الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

أنا متزوجة من سعودي من 3 سنوات وانتقلت للعيش معه، لكنه ونظرا لانشغاله الدائم لا يخرجني سواء لزيارة أو أي مشوار إلا في النادر، ولدي طفلة عمرها 2 ولا يخرجنا إلا في النادر جداً وعلاقة أهله معه سيئة.. فكيف أستطيع أقناعه لأني أنا الآن عند أهلي ولا أرغب في العودة معه.. ولقد حاولت معه لكنه رفض، وقال: وضعي ولا أستطيع تغييره فاصبري ولكني لا أستطيع التحمل أكثر لأني حتى الجيران منعني من زيارتهم وهو لا يجلس معي في البيت.. الرجاء الرد بسرعة لأني أفكر في الطلاق؟

الإجابة
الأخت السائلة سمية من الإمارات المتحدة.\r\nالسلام عليك ورحمة الله وبركاته..\r\nوبعد: أسأل الله أن يعينك وأن يبصرك وأن يسخر لك زوجك.\r\nعزيزتي سمية..\r\n1. أمر الطلاق ليس بالأمر السهل الهين وتشتت الأسر أشد، خاصة وأن طفلتك بحاجة لكما معا.\r\n2. ثم إن الأمر الذي تريدين الطلاق من أجله يحتاج إلى تفكير عميق حيث إننا لا نعلم ما وجهة نظرك زوجك من منعك من الاختلاط بهذا المجتمع قد يكون يريد حتى يعرفهم أكثر، ليسوا على استقامة، ممكن أنت حديثة السن يخشى عليك، يعني لابد من الحوار معه ومعرفة وجهة نظره.\r\n3. لذلك يا سمية أنصحك بالتفكير العميق والاستخارة والدعاء وأنا أسألك ما الأفضل أن تعيشي حياتك وتبقي مطلقة وتعاني ابنتك ألم فراق والديها من أجيل زيارات؟.. والأفضل أن تجلسي في بيتك وتحافظي على أسرتك وتحتسبي الأجر؟.. \r\n4. قد يكون زوجك كريما وطيبا وعلى استقامة فلا تخسريه من أجل هذه الأمور البسيطة.\r\n5. كثيرات من النساء جالسات في البيوت ولا يسمح لهن أزواجهن بالخروج ولكن استغلوا هذا البقاء بأمور جميلة منها:\r\nأ‌. أنت ادعي جيرانك لزيارتك أو كل من تعرفين عليهن من الأفاضل.\r\nب‌. اشتري أشرطة جميلة واستمعي لها وكذلك اشتركي بالمجلات المفيدة.\r\nج. يمكنك أن تسجلي بجامعات أو دورات بالانتساب من البيت إذا أمكن.\r\nد‌. مارسي هوايتك من خياطة، فنون، أو قراءة.\r\nهـ‌. اصبري واحتسبي وسيغير الله الأحوال بإذنه تعالى والرجال كل فترة يتغيرون لعله يرى أدبك وصبرك فيحن عليك ويعطف.\r\nو‌. شاوري من حولك من أهلك والناس العقلاء الذي يعرفونك ويعرفونه.\r\nز‌. تذكري دائماً أن بينكما هذه الطفلة وسيأتي يوم تقول لك لماذا لم تتقبلي من أجلي وتضحي. \r\nأعانك الله.