الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والقضايا المالية

أنا امرأة متزوجة وموظفة ولم أرزق بأطفال، زوجي ذو خلق ودين وموظف، مشكلتي في سؤال وجهه زوجي لي هل أنا كريم؟.. فأجبته بكل صراحة وبما أراه من تصرفاته معي!!! (لأني أرى أن الكريم هو الذي يجود بما في يده للناس وليس الذي يريد ما في يد الناس) قلت له لا لست كريما، فأنا أدفع إيجار السكن منذ قرابة خمس سنوات! وأتكفل بمستلزماتي الخاصة! وأتكفل بتقديم الهدايا لأهله في المناسبات! وقمت بشراء جزء كبير من أثاث المنزل! وحينما أطلب منه جلب أي أمر ولو كان يسيرا أدفع له مقدماً أو هو يطلبه فيما بعد! أنا أتكفل بسفرنا خارج البلاد وهو يدفع شيئا يسيراً!!! حينما أجابته غضب مني أشد الغضب واتهمني بالتقصير في حقه وأنك كريمة في حق نفسك وأهلك، وقال لي: جميع النساء ينفقن ويصرفن على بيوتهن!!! وقال لي لن أقوم بتوصيلك للمدرسة مع أنها بالقرب من عمله!!! أريد حلولاً عملية غير مباشرة لتغيير زوجي وإلزامه بما أوجبه الله لي من النفقة لأني كنت متساهلة في ذلك ابتغاء الأجر من الله وعلى أمل أن يتغير مع الزمن لكنه اعتاد على ذلك؟.. وكيف أصارحه بما فيه من سلبيات؟

الإجابة
الأخت غدي من السعودية أعانك الله..أسأل الله أن يهديكما وأن ييسر أمركما..أختي طبعاً سأجيب على قدر سؤالك وما قرأته عن طريقك عن المشكلة ولعلنا لو سمعنا عن زوجك قد يكون أنا أقول: قد يكون لديه رأي آخر ولا أعني أنك تدعين عليه لذلك أقولك.أولاً: إذا كنت راضية بالحياة معه كالسابق قبل أن يوجه لك السؤال فاعتذري منه وتسامحي فيه وأرضيه ليعود إلى توصيلك وعيشي معه كالسابق وتنتهي القضية.ثانياً: إذا قلت لا والله أريده أن يتغير وهذه وفرصة لأطلب حقوقي فمن حقك عليه أقل شيء السكن والنفقة على قدر استطاعته، ولكن لي سؤال هو: لماذا يفعل ذلك هل المانع بعد قدر الله من الحمل منك؟.. لذلك مقابل صبره عليك وعدم إعادة التجربة مع زوجة أخرى يطلب منك أن تنفقي بهذا الشكل أم ماذا؟ثالثاً: إن كان الأمر ليس كذلك فيجب إن لم تنفع معه المصارحة وهو مقصر وأنت مستعدة أن تتواجهي ولو كانت النتيجة أن يطلقك فاستعيني بالله ثم بأحد العقلاء من الأسرة أو المعارف ليتفاهم معه ويعلمه الحقوق الزوجية ويذكره بتقوى الله وهذا من حقوقك إلا إذا أنت تنازلت عنها بمزاجك ورضاك ولا شيء عليه.رابعاً: أكثري من الدعاء والاستخارة والاستشارة. وفقك الله وسدد خطاك وأعانك على العمل الصالح.