الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أختي حابة تعرض عليكم مشكلتها مع زوجها من بداية حياتها وأتمنى تساعدوها لأن نفسيتها في دمار.. (تزوجت قبل أربع سنوات من عائلة نعرفهم من بعيد وفي فترة الخطوبة اللي ما تجاوزت الأسبوعين كنت صريحة معه إلى أبعد الحدود مثلاً يسأل إذا لي صور عند أحد أقوله أيوا عند إخواني ولم أتوقع أن الله رزقني بزوج شكاك استغل كل كلمة وفسرها على كيفه.. أنا الحمد لله طول عمري إنسانة محترمة وما أعرف الغلط واللف والدوران، وبعد الزواج ومن شهر العسل تعرضت للضرب والإهانة حتى قدام أهله وسوء الظن، مثلاً صدفة أجي بيت أهلي يفتح الباب ولد عمي اللي يدرس عندنا يعتقد أنه عشاني وغيره وغيره من القصص وتوالت المشكلات على أتفه الأسباب وكان يدرس في مدينة غير اللي ساكنين فيها، كنت وقتها أدرس وجالسة بيت في أهلي، يقولي لا تردي على تلفون مالرد.. لا تردي على الانترفون.. ما أرد.. لا تردي على أرقام غريبة في الجوال ما أرد.. البسي عباية على الرأس ولبست .... وكان بجي كل أسبوع خميس وجمعة لا تخلو من المشكلات والضرب اللي تترك كدمات مع إني انسانة مسالمة وهادئة بشهادة الجميع ووقتها كنت حامل تخيلوا مرة سافر معانا ولد عمي بس كل واحد سيارته وكان واقف على الخط الثاني وكنت أبغى اطلع السيارة يقولي كنت تطالعي فيه وجلسنا نقاش فى هذا الموضوع شهر لين يوم شدينا بالكلام وطلقني ورجعني بعد أسبوعين وما رجعتله إلا بعد ثلاث شهور أقنعوني انه يمكن شكاك بسبب البيئة اللي عايش فيها او منكثر ما يسمع عن البنات بكرة يعاشرك ويعرفك يبطل شك وعشانكم بعيدين عن بعض بحكم دراسته ووووو وهذا كان نهاية السنة الثانية....ما أنكر كنت احس انه يحبني وكان يحن علي بعد ما يضرب يبكي مثلا..  بعدين تخرجت وسافرت معاه وكانت أسوأ أيام حياتي توقعت بحكم إننا لوحدنا بعيدين عن أهله وأهلي راح يحن علي بس للأسف تجرد من كل معاني الإنسانية والرحمة كل همه ينتقم مني ليش جلست بيت اهلي ثلاث شهور بعد ما رجعني.. يحلف يحرمني من اهلي ويمنعني اكلمهم أو أرد على مكالماتهم ..يخلق مشكلات من لا شيء إذا عصب اسكت يقولي ليه ساكتة ليه ما تردي وعصب وخنقني بالطرحة تخيلوا في السيارة لدرجة إني غبت عن الوعي لين ما تركني ......ولما رجعنا البيت انضربت ضرب ترك لي كدمات على وجهي ..ومن هذا الوقت نفسيتي تدمرت أصابني الخوف الشديد وقلة النوم وانعكس علي صرت أحس الآم في معدتي.. أصابني خوف لدرجة لو كان برة البيت اكلمه ولو لقيته معصب أفكر اشرد من البيت ...افكر اكلم اهلي يأخذوني بس أتخيل مركب تسجيل.. طبعا هذا كله غير بذاءة اللسان والألفاظ والقذف.. اي موضوع أي كلام يفسره على كيفه لين ما صار بينا صمت رهيب وانعدم الحوار ..