الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لن أطيل عليكم جزاكم الله كل خيري الدنيا والآخرة..
ولدي عمره ثلاث سنوات، وابنتي عمرها أربع سنوات،  المشكلة أن ولدي خجول جدا وشخصيته ضعيفة جدا جدا، وكثير البكاء وتقريبا أخته السبب في ذلك؛ لأن شخصيتها قوية وتحب السيطرة وتفرض رأيها عليه لدرجة أنه لا يستطيع التفكير والاختيار من غير رأيها وهذا ليست لأنها تكرهه أو تغار منه! ولكن من شدة حرصها عليه وخوفها عليه أن يؤذي نفسه وتعتبر نفسها مسؤولة عنه.
ساعدوني في حل هذه المشكلة فإني أخاف أن تتفاقم مشكلته وتستمر معه إلى أن يكبر..
أفيدوني أثابكم الله.

الإجابة
السائلة الكريمة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
بداية نشكرك على ثقتك بالموقع ونتمنى لك التوفيق.
من الطبيعي أن تكون شخصية الابن متزنة، ولكن لا يتوقع منه قوة الشخصية في هذه المرحلة العمرية ما لم يتم تدعيمه من قبل الوالدين وتشجيعه وتكليفه ببعض الأعمال البسيطة التي تناسب سنه وتساعده على النجاح والثقة في نفسه، كما أنه من المهم جدا في قوة شخصيته إعطائه فرصة ليقوم بأعماله الخاصة بنفسه، مثل لبس الحذاء والملابس وترتيب ألعابه.
ومن الخطأ ترك الطفل في هذا السن يعتمد على أخته لأنها لا تستطيع أن تقوم بدور تربوي فعال، ولذا ينبغي أن تقوم الأم بتكليف البنت بأعمال أخرى بعيداً عن الانشغال بتربية الابن، والعمل على ربط الابن بوالده ومصاحبته في بعض الأعمال والزيارات، مما يدعم شخصيته وينقله من حالة الخجل والخوف إلى حالة من الانطلاق مع الآخرين.
ونقترح عليك الاطلاع على بعض الكتب المتخصصة في مراحل النمو والطفولة، لمعرفة خصائص النمو وأساليب التعامل معها.
وفقك الله.