الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. (أشعر دائما بالقلق من أشياء لا تستحق إلى درجة وصلت إلى الحالة المرضية التي تمنعني الهدوء وتشعرني بالاضطراب من أي شيء وخاصة من حديثي مع الناس فازا تحدثت مع إحدى زميلاتي وذكرنا إحدى الزميلات فذكرت شيئا عنها ظللت طوال الليل في قلق أنها ستخبرها وظللت أفكر كيف أعيد الحديث معها لكي أسترجع فيما قلته وحينما خطبت ظللت استفسر عن رأي الناس وهكذا في أي حوار وظللت أعيد ما قلته طوال الليل ولا أنام وهو حوار تافه كذلك لو إحدى زميلاتي قالت لي كلمة أظل أقول ماذا كانت تقصد طوال الليل حتى كرهت الخروج والحديث مع أي أحد وكرهت الخطوبة وفقدت أكثر من 20 كيلو من وزني من السهر والتفكير فماذا أفعل؟)..

الإجابة
الأخت الكريمة مي أنت تعانين من فقد الثقة بالذات ومن نظرة دونية للذات إضافة إلى رهاب اجتماعي كما يظهر  ذلك من خلال عرضك للمشكلة.  \r\nربما هذه المشكلة طفولة غير سعيدة أو أساليب تنشئة اجتماعية صارمة أو متذبذبة. \r\nإن مفتاح العلاج لحالتك .. هو استعادة الثقة بالنفس (بالذات) يحتاج منك الصبر ويحتاج منك خطوات عملية هذه الخطوات تتمثل بالأتي: \r\n·        قطع الأفكار السلبية وحديث النفس السلبي كلما ودرت على الذهن، ويتم ذلك من خلال، تغيير الهيئة في الجلوس والانتقال لمكان آخر، أو القراءة بصوت مسموح أو الذكر والتسبيح بصوت مسموع ونحو ذلك ما يقطع توارد تلك الأفكار. \r\n·        تذكري الأشياء الإيجابية لديك وأبرزيها  وزيداها، ولا بأس بمكتباتها  وجعلها أمامك كلما تحركت في أي اتجاه (غرفة النوم، المكتب، الصالة...). \r\n·        حاولي ألا تلقي بالاً لما يقوله الآخرون أو البحث عن مقاصد كلامهم. \r\n·        حاولي الاندماج مع الناس وليكن لك جواً اجتماعيا في محيطك النسائي.\r\n·        حين الإحساس بالقلق مارسي جلسات الاسترخاء النفسي. \r\n·        أنت تملكين خصائص وصفات ومهارات جيدة فاستثمريها في بناء صورة جيدة عن نفسك. \r\n·        حافظي على الصلوات في أوقاتها. \r\n·        حافظي على أذكار الصباح والمساء. \r\n·        أكثري من قراءة القرآن. \r\n·        ليكن لك هدف سام تسعين لتحقيقه وليكن حفظ القرآن الكريم. \r\nأختاه: حين تعملين ما سبق بإذن الله ستعود لك السعادة والاطمئنان النفسي والأمل الواسع.