الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
تقدّم لخطبتي شابّ مطلّق وله طفلة مع العلم أنّه أوّل زواج لي، وانتهى زواجه بقضايا وخلافات بسبب الزوجة انتهت بطلاقها طلاقا بائنا ودون أيّ حقوق ولكنّها بطرق غير عادلة وبالرشاوى حصلت على حكم يمكّنها من الشقّة للحضانة رغم أنّها تأخذ أجرة سكن بحكم قضائي.
وحيث أنّ الشابّ قد خسر ما يملك في زيجته ، هذا علاوة على الضرر النفسي فهو الآن غير ميسور الحال: وحيث كان الاتّفاق مع والدي قبل صدور الحكم بأنّ لدينا شقّة للزوجيّة (التي أصبحت من حقّ الطليقة الآن) وسيدفع مبلغا للمهر على أن يزيد والدي نفس القيمة (لشراء الأثاث مناصفة). ولن يقوم بكتابة قائمة المنقولات معلّلا ذلك بخوفه من عواقبها، ولأنّنا لن نشتري "العفش" الآن بل سنضع المهر كاملا بالبنك لأنّنا سنعيش خارج البلاد .
وبعد ضياع الشقّة اقترح الشابّ أن يأخذ مبلغ المهر كاملا(المبلغ الذي دفعه ومبلغ والدي) ويضعه مقدّمة لشقّة بالتقسيط يقوم هو بسداد الأقساط وتكتب الشقّة مناصفة بيننا.
والدي يعترض على هذا الحلّ لضياع كافّة حقوقي به فهل خوف والدي في محلّه ولأنّ الشرع يحلّ للزوجة المهر خالصا لها والشقّة يتكفّل بها الزوج .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الحمد لله ربّ العالمين ، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد..
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد..
الزواج يبنى على الثقة والمحبّة والمودّة، وتخوّف الوالد قبل الزواج في محلّه، واقتراح الزوج قد يكون بسبب ضيق ذات اليد، ومن المهمّ قبل هذا التأكّد من أخلاق الخاطب ودينه، فإن رضيتم بخلقه ودينه، وسألتم وتأكّدتم من سلوكه وممّن عاشره وصادقه وسافر معه من قبل وعرفتم عنه ما تقبلون به خلقا ودينا فالحمد لله ، وتبقى الأمور الأخرى محلّ تفاهم، ولا يكون التعجّل في الموافقة على الزواج من أجل الزواج وفقط ودون النظر إلى مآلات الأمور وقبل التأكّد من دينه وخلقه وسلوكه.
ومن الحلول حال موافقتكم على القبول به، يمكن زيادة مؤخّر الصداق ليكون عليه بمثابة الدين في حال لا قدّر الله حصل خلاف أو لا قدّر الله نزاع حول مناصفة الشقّة.
وعليك بالاستخارة والاستشارة وكثرة الدعاء بالتوفيق لما فيه رضا الله تعالى .
والله يوفّقكم لما فيه خيرا الدنيا والآخرة.