وكنت استخير الله وادعيه يفكني منه ويوم مات جده وتسهلت لنا سفره عند اهلي وكلمت أخواني يجوني وما رضيت أسافر معاه وطلقني قال انت طالق أنت طالق أنت طالق ورجعني بعد أسبوعين بعد ماافتالوا الشيخ ان الطلاق في طهر جامعها فيه لا يقع مع العلم إن دائما يهدد بالطلاق وهذا كان نهاية السنة الثالثة ...جلست عند اهلي شهرين توسطوا أهله وصار يرسلي ويحلف انه يتغير ونفتح صفحة جديدة وما راح يمد يده وتعهد قدام رجال انه يعاملني بالمعروف وتنشل يده لو ضربني ورجعتله وقلت أعطيه فرصة وبلاش أضيع بيتي وولدي رغم عدم تأييد الكثير... وسافرنا والشخص هو هو عقليته وأفكاره وما في شهرين إلا انضربت.. وكلمت أهله اقترحت عليهم يروح دكتور نفسي ورحنا قاله عندك وسواس قهري وتخيلات شكوكية.. وقالي صار عندك بداية اكتئاب بسبب المشكلات.. وهدي شوي بعد الحبوب ومجرد ما يتركها لو يومين نرجع للمشكلات والضرب لدرجة مرة الدكتور قال لواي زيادة كان سببت لك عاهة مستديمة في أذنك وبعدين خلص دراسته واستقرينا في نفس البلد اللي فيها اهلي وأهله واستمر على الحبوب وهدي عليها تقريبا 4شهور وبعدين رجع زي أول وأخس بس لضرب كان اخف بدون كدمات لأني ربي كتب وحملت وصار يخاف على الجنين ...وصار يمنع أروح لأهلي إلا مرة في الأسبوع أو كل عشرة أيام ثلاث ساعات بالدقيقة والثانية وبالواسطات ولو أبويا كلمه يقولوا تعال لنا صار يطاول عليه بالكلام ودائما اذكره بحقوق الوالدين وصلة الرحم يقول طاعة الزوج اهم كمان وصار يهدد لو صار أي شيء وتروحي لبيت اهلك لاقتلهم لدرجة مره طلع سكينة وإحنا في السيارة يهدد فيها وقدام ولدي اللي عمره 3 سنوات.. وأهله ما عندهم إلا انك تصبري إلى أن يخلص علاج وأنا خلاص مليت وطفشت وصار ما عندي أمل في التغيير والحبوب اللهم تهدي بس واكتشفت انه يأخذها من عمر ولدي الأول.. بس الأفكار والعقلية هي هي ... وفكرت في الانفصال كثير ..ويوم ما ولدت رفض يوديني بيت اهلي وداني بيت أهله.. وبعد تفكير في مستقبلي وكيف راح أعيش مع إنسان ما في بينا أي حوار ما في إحساس بالأمان عادم شخصيتي نهائيا صار الحين هادئ لأني صرت مطاوعته في كل شيء مالي اي رأي وقلت خليني اطلع بولدين ولا أكثر لان قالي بعد الأربعين ما في أي موانع وقررت بعد تفكير طويل أن اكلم اهلي ويجو ويواجهو اني ما ابغاه وأهله نصحوني هذا إنسان أحمق وما يتواجه وما يبغوا مشكلات في بيتهم ودقيت على أبوي وأخذت أولادي ورحت معاه وكان زوجي في العمل بعلم والده وأنا الحين في بيت اهلي ..ليه ثلاث أسابيع تعرض أبويا خلالها للضرب منه ..ايش رأيكم في مشكلتي وهل االلي سويتو غلط هل يحق لي طلب الطلاق ؟؟؟؟ هو الآن يرسلي يعتبرني امرأة ناشز طلعت من بيتي بدون سبب بدون مشكلات هل هذا الكلام صحيح ويعتبرني من النساء اللي يكفرن العشير يقولي انا أعطيك فلوس وأمشيك واشتريت لك جوال ووو.....أنا ما أنكر هذا الكلام بس هذه كلها ماديات أنا أتمنى إنسان يعاملني كإنسانة ويعاشرني بالمعروف.. على فكرة.. هو الولد الوحيد بين ست بنات....ويصلي).

