الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أود أن أطرح لكم قصتي وأرجو منكم أن تجيبوني عن بعض الأسئلة.. أنا طالبة مقبلة على الدراسة في المرحلة الجامعية وأقطن في مدينة الرياض أنا ووالدتي وأخي الكبير و3 أخوات اثنتان مطلقتان والثالثة في المرحلة الثانوية أما والدي فهو يسكن في مدينه أخرى، مشكلتنا مع والدي وزوجته المتسلطة فهو لا يهتم بشئوننا ومقصر جدا في حقوقه كأب لنا سوى أنه يرسل إلينا بمصروف قدره 1500ريال شهريا وهي لا تغطي احتياجاتنا من ملبس ومأكل وفواتير للماء والكهرباء والهاتف ومواصلات ومصاريف لعلاج أختي المريضة أدعو لها بالشفاء العاجل\\\"علما بأب دخله الشهري أكثر من12ألف ريال والدتي\\\"حفظها الله\\\" هي التي تتكفل بكل أمور حياتنا بمساعدة أخي الكبير وعندما نطالب والدي بزيادة المصروف في وقت المناسبات والأعياد ورمضان يهددنا ببيع البيت الذي نسكن فيه مما يجبرنا على السكوت والرضوخ أمام الأمر الواقع وعدم مطالبته مره أخرى وفي الآونة الأخيرة عندما بدأ الاكتتاب في مساهمة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية وضعنا أملنا فيها بتحسين وضعنا المادي دون اللجوء لوالدي علما بأننا في هذه السنة نمر بظروف ماديه صعبه أجبرتنا على الاقتراض من الغير لكي نسد حاجاتنا فعندما ذهبنا لكي نساهم وجدنا والدنا قد ساهم بأسمائنا جميعا وأعطاها لأخي من أبي ولم يخبرنا بذلك فاتصلت به والدتي وطلبت منه الأسماء وبينت له أننا في أشد الحاجة لها فنهرها بكلمات لا أستطيع ذكرها لكم وهددها بالطلاق وببيع البيت الذي نسكن فيه ونقلنا للسكن عنده مع زوجته وأنه لن يسمح لأحد أن يتدخل في قراراته حتى لو يصل الأمر إلى المحكمة.. أسئلتي هي..
1- هل يستطيع هذا الأب أن يبيع البيت الذي نسكن فيه وارغامنا على الخروج منه إلى منزل آخر في مدينته؟
2- هل يستطيع هذا الأب أن يتدخل في دراستي الجامعية ويرغمني على عدم إكمالها علما بأني ملتحقة بالكليات الصحية؟
3- هل يستطيع هذا الأب عندما يطلق والدتي أن يجبرني أنا وأخواتي على الانتقال عنده علما بأن أخي يمتلك \\\\\\\"صك إعالة\\\\\\\" لنا؟ معاملة هذا الأب لنا أثرت سلبا في حياتنا وهي إحدى الأسباب التي أدت إلى فشل الحياة الزوجية لأختاي المطلقتان وأيضا سببت لنا كره الرجال والزواج منهم** أأسف على الإطالة وكل هذا غيض من فيض وأرجو منكم الإفادة وجزاكم الله خيرا.

الإجابة
الأخت الفاضلة..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد، فأشكرك على ثقتك بالموقع وبإخوانك العاملين فيه، وأرجو من الله سبحانه أن يجعلنا جميعاً عند حسن الظن وأن يكشف عنكم ما أنتم فيه من هذه المشكلات وعن جميع المسلمين، وفي الحقيقية يؤسفني جداً ما تمرون به من هذه الظروف القاسية ومن هذا الظلم الواقع عليكم من والدكم، إلا أنّ المسلم ينظر إلى المحن أنها منح من الله وأنها نوع من الابتلاء الذي يكفر الله به السيئات ويرفع به الدرجات، علماً أن الكثير من هذه الشدائد والابتلاءات لا تدوم طويلاً، وإن بعد العسر يسراً كما يقول الله سبحانه وتعالى في سورة العصر، وقد كررها مرتين لذلك يقول بعض المفسرين لا يمكن أن يغلب عسر يسرين. والذي أنصحكم به جميعاً أن تتحلوا بالصبر والاحتساب أولاً وأن تعرفوا أنه هو أبوكم مهما قسا عليكم وأنه سبب وجودكم في هذه الدنيا بعد الله سبحانه وتعالى، وأن البر به واحترامه وتقديره أمر حثّ عليه الإسلام، وربما نتيجة هذه الأخلاق الطيبة والمعاملة الحسنة مع والدكم مع استمرار نصحه وإرشاده بشتى الوسائل وخاصة ممن يثق بهم ويتقبل منهم ربما تغير من تعامله معكم، مع استمرار الدعاء والتضرع إلى الله في أوقات الإجابة ـ أما بالنسبة لأسئلتك فإن الإجابة على سؤالك الأول هل يستطيع هذا الأب أن يبيع البيت الذي تسكنون فيه وإرغامكم على الخروج منه إلى منزل آخر في مدينته؟ أقول نعم ولا يوجد هناك ما يمنع من ذلك شرعاً ولا عرفاً ولا قانوناً، لأنه هو المتصرف في ملكه ما دام أن البيت ملك له ومسجل باسمه.
أما إجابة السؤال الثاني حول إمكانية منعه لك من الدراسة فإنه يستطيع ذلك ولا يمنعه أحد ما دام هو ولي أمرك والقائم عليك.
أما السؤال الثالث فإنّ إجابته بنعم كذلك، بل ويمكنه إبطال صك الإعالة الذي عندك أخوك ويثبت أنه هو العائل لكم. لذا يا أختي الكريمة فعليك بالتعقل وأخذ الأمور بهدوء ورزانة والتعامل معها بحكمة وروية حتى تكسبي رضا الله أولاً ثم رضا الوالدين، وعليكم بتقوى الله سبحانه في السر والعلن، والله سبحانه يقول: \\\"ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب\\\".
وفقكم الله إلى كل خير.