الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم.. (تقدم لخطبتي احد أقاربي ووافقت عليه بعد الاستخارة بالرغم من انه مدخن لكني تخليت عن أحد شروطي التي تمنيتها فيمن سأختار لأني شارفت على الثلاثين ولان ايجابياته كثيرة فهل ما فعلته صحيح وبعد الخطبة فاجأتنا أمه بإخبارنا أنه أصيب بالسكري وأن لدينا الخيار إذا أردنا التراجع فوافقت اعتقاداً مني انه النصيب لكني غير مرتاحة وأمي تزيد من قلقي وتخوفني من المستقبل وكذلك أختي فما العمل أشيروا علي جزاكم الله خيراً).

الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله\r\nابنتي الفاضلة: عبيدة ـ الإمارات\r\nأشكر لك تواصلك مع موقعك: لها أون لاين.\r\nبالنسبة للمشكلة التي عرضت، تأملتك من خلال المشكلة، فوجدت أن لك أمنيات في حياتك رسمتها، حسب توجهك، حيث يظهر لي أنك فتاة متدينة، وهذا أمر رائع جداً، أسأل الله أن يثبتك عليه، لذلك حددت لك شروطاً مسبقة في شريك حياتك ـ وهذا من حقك ـ بناء على هذا التوجه، وبما أن سفينة العمر، كما قلت قد اقتربت من ساحل الثلاثين، رأيت أن تتنازلين عن بعض الشروط التي رسمتها لك، هذا في حد ذاته أمر طيب، وينبئ عن رجاحة عقل، أن أتعامل حسب المرحلة الراهنة.\r\nلكن لا بد أن أراعي إذا أردت أن أتنازل، أن لا يكن ذلك على حساب الثوابت، أو مصلحة مستقبلي، مثل ما حصل معك تماماً، ولديك قناعة أن هذا الزواج لا يصلح لك، ولكن ضغط الواقع جعلك تترددين في القبول أو الرفض.\r\nيا بنتي هذا الرجل سيوفقه الله، وسيجد زوجة تناسبه، ولا أنصحك أن تخوضي هذه التجربة، فقد لا تنجح معه، لأنّ التدخين بوابة كل شر، ولو لم يأت من التدخين إلا الأمراض لكفى، ناهيك أنك أنت ستتأثرين من جراء ذلك، لأنه سيدخن في غرفة النوم، وسيكون هناك حمل وإنجاب.\r\nثم إنه مصاب بداء السكري ـ شفاه الله ـ يعني أن هذا الرجل مريض مرتين، وقد يصاب بالعجز الجنسي، من جراء التدخين والسكري.\r\nولا مكان لتخويف أمك لك من المستقبل، فالمستقبل علمه عند الله، وهو الذي كتب المقادير والأرزاق سبحانه.\r\nوأن تقترن الفتاة برجل خال من العيوب ولو كان متأخرة، خير من الاقتران برجل عاجلاً، لكن تكن العلاقة على شفا جرف هار.\r\nفبقاؤك بكراً، خير من زواجك الآن وتعودي بعد فترة قصيرة ثيباً، وقد يكون معك طفل أو طفلين.\r\nهذا رأيي يا بنتي، والله المستعان، أنصحك بكثرة الاستغفار، والدعاء، وأسأل الله العلي القدير أن يرزقك الشاب الذي يسعدك.\r\nآمل منك يا بنتي أن تكتبي لنا مرة أخرى لنعرف أخبارك، وأين وصلت سفينتك.. أعانك الله وسدد خطاك، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..