الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم.. كنت أحب فتاة منذ فترة طويلة وكنت أثق بحبها لي وتقدمت لها وعقدنا القران وبعد عقد القران اكتشفت أنها قد مرت بعلاقتين أخريين، فأصابتني صدمة كبيرة كيف هذا الحب والذي كان نهايته الزواج؟!.. إنه منذ أن انقطعنا من بعضنا مدة بسيطة لم تتجاوز الشهرين تقوم بالبحث عن علاقة أخرى؟.. حتى لو كنا قد انفصلنا عن بعضنا يكون صدمة الحب الذي قد استمر سنوات طويلة تجعلها في حالة لا تسمح لها بالتفكير بعلاقة أخرى!!! والآن زواجي متوقف وقد فقدت الثقة فيها وسيصيبني الشك بالجنون ويكرهني فيها، هل أكمل الزواج منها أم أتركها والأفكار تراودني؟ لماذا لم أعرف هذا قبل الزواج لكنت تراجعت عن فكرة الزواج بها لكن الآن؟!.. وقد ناقشتها في الموضوع واختلقت الأعذار أنها لم تكن راغبة في ذلك بل أرغمتها صديقة لها وأعطت رقمها رغماً عنها، وقد كانت تصد ذلك ولم تتعد هذه العلاقات أكثر من أيام ولكن حاولت إقناع نفسي بكلامها لأني أحبها ولم أقتنع وأصبحت أراقب كل تصرفاتها وفرضت عليها شروطا وقد قبلت الشروط لكي لا أنفصل عنها، ولكن بعد فترة ملت من هذه الشروط والرقابة، واختلفت طريقة تعاملها وبدأت تكثر المشكلات فأصبحت لا أعرف السعادة أبداً.. أحياناً أحس أنها تحبني وأحيانا أفكر أنني مجرد عريس لقطة بالنسبة لها وأفكر في نفسي كيف تعمل هذه الأخطاء وتكون قوية تستطيع المناقشة والزعل مني مع أنه إذا قلت لها أريد أن ننفصل ترفض وتبكي، وتقول أنا أحبك ولا أستطيع العيش إلا معك.. أرجو إجابتي سريعاً، شاكرا! لكم تعاونكم.

الإجابة
أخي الكريم Nm200،
حياك الله ووفقك أينما كنت.
أخي الكريم تخطئ بعض الفتيات حين تنهج نهجا غير سديد بعلاقات غير نزيهة بدوافع نزيه لإشباع عواطفها، وكذالك بعض الشباب.. ثم تُخطئ كثيرا حين تُحدث زوجها عن هذه التجارب  صراحة بعد زواجها فيما بعد فتهدم بيتها من حيث لا تشعر..! ولو سترت نفسها وأحسنت المقاصد، وطوت صفحة من المغامرة.. تلك المغامرة التي سترها الله عن أعين الناس لكان خيرا لها.. ولكن حُسن النية لدى الفتاة جعلها تفصح بمثل هذه التجارب عبثا وبراءة فتكون الكارثة، والنكسة على الجميع، هذا إذا لم يكن بينهم أبناء، أما إذا كان بينهم أبناء واستعجل الزوج وطلق فإن أكثر المتضررين هم الأبناء..!  فليت من ابتليت بمثل هذه التجارب غير المتزنة، ولا المحمودة العواقب.. تكتم الأسرار، وتطوي الصفحات إلى غير رجعة.
كما أن بعض الشباب وفقهم الله للخير ممن مروا بتجارب شبيهة بهذه يُكثرون على زوجاتهم بعد الزواج الأسئلة: هل مررن بعلاقات قبل الزواج؟ وهذا تصرف غير سديد ولا يدل على حكمة وروية.. فلا أعتقد أن معرفة مثل هذه التجارب سوف تخدم العلاقة الزوجية بشيء البتة! بل عامل من أكبر العوامل جالبة الشقاق والشك، والقطيعة، وخراب البيوت..
وأما رأيي لك فهو بالابتعاد عن هذه الفتاة، حتى لو كنت تُحبها.. فالمحبة المغلفة بشك وشبهة هي أول الخارجين من البيت بعد الزواج، وهذه حقيقة؛ وإن آذتك مرارتها..! فاقطع علاقتك بها، واقطع كل السبل الموصلة إليها، لأن زواجا بهذا الشكل مبني على الشك والقلق والريب، لا سعادة فيه ولا استقرار، ولا استقامة لاحقة فيما بعد..
والدليل على هذا هو قولك: ((ولكن حاولت إقناع نفسي بكلامها لأني أحبها ولم أقتنع وأصبحت أراقب كل تصرفاتها وفرضت عليها شروط وقد قبلت الشروط لكي لا أنفصل عنها ولكن بعد فترة ملت من هذه الشروط والرقابة، واختلفت طريقة تعاملها وبدأت تكثر المشكلات فأصبحت لا أعرف السعادة أبداً.. أحياناً أحس أنها تحبني وأحياناً أفكر أنني مجرد عريس لقطة!)) فعلاقة بدايتها بهذا الشكل إلغاؤها حل أمثل للطرفين، وثق أخي الكريم أن الله سوف يوفقك إلى خير منها، صحيح سوف تجد في نفسك وجداً عليها وحزن، ولكن الأمر يستوجب مثل هذه القرارات لجلب المصالح، ودفع المضار.. والله أعلم.
أسأل الله تعالى بمنه وكرمه أن يرزقك خيراً منها، ويبارك لك.. ويُسعدك أينما كنت..