتعرف كيف تكسب قلبه ووده منذ البداية.. إضافة إلى مراحل الحياة المقبلة التي تحمل لها الكثير لتتعرف عليه أكثر..
ثانياً: استكشفي شريك حياتك، وذلك من خلال عدة طرق:
1- السؤال المباشر: أثناء لقاءاته معك في فترة الملكة (العقد).. على أن لا تكثري من الأسئلة، ولكن كل مرة ما يناسب استعداده هو للإجابة.. مثل:
- ماذا يؤمل في زوجة المستقبل؟
- هل يحب إنجاب الأطفال؟
- من هو أعز صديق له؟
- من هو الشخص المقرب له في عائلته: أمه، أخته، أبوه ... إلخ؟
- ماذا يجب أن يراه فيك: الطيبة أو الجسم الرشيق، التفهم... إلخ؟
- ما الذي يكره أن يراه في حياته المستقبلية معك..؟
- أحسن لحظات صفائه التي يقضيها؟
- ما هو أكثر شيء يضايقه بشكل عام؟
- ما الهواية التي يفضلها؟
يفضل أن يكون لك مفكرة خاصة تسجلين فيها كل معلومة جديدة عنه تفيدك فيما بعد، طبعاً لا تخبري عن هذه المفكرة الخاصة بك.. وهذا أفضل.
2- الطريقة غير المباشرة.
- كأن تعدي طبقاً جميلاً مع عصير وتقدمينه؛ لتجدي فرصة للسؤال عن الأطعمة التي يحبها حتى تعديها له مستقبلاً (إن شاء الله).
- انظري إلى طريقته في الحديث، تعامله مع الغير، عن ماذا يتحدث بشكل متكرر.
- سؤال أمه وأخته عن حياته معهم.. كل ذلك يقرب أكثر من زوجك.
- هل يميل إلى الوحدة والانعزال أم إلى المخالطة والأنس مع الناس ..
كما قلت لك من البداية.. معرفة هذه الأمور لا تضمن لك شخصاً كاملاً؛ لأنك أنت أيضاً لست كاملة، ولكنها بداية طريقك للوصول إلى هدفك من تحقيق السعادة والحب ومدى الحياة بإذن الله.
3- هناك رد لاستشارة وردتني حول كيفية الجرأة في الحديث مع شريك المستقبل في فترة الملكة، أود أن تقرئيها ففيها آلية مفيدة تُعينك كثيراً .
4- قومي بإهدائه أشرطة أو شريطا في السعادة الزوجية، وفي أحد لقاءاتكما أو على الهاتف اطلبي تعلقيه على ما ورد فيه، واجعلي ذلك مدخلاً للنقاش حول إحدى قضايا الزواج الإيجابية كالاحترام والحب. وأنصحك بأشرطة "جاسم المطوع" وخاصة "الحوار العائلي الناجح".. و"إدارة الوقت العائلي"..
ويمكن استغلال المراسلة عبر البريد الإلكتروني بينك وبينه؛ لطرح كثير من القضايا الزوجية التي تبنى السعادة والاستقرار بينكما.
أخيراً.. ثقفي نفسك عن طريق قراءة الكتب أو مواقع الإنترنت، كمواقع: الفرحة، وباب، هو وهي، ولها أون لاين. أو حتى بالالتحاق بإحدى الدورات المختصة في هذا المجال، وحبذا لو دعوته إلى أحدها.. لا شك أن هذا سيثريك ويزيدك وعياً بالحياة الزوجية القادمة..
نتمنى لك التوفيق والسعادة، وبارك الله لكما وعليكما وجمع بينكما في خير.
الأخت دانة:
• الركن الأول: التعارف.
• الثاني: التآلف.
• الثالث: التكاتف.
ثانياً: استكشفي شريك حياتك، وذلك من خلال عدة طرق:
- ماذا يؤمل في زوجة المستقبل؟
- هل يحب إنجاب الأطفال؟
- من هو أعز صديق له؟
- من هو الشخص المقرب له في عائلته: أمه، أخته، أبوه ... إلخ؟
- ما الذي يكره أن يراه في حياته المستقبلية معك..؟
- أحسن لحظات صفائه التي يقضيها؟
- ما هو أكثر شيء يضايقه بشكل عام؟
- ما الهواية التي يفضلها؟
2- الطريقة غير المباشرة.
- سؤال أمه وأخته عن حياته معهم.. كل ذلك يقرب أكثر من زوجك.