الإجابة
الأخت السائلة أم عبدالرحمن\r\nالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:\r\nأسأل الله أن يفرج كربك وييسر أمرك ويختار لك كلّ ما فيه الخير والصلاح في الدنيا والآخرة.\r\nبداية أذكرك بقوله صلى الله عليه وسلم: \"عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يزال البلاء بالمؤمن والمؤمن، في جده وفي ماله وفي ولده، حتى يلقى الله وما عليه خطيئة\" (رواه الترمذي ـ حديث حسن).\r\nأخيتي: أبشرك أنك على خير بإذن الله، فإن الله سبحانه وتعالى يدفع عبده درجات عظيمة ويكفر سيئاته بالابتلاء، فاصبري واحتسبي ـ أخيتي سننظر إلى مشكلتك من عدة زوايا، أسأل الله أن يجعل لك بها مخرجاً.\r\nأولاً: سنختصر الطريق من البداية ونتحدث عن أهم نقطة، وهي من خلال رسالتك أوضحت أن زوجك مصاب بمرضي نفسي، وهذا يعلمه الجميع، لذلك كيف نحاسب إنساناً مريضاً؟ وكيف نرجو من هذا المريض أموراً سوية ومعاملة كريمة؟ هنا نحن نكون الظلمة له جميعاً، والأظلم من ذلك والأعجب كيف نسلم إنسانة مسلمة مع طفل بريء وحمل جديد لهذا المبتلى؟ أنا أوجه ندائي الأول هذا لأسرتك ولك، أن اتقوا الله ولا يجوز لك العودة له إلا بعد علاجه علاجاً تاماً، وتتأكدون من سلامة صحته، ويبقى طفلك وأنت في بيت أهلك حتى تنتهي مدة علاجه، ثم بعد ذلك يأتي هو ورجال من أهلك وأهله وأحد المصلحين ويعملون مكاتبات ومواثيق بينكما بعدم الاستهتار في التعامل من كلا الطرفين، خاصة وأنّ بينكما هذا الطفل البريء والآخر في الطريق، فنحن لا نريد لأمة محمد صلى الله عليه وسلم تزيد أناس يحملون ويرضعون الإجرام، بل نريد أجيالاً تعتز وتفخر بها الأمة المحمدية، فاتقوا الله، واقرئي المشكلات التي في الموقع تجديها أولاد دفعوا ثمن أخطاء والديهم.\r\nثانياً: أخيتي إن النكاح يشرح لمقاصد نبيلة، وحكم جليلة، وأهداف سامية، فإن تعذر ذلك كان الطلاق السبيل الوحيد، قال تعالى: \" الطَّلاَقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ\" (البقرة/229) والطلاق ليس مشروعاً ولا جائزاً على إطلاقه، بل إن الطلاق جعلت له ضوابط، ورسمت له قواعد، ووضعت له حدود وموانع، ولكن لنجعله آخر العلاج بعد القيام بالمحاولات السابقة التي ذكرتها أولاً.\r\nثالثاً: عليك بكثرة الاستغفار والصلاة والصدقة قد الاستطاعة، والدعاء، الدعاء أن يختار لك الله الخير والتوبة من الذنوب والمعاصي، فإن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.\r\nرابعاً: أود أن أذكرك أنه لو حصل ورفض العلاج والكل فضل الانفصال، الأفضل أن تحاولوا معه ليتعالج، لأنه سيسبب لكم مشكلات حتى بعد الطلاق، لذلك إن حصل وكان الاختيار الانفصال فلا بد من تدخل المحكمة ومحامي وضبط قضايا الأطفال والنفقة وكل شيء من البداية، فلا تفكري بنفسك، بل فكري بمستقبل هؤلاء الأطفال.\r\nفإذا حصل التفاهم لن يشعروا أنهم بين والدين مطلقين أبداً بإذن الله.\r\nأسأل الله أن يشفيه ويعافيه وأن يجمع بينكما على خير، وأن تتربى هذه الذرية في جو أسرة صادقة تنزل عليها السكينة.\r\nهذا والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.