الأسئلة الشرعية » العبادات » الطهارة


06 - ذو القعدة - 1429 هـ:: 05 - نوفمبر - 2008

هل أغتسل بعد انتهاء الاستحاضة؟ ( 3 )


السائلة:الحائرة j t

الإستشارة:رقية بنت محمد المحارب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
 أرجو أن تجيب الأخت الفاضلة رقية المحارب وجزاها الله خيرا.. أنا صاحبة الاستشارة ( بعنوان هل أغتسل بعد انتهاء الاستحاضة1,2).. أظن أنك لم تفهمي عني بعض الأمور.. حيث تأتيني الكدرة في أيام الطهر ( ليس كل الشهور ولكن تأتي بغتة ) وقد قرأت عنها كثيرا وعلمت بأحكامها ولكن بقي بعض الأسئلة التي لم أجد لها جوابا وهي:
1- أن الكدرة تأتيني بعد فترة طويلة من الطهر، بعد ثمانية أيام أو أكثر وتستمر لفترة من الزمن ثم يبدأ يهفت لونها حتى تختفي. فهل علي الغسل؟
2- ما الفرق بين الكدرة والاستحاضة وهل لهما نفس الأحكام؟ وهل أستطيع جمع الصلاة بسبب الكدرة ( للعلم أنني كنت أجمع لظني أن الكدرة هي نفسها الاستحاضة)؟
3-هل الكدرة هي أي من الألوان لأنها تأتيني أحيانا باللون البني ونادرا باللون الأسود الداكن بدون دم ( مجرد إفراز جاف ) وأحيانا يصاحبه ماء مكدر ثم يبدأ يهفت.
4- تأتيني الكدرة أحيانا في الأيام التي تسبق موعد الحيض لكن بدون آلام.
5- أحيانا في وقت الطهر أصلي أكثر من فرض بوضوء واحد ( ليس جمعا ) أي انتظر الصلاة إلى الصلاة أو بوضوء دون استنجاء.. وليس لدي أي كدرة أي أرى الإفرازات الطبيعية فقط.. ثم أرى الكدرة على ملابسي بعد الصلاة ولا أعلم وقت نزولها.. وأحيانا لا أشعر بشيء أو أشعر بشي فأظنه من الإفرازات الطبيعية.. فهل علي إعادة الصلاة؟
6- إذا لم أميز بين الإفراز الأصفر الداكن بسب الالتهابات وبين والكدرة هل أغتسل بعد عودة الإفرازات الطبيعية؟


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
1. الحمد لله,  ليس عليك غسل من الكدرة إنما الغسل من الحيض .
2.الكدرة ليست كالاستحاضة من حيث جمع الصلاة لأن المستحاضة هي من ينتقض وضوءها باستمرار لاستمرار نزول الدم أما الكدرة فتأتي متقطعة, ولذا فإن إعادة الوضوء بحسب نزولها, أما إذا كانت مستمرة دون انقطاع فهي استحاضة.
3.الكدرة تغير في الإفراز إلى اللون البني أو الأسود القليل جداً الممزوج بالسائل الأسود الشفاف, وهي عبارة عن نزف يسير جداً تغير بالمكث والمخالطة للرطوبة.
4.الكدرة التي تأتي قبل الحيض إذا كانت متصلة به فهي منه وإذا كانت متقطعة ويفصل بينها وبين الحيض نزول الرطوبة الصافية فليست حيض.
5.ليس عليك إعادة الصلاة إلا إذا تيقنت بنزول الكدرة منك قبل الصلاة وإذا كنت معتادة على نزول الكدرة فالأحسن التأكد قبل الصلاة فإذا كانت استنجي وأعيدي الوضوء وإلا صلي بطهرك الأول.
6.لا يلزم الغسل من الإفرازات الداكنة ولا الكدرة كما ذكرت مسبقاً, والله أعلم .



زيارات الإستشارة:5053 | استشارات المستشار: 797