الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

بسم الله الرحمن الرحيم.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. جزاكم الله خيراً وجعل كل ما تقدمونه للناس في ميزان حسناتكم.. لن أطيل.. وسأبدأ بسرد مشكلتي.. أنا شاب في النصف الثاني من العقد الثالث من عمري.. على وشك أن أنهي دراساتي العليا في مجال تخصصي في دولة عربية شقيقة وسأعود بعد أشهر قليلة إلى بلدي إن شاء الله.. بعد تخرجي من الكلية أي منذ حوالي خمس سنوات.. أحببت زميلة لي على خلق ودين وأردت الارتباط بها ولكن أهلي رفضوا بشدة.. بحجج لم أقتنع بها وكان هذا سببا في أيام سوداء عشتها في تلك الفترة والحمد لله استطعت تجاوز كل هذا وسافرت وأكملت تخصصي وها أنا ذا على مشارف الانتهاء.. ولحسن الحظ لم أخبر فتاتي بمشاعري تجاهها وبالتالي لم تعرف أساسا برفض أهلي لها وبالتالي لم أجرح مشاعرها.. وأسأل الله لها التوفيق والسعادة في حياتها.. وأغرقت نفسي بالدراسة حتى أتناسى الموضوع.. وأغلقت على قلبي وصفحته بالحجر حتى لا أعيش تجربة أخرى.. ولكن.. يظل دوما لحديث القلب صدى أعلى من كل الأصوات حوله.. وتظل مشاعر الحب لها جاذبيتها الساحرة.. فتاة أخرى جعلت قلبي يتحرك ثانية بعد ما اعتقدت أنه مات.. وهي من البلد العربي الذي أتابع فيه تخصصي حاليا.. مشكلتي تتجلى بالخوف.. قد تستغربون الكلمة.. لكنها الحقيقة.. الخوف من تجربة أخرى.. الخوف من رفض أهلي ثانية (وهذا متوقع ).. إذا رفض أهلي سابقا فتاة من بلدي ومن نفس مدينتي - وهم يريدون أن يختاروا لي وفق تقاليدهم وبحسب ما يرونه مناسبا وطبعا هذا من منطلق حبهم لي فلا أستطيع لومهم (علما أنهم رفضوا حتى مجرد رؤية الفتاة) - فكيف بهم الآن إذا عرضت عليهم فتاة من غير بلدي.. صحيح أنها عربية ومسلمة وهي فتاة رائعة بكل ما تحمل الكلمة من معنى.. أحببتها بعقلي و قلبي.. لكني أعرف تفكير أهلي.. احتمال الرفض أكثر بكثير من احتمال القبول.. أنا إلى الآن لم أصارح الفتاة بشيء.. وذلك حفظا لخط العودة وحفاظا على مشاعرها.. والخوف من رفض أهلي يسيطر علي.. لا أعرف ماذا أفعل؟ يجول بخاطري أحيانا أن أنسى الموضوع برمته و أكتم في نفسي وأعود إلى بلدي وأبدأ عملي وكأن شيئا لم يكن.. وهذا سيعذبني أكثر وأكثر.. لا أريد إزعاج أهلي.. لكني أرى هذا جبنا وليس رجولة.. أفكر عندما أرجع إلى بلدي أن أفاتح أهلي بالموضوع فإذا قبلوا فهذا مرادي.. لكن إذا رفضوا (وهذا متوقع جداً) فسأعيد الغلاف الحجري حول قلبي و أسأل الله ألا ينهار ثانية.. أو بالأصح ثالثة.. آسف للإطالة.. أرجو إفادتي جزاكم الله كل الخير.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الإجابة
الأخ الكريم ب – مصر..\r\nالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. \r\nلا أخفي عليك أنني عندما قرأت رسالتك أعدت هذه العبارة مرات ومرات.. \"أنا شاب في النصف الثاني من العقد الثالث من عمري\" وتعجبت كثيراً منها فمعنى هذه العبارة انك على أعتاب العقد الرابع وفي إجابتي على رسالتك سأذكر لك بعض المعطيات راجيا منك أن تستشف منها العلاج أولا يا أخي الكريم يقول المولى عز وجل \"حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال ربي أوزعني...\" (الآية 15 الأحقاف) يقول الشيخ السعدي في تيسير الكريم الرحمن (حتى إذا بلغ أشده: أي نهاية قوته وشبابه) ويقول صلى الله عليه وسلم أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين واقلهم من يجوز ذلك \" (أخرجه الترمذي 3550) ونجد أن الله سبحانه وتعالى والذي هو اعلم بطبيعة النفس جعل ميل الإنسان إلى الزواج يبدأ من سن المراهقة والبلوغ حتى يكون الفرق بين الوالد وولده فرقا معتبرا تقوم عليه الحقوق والواجبات بينهما فيستفيد الوالد من ولده في فترات عجزه، لذلك يطلق على الأربعين سنة الأولى من عمر الإنسان \"العمر الأول\" فأنت الآن على مشارف نهاية العمر الأول ولا زلت تترد وتخاف وتغلف قلبك بأغلفة حجرية وكأنك في العشرين من عمرك، أخي الكريم أنت قضيت معظم شبابك بين دفات الكتب وقاعات الدرس والآن بعد أن أكملت دراساتك العليا لا تريد أن تعطي هذا الجسد حقه الذي طالما سلبته إياه في تلك الفترات الماضية وذلك بسبب الفشل الذي لازمك في التجربة الأولى ويهدد تجربتك الثانية صدقني يا أخي إن لم تنظر إلى موضوع الزواج بنظرة شاملة ومتفحصة فاتك قطار الزواج إلى غير رجعة، والذي استغربه انك وصلت مرحلة من العمر يكون معها العقل في أقصى درجات نضوجه وقوته فكيف يؤثر عليك الفشل في تجربة ما، أخي إن الحياة بك أو بدونك ستستمر وحياتك أنت مع فلانة أو بغيرها يجب أن تستمر لا تتعامل مع الأحداث تعامل المراهقين الذين يفكرون بترك الزواج او بالانتحار  لمجرد هجران الحبيبة وحتى لو كان السبب أهلك أنت وليس أهلها، فنصيحتي لك أن تترك الحب جانبا وأن تنظر إلى هذه البنت نظرة فاحصة مع استصحابك لكل المعاني السامية للزواج ودراسة أخلاق هذه البنت ومدى قبولها لمخالفة أهلك وكيفية تعاملها معهم حتى لا تصير حياتك جحيما بعد الزواج فإن استقر أمرك عليها فبادر إلى إقناع اهلك بشتى الوسائل مستفيدا من تقدم سنك ومستعينا بمن لهم تأثير عليهم وأكثر من الاستخارة والدعاء فإن يسرها الله لك فالحمد لله وان لم ييسرها لك فلا تغلف قلبك خمس سنين أخرى في انتظار من تذيب عنه هذا الغلاف ابدأ من فورك في البحث عن أخرى وأخريات حتى لا تصير كما قال الشاعر:\r\nبكيت على الشباب بدمع عيــني ***** فلم يغن البكاء ولا النحـيب\r\nأسأل الله أن يرزقك زوجة صالحة تقر بها عينك.