الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أشكر لكم جهودكم في هذا الموقع الخيِّر، وجزاكم الله خيراً عنه، أنا شابة أبلغ من العمر 28 سنة، أعمل كمهندسة معمارية في شركة أهلية، وأنا - والحمد لله - فتاة واعية، ومدركة، وملتزمة بالدين، ومثقفة، لدي خط للإنترنت في الشركة، واشتركت في منتدى للهندسة المعمارية في بعض النقاشات، وبعدها أرسل إليّ مهندس رسالة (بالإيميل) يرحب بي؛ لأنه من نفس بلدي، ولكن أنا وهو بعيدان عن بلدنا الأصلي السليب، وتعرفت به كأخ - لا غير - في بادئ الأمر، وهو يصغرني سناً، فعمره 26 سنة، وبعد مرور يومين أو أكثر بقليل طلب مني التعارف بصورة خاصة؛ لأنه يريد الزواج مني، وقال: إنه ارتاح وانشرح صدره لي، فأنا فكرت في الموضوع ووافقت؛ لأنه إنسان واعٍ وملتزم، وشعرت بجديته في الموضوع، واتفقنا على التعارف بين الأهل بالهاتف، واتصل هو بوالدي، لكن والدي رفض الفكرة من الأساس، وقال إن الظروف التي نمر بها في العراق غير مستقرة، ولا نستطيع السفر والعودة، وإن هذا الشخص غريب، ولا نعرفه، وهو أيضا لا يستطيع المجيء إلينا؛ ليتعرف بأهلي، ولكن نستطيع - فقط - السؤال عنه وعن أهله في عدة أماكن، وقال أبي: إن ذهبت إليه فلن نستطيع رؤيتك يا بنيتي؛ بسبب الظروف السياسية التي تحصل. وإني أريد هذا الشاب، وهو أيضا يريدني، ويقول: بأنه مستعد أن ينتظرني لثلاثة سنين أخرى حتى تتحسن الظروف، وأريد أن أرتبط به، ولا أعلم كيف ستكون الظروف. وإن تحسنت الظروف، فلا حل سوى سفري أنا له بدون رؤية أهلي له، أو مجيئه إلى هنا، أي: يكون زواجا - فقط - على كلام قيل في الهاتف، لكن أنا واثقة بأنه صريح معي، لكن كيف لي أن أقنع أهلي بصراحته وهم رافضون لفكرة سفري وبعدي عنهم؟ أرجو منكم أن تساعدوني في مشكلتي هذه؟ وهل أنا على صواب إن استمريت معه؟ وهل أضغط على أهلي كي يوافقوا أم سيكون هذا تصرفا لا يحمد مني؟ خاصة أني أحب أهلي وأحترمهم، وبيننا كل الود والمحبة، وأنتم تعرفون أن قرار الزواج قرار مصيري. أرجوكم ساعدوني، وأرجو الرد بسرعة، جزاكم الله كل خير.

الإجابة
الأخت الفاضلة أميرة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد: نشكركِ على ثقتكِ بالموقع، ونرجو أن تجدي لدينا الحل لمعاناتك، ذكرتِ في رسالتك أنك تعرفت على شاب عن طريق الإنترنت، وأنه يريد الزواج منكِ، ولكن أهلك يرفضون ذلك. في الحقيقة لم تصرحي بالمدينة التي تقيمين فيها، والمدينة التي يُقيم فيها، ولكن يظهر من خلال رسالتك صعوبة اجتماعكما في مكان واحد، وأنه بإمكانه انتظارك ثلاث سنوات قادمة. تعلمين ـ يا عزيزتي ـ خطورة وصعوبة اتخاذ مثل هذه القرارات؛ لذا لا بد أن لا تحكمنا العواطف عند اتخاذ القرار، فلاحظي أولاً: فارق السن بينك وبينه، ولهذا الأمر دوره في نجاح الحياة الزوجية، لم تسألي بعد عنه، ولم تعرفيه عن قرب، فكيف تحكمين عليه من بُعد؟! وهو سيكون شريك حياتك ورفيق دربك، ويعينك على تربية أبنائك، وقدوتك وقدوة أولادك، فالحرص الحرص على إعمال العقل قبل العاطفة؛ حتى لا تندمي. وتأكدي أيضاً أن بر الوالدين له أثره، وله جانب كبير في السعادة الزوجية التي أسأل الله أن تكوني من أهلها. وانتظارك له ثلاث سنوات أعتبرها مدة طويلة، ولا تنسي أن عمر المرأة في الإنجاب محدود، فلا داعي لهذا الانتظار الذي لا تعلمين ما بعده.. أسأل الله أن يوفقكِ إلى خير منه، وكوني حريصة عند الاختيار على الدين والخلق "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه". أسال الله لكِ حياة زوجية هنيئة وذرية طيبة.. والله يحفظكِ.