الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أدامكم الله عز وجل وسدد خطاكم، أما بعد.. (فأنا فتاة أبلغ من العمر 27 سنة أتابع الدراسة في الجامعة وأقوم في التعليم وأنا أعاني من مشكلة وهي أن من خلال التعليم رآني رجل من الأساتذة الذين يقومون بالتعليم بنفس المدرسة وتحدث مع الناظرة أن تجلب له أسماء عائلتي الذكور وأنا لم أكن أعلم، أعطيتهم الأسماء وأنا لا أعلم لما أخذوا وظننت أنهم يريدون مساعدة والدي بإيجاد عمل وعلمت أنهم أخذوا الأسماء لهذا الرجل وعلمت من الناظرة أن هناك أستاذا معجبا بي ويردني مثلما أنا لأنني بدينة بعض الشيء ولكن أهله اعترضوا بأن قالوا إنهم لا يأخذوا واحدا أبوها وإخوتها عمال ولو كان أبي أو أحد إخوتي أستاذا لرضوا بي وهذا سبب لي تعبا نفسيا كبيرا وكرهت كل شاب ملتزم ولم أعد أثق بهم، ومنذ فترة تقدم لي رجل آخر ورفضني لأنني بدينة.. أفيدوني أفادكم الله مع العلم أنن متعبة جدا جداً كما أنني أشعر هذه الفترة بالرغبة بأن أكون أماً وأن أتزوج وأحمل وأشعر بنبضات طفلي في أحشائي ولكن.. تعقدت من الرجال وكل من حولي يقول لي إن سبب رفض الرجال لي سمنتي مع العلم أنني جميلة الوجه والملامح كما يقولون والآن أهلي لما قالوه أولئك الذين رفضوني لأن أهلي عمال ما الحل)... وجزاكم الله خيراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته\r\nأيتها الأخت الكريمة، إنني أحس بمدى المعاناة التي تعيشينها، واعلمي أن الزواج قسمة ونصيب، ولن تموت نفس حتى تستكمل ما كُتب لها، لذا لا تكلي من الدعاء بأن يرزقك الله شاباً صالحاً وإياك واليأس، وكما لا يخفى عليك حديث النبي صلى الله عليه وسلم ما معناه: \"إن الإنس أو الجن لو اجتمعوا على أن يضروا فرداً لم يستطيعوا شيئاً لم يكتبه الله جلّ وعلا، ولو اجتمعوا على أن ينفعوا فرداً لم ينفعوه بشيء إلا قد كتبه الله له.\r\nأختي الكريمة: تقولين: \"وكرهت كل شاب ملتزم ولم أعد أثق بهم.. \"ما علاقة ذلك بالمشكلة؟ هل من تقدم ورفضك لأجل طبيعة عمل والدك أو كونك بدينة كان ملتزماً؟ لنفترض ذلك، فلا علاقة لسلوك ذلك الشاب وموقفه الخاطئ من بقية الملتزمين.\r\nأيتها الأخت: إن الذي يرفض الارتباط بشابة صالحة لأجل أن والدها أو أخوتها يعملون كعمال، لا خير فيه، إذ ينظر نظرة استعلاء وكبرياء، وإلا متى كان العمل الشريف عيباً، إنها نظرة جاهلية، حاربها الإسلام، وجعل عنصري الدين والخلق هما العنصران المهمان في قبول أو رفض الرجل أو المرأة.\r\nأيتها الأخت العزيزة: ثقي أن هناك من سيأتي لخطبتك دون النظر لمهنة الأب أو مهنة الأخوة أو طبيعة البنية الجسمية، بل رائده في ذلك هو تدين الفتاة، فكثير من الشباب يبحث عن ذات الدين والخلق لتكون أماً لأولاده ومستودعاً لأسراره، يأمنها على نفسها وأبنائه وأمواله، فلا داعي للقلق، وسيطرق بابك من يبحث عن الدين، والدين فقط.\r\nأسأل الله أن يرزقك الزوج الصالح عاجلاً غير آجل، إنه سميع مجيب.